باسل خياطممثل سوري شارك بأعمال في التلفزيون والسينما والمسرح. بدأ بالتمثيل في سن الثامنة من عمره وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية مع قصي خولي وسلافة معمار ونادين تحسين بك. حائز على عدة جوائز. قدم أكثر من 90 عمل ويعتبر من أبرز الممثلين في العالم العربي وصُنف مؤخرا بعد مشاركته في مسلسل "الثمن" بالممثل الأعلى أجراً.


نشأته

ولدباسل خياطفي 29 أغسطس /آب 1977 في حي بغداد في العاصمة السورية دمشق. له شقيق يدعى محمد. بدأ التمثيل منذ كان في الثامنة من عمره وشارك في مسرح الأطفال.

دراسته

لم يوفقباسل خياطفي إختبار الدخول الى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق لكنه نجح بالدخول في العام التالي. تخرج من المعهد مع قصي خولي وسلافة معمار ونادين تحسين بك. شارك في العديد من المسرحيات في فرنسا ومصر وبيروت والأردن والكويت وسوريا.


التلفزيون

دخولباسل خياطالى عالم التلفزيون كان من خلال مسلسل "كان ياما كان" تلاه عدداً من الأعمال التلفزيونية. في عام 2000 لفت الأنظار من خلال شخصية عامر في مسلسل "أسرار المدينة" للمخرج هشام شربتجي والتي حازت على تعاطف المشاهدين وإعجابهم بأدائه التمثيلي. وفي عام 2004 حاز على تنويه النقاد وإعجاب المشاهدين عن دوره في مسلسل "أحلام كبيرة" للمخرج حاتم علي. توالت بعدها أعماله التلفزيونية الناجحة ومن أبرز مسلسلاته: "ربيع قرطبة"، "على حافة الهاوية"، "أبو خليل القباني"، "عشق النساء".

الدراما

إنطلاقةباسل خياطفي الدراما المصرية بدأت في الموسم الرمضاني عام 2013 من خلال مشاركته في مسلسل "نيران صديقة" حيث لفت أنظار الجمهور المصري والمخرجين الى موهبته. بعدها أدى سلسلة أدوار مركبة في المسلسلات المصرية منها: "طريقي"، "الميزان"، "30 يوم"، "الرحلة". دوره في "30 يوم" أثبت كفاءته وموهبته في تجسيد دور الشرير كذلك دوره في "الرحلة" أكد أن باسل يحسن إختيار أدواره. وأبدع في مسلسل "النحات" حيث أدى أدوار لثلاثة شخصيات مختلفة. شارك أيضا في مسلسل "ظل" ومسلسل "عالم كامل".

السينما

شاركباسل خياطفي بطولات سينمائية أبرزها فيلم ثنائية "باب الشمس" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي وإعتبرته مجلة Time الأميركية واحد من أفضل 10 أفلام عرضت في 2004. شارك أيضا في فيلم "الشياطين العودة" والفيلم الغنائي الإستعراضي "سيلينا" للمخرج حاتم علي. شارك عام 2015 في لجنة تحكيم إكتشاف المواهب التمثيلية Arab Casting على تلفزيون أبو ظبي.

الجوائز

باسل خياطحائز على جائزة أدونيا السورية كأفضل ممثل دور اول في مسلسل "أحلام كبيرة" عام 2004، وعلى جائزة Murex D’or كأفضل ممثل عربي عن دوره في مسلسل "عشق النساء" عام 2015 .



حياته الخاصة

نشأت علاقة حب بينباسل خياطوبين الفنانة التونسية هند صبري لكنها لم تتكلل بالزواج. حالياً هو متزوج من ناهد زيدان ولديه ولد يدعى شمس وبنت تدعى إيزابيل. كشف الممثلباسل خياطأنه يشعر بالغيرة كرجل شرقي رغم إحترامه للمرأة لكنه يرفض عملها ويحرص بشدة على خصوصية حياتها حسب رغبتها.

الأعلى أجراً

تبين أن الممثل السوريباسل خياطتقاضى عن مشاركته في النسخة العربية من المسلسل التركي "الثمن" مبلغ مليون دولار وبهذا المبلغ كرّس نفسه الممثل الأعلى أجراً.

مرضه

باسل خياطمصاب بمرض"حمّى البحر الأبيض المتوسط"، وهو مرض وراثي نادر لا شفاء منه. وهو ذاتي الالتهاب يسبِّب ارتفاعًا متكررًا في درجة الحرارة والتهابًا مؤلمًا للبطن والصدر والمفاصل. لا يوجد علاج شافٍ لهذا الاضطراب، لكن يمكن تخفيف مؤشراته وعوارضه أو حتى الوقاية منها من خلال إتباع الخطة العلاجية المحددة.