ذاع صيت الممثل والمخرج الأردنيإياد نصاربأعمال عربية ذات قيمة كبيرة أبرزها "أبناء الرشيد" و"الاجتياح" و"الجماعة والحجاج" الى جانب أفلام مثل "بصرة وأدرينالين". بدأ حياته بالعمل كمدرّس إلزامي في الأردن. عمل كمساعد مخرج في العديد من المسلسلات الأردنية ثم في الإخراج المسرحي، وانطلق إلى عالم التمثيل بعدها، في الأردن والوطن العربي.


نشأته

ولدإياد نصاروإسمه الحقيقي محمد مدحت سلطان نصار في الأردن في التاسع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني 1971 وهو من أصول فلسطينية. بدأ حياته بالعمل كمدرس إلزامي في الأردن، قبل أن يتجه للعمل في الفن حيث عمل كمساعد مخرج في العديد من المسلسلات الأردنية ثم في الإخراج المسرحي، وانطلق إلى عالم التمثيل بعدها، في الأردن والوطن العربي. إستقر في مصر حيث نال شعبية كبيرة. بدأ بادوار في نهاية التسعينات في أعمال مثل "عرس الصقر" و"السقاية" و"آخر الفرسان".


بدايات مميزة

قبل حضوره الفني في مصر استطاعإياد نصارأن يلفت الأنظار بأدوار مميزة، منها دور الخليفة المأمون في مسلسل "أبناء الرشيد" والذي رشح عنه لجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون وفاز المسلسل نفسه بذهبية أفضل مسلسل في نفس المهرجان. بعدها قدم دورا مميزا في مسلسل "الاجتياج"، والذي يناقش الاجتياح الإسرائيلي لمدينة جنين الفلسطينية، وقدم خلاله دور خالد الشاعر والمناضل الفلسطيني الثائر الذي يدرك الأبعاد التاريخية والسياسية للصراع العربي الإسرائيلي. من أدواره المهمة أيضا مشاركاته في مسلسل "أمرؤ القيس"، و"آخر أيام اليمامة" و"الفرداوي". وشخصية طارق بن عمر في مسلسل "الحجاج" وهو أحد قادة الحجاج بن يوسف الثقفي، تلك الشخصية الأسطورية في التاريخ الإسلامي التي اشتهرت بقسوتها وجبروتها ودهائها.

الإنطلاقة في مصر

بعد أنذاع صيته في العديد من الأعمال العربية انطلقإياد نصارأيضا في مصر منذ ظهوره الأولى في مسلسل "صرخة أنثى" قدم خلاله شخصية الدكتور نبيل الطبيب الوسيم الذي يتعاطف مع حالة بطلة المسلسل داليا البحيري، وبعدها جاءت تجربته مع يسرا في مسلسل "خاص جدا"، و"طريق الخوف" أمام غادة عبد الرازق. ومن أعماله المميزة في مصر حين لعب دور حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في مسلسل "الجماعة" والذي عرض في رمضان 2010.
وفي رمضان 2011، عُرض له مسلسل "المواطن X"، ويقوم فيه بدور ضابط في مباحث المخدرات، يحقق في جريمة قتل شاب يشتبه أنه تاجر مخدرات. كما شارك أيضا بشخصية ضابط مصري في مسلسل "حارة اليهود"، إلى جانب مشاركته في أول مسلسل بوليسي وهو "من الجاني" و"موجة حارة"، وشارك مؤخرا في أعمال مثل "وش وضهر" و"الاختيار".


بطولات سينمائية

شاركإياد نصارأيضا بتجارب سينمائية مهمة منها فيلم "بصرة" والذي قدم خلاله دور مخرج إعلانات شاب من شبرا، تعلّم اقتناص الفرص والقفز إلى الثروة من أقصر الطرق، وتدور أحداث الفيلم في فترة سقوط بغداد، وما صاحبها من تغيرات اجتماعية واقتصادية في العالم العربي. إلى جانب دوره في فيلم "إدرينالين" والذي قدم خلاله شخصية ضابط شرطة، وفيلم "حفل زفاف" و"بنتين من مصر".

إعتذار

آخر أفلامإياد نصارهو "أصحاب ولا أعز" والذي شارك في بطولته إلى جانب منى زكي وجورج خبار ونادين لبكي وعادل كرم وعرض على منصة نتفليكس وتعرض الفيلم لانتقادات شديدة بسبب تجسيده دور مثلي الجنس، ما تسبب بإنتقاده.
قال إياد نصار ضمن أحدى اللقاءات التلفزيونية: "في ناس رفضت المشروع، واعترضت عليه، أنا بحترم رأيهم جدًا، ولم أوافق على الدور لأني شرير وأريد تدمير المجتمع، لم أتعمد الإستفزاز وهو سوء تقدير مني".

مشاركة مسرحية

في العام الماضي 2021 خاضإياد نصارأولى تجاربه على المسرح من خلال المشاركة مع الفنان يحيى الفخراني في مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي".


جوائز

حصلإياد نصارخلال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز منها جائزة افضل ممثل عن مسلسل "موجة حارة" في الدورة الرابعة لمهرجان القنوات الفضائية العربية لعام 2013. وأفضل ممثل عن دوره في مسلسل "حواديت الشانزليزيه" في حفل جوائز دير جيست لعام 2019.


حياته الخاصة

تزوجإياد نصارمرتين الأولى من أردنية إنفصل عنها بعد أربعة سنوات وعاد إلى مصر ومعه أولاده الإثنين آدم وإيثار وبعدها بفترة تعرف على مهندسة الديكور شيماء الليثي التي عملت معه في أحد الأعمال، وبعد صداقة وقع في حبها وتزوجا وانجب منها ابنه نوح.