ناصر بن قاسم القصبيأبرز مؤسسي الدراما والمسرح وممثل كوميدي سعودي من مواليد 28 تشرين الثاني / نوفمبر 1961، موهبته الكوميدية الفريدة اكسبته شعبية كبيرة في العالم العربي لا سيما في الخليج. بدأ مسيرته بالمسرح قبل ان ينتقل الى المسلسلات التلفزيونية ما ساهم بشهرته عربياً.



بداياته ومسيرته الفنية

درسناصر القصبيفي كلية الزراعة في جامعة الملك سعود وتخرج منها، شارك في اول مسرحية عام 1984 تحت عنوان "التائه" التي شكلت نقطة انطلاقته المهنية في الفن، الى جانب الممثل راشد الشمراني. عام 1985 شارك في مسرحية تحت الكراسي الى جانب عبد الله السدحان وراشد الشمراني وغيرهم وهي أول مسرحية سعودية بعد "ثلاثي النكد والمهابيل"، تتحدث عن الرشوة والواسطة لدى المسؤول (محمد العلي) وتدور الأحداث بقالب كوميدي مع المراجعين وعاقبة ذلك ونتبجته الحتمية. عام 1988 شارك في مسرحية عودة حمود ومحيميد الى جانب راشد الشمراني وعبد الله السدحان، حيث قامالقصبيبدور حمود في هذه المسرحية التي تميزت بنوعها الكوميدي. عام 2019 أطل في مسرحية "الذيب في القليب" الى جانب الثنائي الذي ترافق معه في مجمل الاعمال منذ بداياته اي راشد الشمراني وعبد الله السدحان وذلك في اطار مسرحيات موسم الرياض التي تنظمها هيئة الترفيه في السعودية. وتم تكريمه عام 2019 في حفل صناع الترفيه.

ما ساهم بشهرته من المحيط الى الخليج هي مشاركته في الاعمال التلفزيونية الكوميدية، ولا سيما مسلسل "طاش ما طاش" الذي هو أحد أبطاله بأجزائه الـ18، ظهر فيه بـ 540 شخصية مختلفة. وهو قدم خلال سبعة اجزاء شخصية فؤاد من الجزء 11 حتى الجزء 18 ويُعرف فؤاد بالشخص الذي يعاني من انحراف بالعين وهو طيب لكنه قليل الذكاء ويتعرض للعديد من المشاكل بسبب ذلك هو وخاله يوسف الجراح.
عام 1990 شارك في المسلسل الاردني "وادي الغزلان" الى جانب الممثلين خالد سامي، يوسف الجراح، حسن أبو حسنة. في إطار الدراما البدوية، تدور الأحداث حول سرباح الذي يتطلع للزواج من ابنة عمه نجمة بالرغم من خطوبتها لعزام، فيجور عليه ويحاول التخلص منه، ويوقع بين عمه الشيخ حميد، وقبيلة الشيخ سنهود، ولكن يقف القدر له بالمرصاد.
عام 1990 مسلسل بداية النهاية لعب دور خالد، وهو المسلسل الوحيد الذي قدم من خلاله دوراً درامياً.
عام 1991 شارك في حكايات قصيرة الى جانب محمد العلي، علي المدفع، بشير الغنيم، وهو مسلسل سعودي كوميدي يتكون من حلقات منفصلة، وفي كل حلقة يتم تقديم حكاية جديدة ذات طابع طريف من وحي واقع المجتمع السعودي.

شهدت حقبة التسعينات بزوغ نجمه فقدم اكثر من 30 عملاً ناجحاً في هذه الفترة بينها عام 1992 أبو مشعاب الى جانب عبد الله السدحان وراشد الشمراني. "أبو مشعاب" هو مسلسل كوميدي سعودي أنتج وعرض لأول مرة في عام 1992 وهو من إخراج عامر الحمود.
قدمناصر القصبيبين 2012 و 2015 ثلاثة اجزاء من المسلسل الكوميدي "واي فاي" وهو برنامج كوميدي خليجي منوع يضم نخبة من نجوم الفن في الخليج الذين يشاركون في بطولته أو يحلون ضيوفا على حلقاته الثلاثين. كل حلقة في هذا المسلسل لها عنوان يكون محور قصتها الرئيسية، والقصة الرئيسية تكون مستمدة من واقع المجتمع السعودي والخليجي بشكل عام وتتم معالجتها بقالب كوميدي.
بين 2015 و2017 قدمالقصبيثلاثة مواسم من مسلسل "سيلفي" حيث قدم ادواراً مثيرة للجدل، حيث سخر في بعض الحلقات من التنظيمات الإرهابية، وهو ما عرض حياته للخطر إثر تلقيه تهديدات بالقتل من عدة جهات متطرفة، إلا أنه قد كرم من قبل الجمعية الأمريكية للإعلام في 2016 نظرًا لجهوده في محاربة الإرهاب خلال هذا العمل.

آخر مشاركاته كانت في مسلسل العاصوف في أجزائه الثلاثة، حيث قام بدور خالد الطيان الذي يشهد أوقاتا عصيبة مرت بها المملكة العربية السعودية في تسعينيات القرن الماضي. اشتهر المسلسل بمناقشته للعديد من القضايا الشائكة الخاصة بالسعودية، فكما ناقش في الأجزاء السابقة حوداث مؤثرة في تاريخ المملكة كحادث احتلال الحرم المكي أو ما عرف بقضية جهيمان والمهدي المنتظر، واستطاع الجزء الثالث أن يطرح حوادث تاريخية أخرى لشدة ازدحام هذه الفترة بالاحداث التاريخية الهامة.

حياته الشخصية

ناصر القصبيمتزوج من الكاتبة السعودية بدرية عبد الله البشر وله ثلاثة اولاد: راكان ومهند وهالة.
تعرّف ناصر القصبي على الكاتبة بدرية البشر خلال سنوات دراسته الجامعية، التي اتصلت به حينها وطلبت منه أن يكتب لهم مشهدا مسرحيا لأحد العروض التي ستشارك فيها في نهاية العام الجامعي، فوعدها ان يكتب المشهد، الا انه اشترط عليها الزواج بها، فوافقت وتزوجا.


علامات فارقة في حياته المهنية

شكلناصر القصبيمع الممثل عبد الله السدحان ثنائياً ناجحاً دام على مدى خمسة وعشرين عاماً؛ قدما خلالها العديد من المسلسلات والمسرحيات الكوميدية، أهمها مسلسل "طاش ما طاش" الذي قدما منه 18 موسماً إلى أن انفصلا عن بعضهما عام 2012 بسبب الملكية الفكرية للمسلسل، وسببت اشكالات عدّة واتهام السدحان للقصبي بأنه يتهرب من المواجهة. وتصالح الثنائي عند وفاة والد ناصر القصبي، فزار السدحان ناصر لتقديم واجب العزاء من ناصر، كما انه نعى والده عبر حسابه الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي.

قامناصر القصبيبعمل عدد من الحلقات التي تسخر من التنظيمات الإرهابية وتظهرهم بشكل منفر في مسلسل "طاش ما طاش" وكذلك في مسلسل سيلفي، هذا الأمر عرضه لعدد من التهديدات بالقتل من قبل أحد المنتسبين لتنظيم داعش.
إنضم الى لجنة تحكيم برنامج Arabs Got Talent في موسمه الثاني عام 2012 بعد انسحاب الاعلامي المصري عمرو أديب من البرنامج وبقي في لجنة التحكيم لموسمين متتاليين.

الجوائز والتكريمات

عام 2000 حصلناصر القصبيعلى الجائزة الذهبية الأولى عن دوره في مسلسل القصر من مهرجان الخليج السابع للإذاعة والتلفزيون.
عام 2005 كرم ضمن افضل 43 شخصية مؤثرة في العالم العربي من قبل مجلة نيوزويك
عام 2016 كرم في الولايات المتحدة من قبل الجمعية الأمريكية للأعلام نظير جهوده في محاربة الإرهاب والتطرف بحضور السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير السابق.