Home Alone هو فيلم كوميدي صدر عام 1990، وتدور أحداثه في فترة عيد الميلاد المجيد، ولا نبالغ إذا قلنا أن هذا العمل دخل التاريخ بكونه أكثر عمل يتم مشاهدته كل عام في فترة عيد الميلاد.
العمل من إخراج كريس كولومبوس وكتابة وإنتاج جون هيوز، وبطولة ماكولي كولكين ودانيال سترن وجون هيرد وكاثرين أوهارا.

قصة الفيلم

تتمحور قصة الفيلم حول طفل في الثامنة من عمره لعب دوره الممثل ماكولي كولكين، ويُترك هذا الطفل وحيداً في المنزل، وذلك عن طريق الخطأ في الوقت وتسافر عائلته في رحلة إلى فرنسا لقضاء عطلة عيد الميلاد المجيد.
وخلال وجود الطفل في المنزل يأتي لصان يخططان لإقتحام المنزل، لكن كيفين ينجح في خداعهما بأن المنزل مليئ بالناس، ثم بدأ بنصب الفخاخ في كل أنحاء المنزل عندما اكتشف اللصان خدعته، وتمكن من إفشال مخطط السرقة وقبض على اللصين وسلمهما للشرطة. وفي نهاية العمل يتم لم شمل العائلة كلها.

أرباح العمل

تم تصوير الفيلم بين 14 شباط/فبراير 1990 و16 أيار/مايو 1990 في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأميركية والعاصمة باريس في فرنسا.
الفيلم الذي كلف إنتاجه 18 مليون دولار، حقق أرباحاً وصلت إلى 285.8 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا و190.9 مليون دولار في دول أخرى ليصبح مجموعه العالمي 476.7 مليون دولار.
العمل عرض في أكثر من 50 دولة وعلى أكثر من 2000 شاشة عرض حول العالم، وحقق العمل أعلى ايرادات خارج الولايات المتحدة الأميركية في اليابان، وكانت الأرباح 35 مليون دولار.

الموسيقى التصويرية

تمنى كولومبوس أن يقوم بالموسيقى التصويرية للعمل بروس بروتون وتم الإعلان عن أن الموسيقى التصويرية ستكون بتوقيع بروس، إلا أن بروس كان مشغولاً بفيلم The Rescuers Down Underفي أستراليا وألغى العمل على فيلم home alone في اللحظة الأخيرة. ثم اتصل كولومبوس بستيفن سبيلبرج، والأخير ساعده على الاتصال بجون ويليامز لإصدار الموسيقى.

ظهور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الجزء الثاني من العمل

ظهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مشهد قصير من الجزء الثاني من العمل Home Alone 2: Lost in New York ، حين يسأله الطفل التائه كيفن ماكاليستر عن مكان البهو في فندق بلازا الذي كان ترامب يمتلكه وقت عرض الفيلم.
مخرج الفيلم كريس كولومبوس، كشف كيف أطل ترامب في العمل وروى أن فريق العمل اختار فندق "بلازا"، الذي كان في ذلك الوقت مملوكا لترامب، لتصوير لقطات الفيلم، وحين كان يتم التفاوض بشأن الشروط المالية مقابل التصوير في فندق ترامب اشترط الآخر أن يطل في العمل.

بعد 32 عاماً .. اكتشاف مفاجئ في العمل

تفصيل جديد اكتشفه المشاهدون في العمل بعد مرور 32 عاماً على اصداره، وهذا التفصيل هو أن هناك تذكرة طيران حمراء تعود للخطوط الجوية الأميركية تظهر بين المناديل الورقية التي رماها في صندوق المهملات الأب بيتر خلال حملة التنظيف التي أجراها بعد "وليمة البيتزا".
والتذكرة مكتوب عليها اسم "كيفين" بخط اليد"، ويشير هذا الأمر إلى أن والد كيفين تقصَّد تركه في المنزل وخطط للأمر كله فرمى تذكرته في القمامة، حتى لا يلاحظ أحد غيابه في المطار لاحقًا.

نشأة فكرة العمل .. وكيف تم اختيار الممثل ماكولي كولكين؟

اقترح هيوز على كولومبوس أن يلقي ماكولاي كولكين بدور كيفن لكن التقى كولومبوس مع 200 ممثل آخر للدور ، حيث شعر أنها "مسؤوليته الإدارية". طُلب من جون مولاني اختبار أداء دور كيفن بعد اكتشافه في مجموعة كوميديا ​​للأطفال ، لكن والديه رفضا هذه الفرصة. التقى كولومبوس أخيرًا بكولكين ووافق على أنه كان الاختيار الصحيح.
أما فكرة العمل فهي ناتجة عن تجربة شخصية لكاتب الفيلم جون هيوز، وصرّح:"كنت ذاهبًا بعيدًا في إجازة، وأعد قائمة بكل شيء لا أريد أن أنساه. فكرت، حسنًا، من الأفضل ألا أنسى أطفالي. ثم فكرت، ماذا لو تركت ابني البالغ من العمر 10 سنوات في المنزل؟ ماذا سيفعل؟".

أجزاء العمل

صدر عام 1992 الجزء الثاني من الفيلم Home Alone 2: Lost in New York‏ ثم صدر الجزء الثالث عام 1997 بعنوان Home Alone 3 والجزء الرابع صدر عام 2002 بعنوان Home Alone 4: Taking Back the House.
عام 2012 عرض فيلم تلفزيوني ثانٍ بعنوان وحيد في المنزل: سارقو العطلة Home Alone: The Holiday Heist.
وتحول الفيلم والأجزاء التي تبعته لألعاب فيديو.