لطالما كانت الدراما تجسد الصورة الحضارية للمجتمع، والواقع الحلو أو المر، الذي يعيشه المجتمع في مختلف الأزمنة والأمكنة، وتعتبر المسلسلات اللبنانية من أبرز الأعمال الناجحة في العالم العربي، حيث تمتلك الدراما في لبنان، نخبة من الممثلين المبدعين، كما أن الأعمال الدرامية المشتركة بين لبنان وسوريا، شكلت عاملاً محفزاً للدراما، حيث أُنجز العديد من المسلسلات التي حققت نجاحاً كبيراً.
ونورد لكم، في هذه المقالة، أبرز الأعمال اللبنانية والأعمال المشتركة التي تابعناها عام 2022.

مسلسل والتقينا

يتحدث العمل عن علاقة حب بين مجد إبن الوزير والأميرة حلا، ويكشف العمل قضايا فساد، ومواجهة هذه القضايا.
والتقينا من بطولة الممثلينميشال حوراني،نوال بري، جهاد الأطرش، وفاء طربيه، وجيه صقر، رولا شامية، ﺇﺧﺮاﺝ مكرم الريس، ﺗﺄﻟﻴﻒ غادة كلاس مهنا.

مسلسل الزوجة الأولى

تنقلب حياة عائلة الدكتورة ريما "الممثلة جيهان خماس"، رأساً على عقب، بعد معرفتها بخيانة زوجها أكرم "الممثل مازن معضم" لها، مع كارين "الممثلة جوي خوري"، وتتصاعد الأحداث مع مرور الوقت.
الزوجة الأولى، من بطولة نخبة من الممثلين اللبنانيين، نذكر منهممازن معضم، جيهان خماس،جوي خوري،أنطوانيت عقيقي، جان قسيس، منال طحان، إخراج طوني عاد، وﺗﺄﻟﻴﻒ لبنى مرواني.

مسلسل الزمن الضائع

يحاول الطبيب رأفت نعوم توفير قلب بديل لابنته المريضة حنان، ويصدم بسيارته فتاة بائعة يانصيب، وينقلها إلى بيته للعلاج، وتموت ابنته فجأة، فيقرر دفنها فوراً، ويدعي أن الفتاة التي صدمها هي ابنته.
الزمن الضائع، تأليف غابي مرعب، إخراج ماريانا صقر، وبطولة فادي إبراهيم،جو صادر،حسين فنيش، جوي هاني،جويل فرن،أسعد رشدان، مجدي مشموشي وهيام أبو شديد.

مسلسل أسماء من الماضي

أسماء من الماضي، إخراج وإنتاج ايلي معلوف، كتابة زينة عبد الرزاق، بطولة الممثلينجو صادروجوي هاني وجويل الفرن ووسام شمص ورفقا الزير وغريتا عون وجومانا شمعون وناتالي حموي وجورج أسطا وحسن حمدان وأسعد رشدان ونيكول معتوق ونور صعب وطارق أنيش وإيلي سليلاتي.
المسلسل يروي قصة صراع عائلي يقف بوجه حب جو الأسمر وسحر بركات، ويجبرها على الزواج من شخص آخر، وتدور الأحداث بين لبنان وتركيا.

مسلسل العين بالعين

تدور أحداث العمل حول نورا، التي تكلف بمهمة سرية لمراقبة سياسي رفيع المستوى، تشهد مصورة على جريمة قتل، وتتحول إلى مشتبه به رئيسي.
العين بالعين بطولة نخبة من الممثلين، نذكر منهمرامي عياش،طوني عيسى، ختام اللحام، كريستين شويري،سامي أبو حمدان، يوسف حداد، ﺇﺧﺮاﺝ رندة علم، مخرج منفذ مازن سفر، وﺗﺄﻟﻴﻒ سلام كسيري.

مسلسل رقصة مطر

تدور أحداث العمل حول المؤلف الموسيقي الذي يقع في حب نادلة غامضة، سرعان ما يكتشف أن لقاءهما لم يكن مجرد صدفة، إنما هو جزء من خطة تم وضعها لاتهامه بجريمة قتل، ولتدمير حياته.
رقصة مطربطولة الممثلينمكسيم خليل،إيميه صياح، بياريت قطريب،رولا بقسماتي،وسام صليبا، يوسف حداد، منﺇﺧﺮاﺝ جو بو عيد ومضر إبراهيم، ﺗﺄﻟﻴﻒ بيار صمعة.

مسلسل الوسم

في الجزء الثاني منالوسم، يقرر نورس "قصي خولي" استكمال عملياته مع المافيا، وينجح في كسب ثقة إليكساندرا، ما يُغضب شهير، فيحاول الانتقام منه، وتحريض إليسكاندرا ضده.
العمل من بطولةقصي خوليومجموعة من ممثلي الدراما في سوريا ومصر ولبنان، نذكر منهمإسماعيل تمر، جوان خضر، كفاح الخوص، جابر جوخدار، ميرفا القاضي،ميسون أبو أسعد،جلال شموط، وائل زيدان، عبدالرحمن قويدر، رشا بلال، كتابة بسيم الريس، إخراجسيف الدين السبيعي.

مسلسل الهيبة جبل

أثبت المنتج صادق الصباح وفريق العمل، من المخرجسامر البرقاويإلى أبطال الأجزاء الخمسة من المسلسل، وصولاً إلى الفيلم، كفاءتهم مجدداً، واستحقوا النجاح في هذه السلسلة، التي كسبت الرهان محلياً وعالمياً.
عرض الهيبة "جبل" الجزء الخامس في أواخر العام 2021، وأصداؤه لم تنطفئ طوال العام 2022، وتدور أحداث الجزء 5 حول انتقام جبل لمقتل شقيقه، ويتحتم عليه خوض معركة جديدة، بعد اكتشافه وجود مخطط من قبل إرهابيين، لتحويل السد المائي الذي يحمي الهيبة من الجفاف، إلى منفذ للتهريب.
الهيبة جبل إنتاج شركة الصباح، بطولة نخبة من ممثلي الدراما في سوريا ولبنان، نذكر منهمتيم حسن،منى واصف، سعيد سرحان،عبدو شاهينعبد المنعم عمايري، إيميه صياح، روزينا لاذقاني،ناظم عيسى،ليلى قمري، ختام اللحام، وهند خضرا، إخراج سامر البرقاوي، وكتابة سامر نصر الله وطارق عبدو.

مسلسل للموت 2

بعد انكشاف لعبتهما، تتعرض ريم وسحر لمحاولة انتقام من هادي، بعد خطفه ريم وتهديد سحر، وسرعان ما تنقلب صداقتهما إلى معركة بقاء شرسة، تبدأ بفضح خفايا الماضي.
للموت 2عرض في شهر رمضان 2022، من إنتاجإيغل فيلمز، من إخراج فيليب أسمر، وكتابةندين جابر، وبطولة الممثلينماغي بوغصن،دانييلا رحمة،محمد الأحمد،باسم مغنية،كارول عبود،بديع أبو شقرا،وسام صباغ،فادي أبي سمرا.

مسلسل صالون زهرة 2

صالون زهرةالجزء الثاني من إنتاج شركة الصباح إخوان، ويضم نخبة من الممثلين، نذكر منهمنادين نسيب نجيم،معتصم النهار،فادي أبي سمرا، جنيد زين الدين، نهلة داوود، كارول عبود،زينة مكي، لين غرّة، أنجو ريجان، حسين مقدم.

مسلسل ستيلتو

عندما تهوي جثة من الطابق الأعلى لبيت فخم أثناء حفل كبير، يستجوب رامي، الضابط المسؤول، كل الشهود للعثور على القاتل، ولكنه يكشف ماضٍ يتخلله الكراهية والخيانة.
العمل من ﺇﺧﺮاﺝ إندر إيمير، ﺗﺄﻟﻴﻒ لبنى مشلح ومي حايك، تمثيل عدد كبير من نجوم الدراما اللبنانية والسورية، نذكر منهم ريتا حرب، كارلوس عزار، كاريس بشار،ندى أبو فرحات، ديمة قندلفت،بديع أبو شقرا، ميشال حوراني،سامر المصري،قيس الشيخ نجيب،جويس نصرالله،أمل طالب،جاد بو كرم،فيكتوريا عون.

مسلسل من إلى

إنتاج شركة الصباح إخوان، وبطولة الممثلين،قصي خولي،بياريت قطريبووسام صليبا، فاليري أبو شقرا، إيهاب شعبان، فادي أبي سمرا، ﺇﺧﺮاﺝ مجدي السميري، ﺗﺄﻟﻴﻒ بلال شحادات وفرح شيا.
تدور أحداث العمل حول وليد "قصي خولي"، الذي يجد نفسه في دوامة مظلمة، عندما تقع جريمة قتل مروعة في منزله ويخسر ابنه، وتختفي زوجته الحامل سارة، ويعلم عن تزويرها هويتها، ويلاحقها ماضٍ إجرامي.

مسلسل ظل

خيوط عديدة تتشابك، حيث يترك قيس عمله في المحاماة، لعدم تحمله السكوت عن الظلم، في الوقت ذاته يستغل جلال القانون من أجل مصالحه الشخصية، وفي الجهة الأخرى، يحاول جبران مصمم الأزياء العالمي، تجاوز أزمته.
ظل، ﺇﺧﺮاﺝ محمود كامل، ﺗﺄﻟﻴﻒ سيف رضا حامد، ومحمود إدريس، بطولة الممثلين جمال سليمان، عبد المنعم عمايري، يوسف الخال،جيسي عبدو، بياريت قطريب، كندة حنا،ورد الخال.

مسلسل بيوت من ورق

تدور أحداث العمل في إطار من الدراما والرومانسية والاجتماعية والأكشن، يتضمن المسلسل مجموعة من الأحداث المتشابكة مع بعضها البعض، والمتصاعدة، من بينها جرائم قتل.
بيوت من ورق، بطولة الممثلينسوزان نجم الدين، يوسف الخال،يورغو شلهوب، طوني عيسى، جيني إسبر، داليدا خليل،غبريال يمين،يزن السيد، ﺇﺧﺮاﺝ أسامة شهاب الحمد وﺗﺄﻟﻴﻒ آية طيبا.

مسلسل بيروت 303

تدور أحداث العمل حول طائرةبيروت 303، التي تنفجر فوق بحرلبنان، فتحول حياة القلة من الناجين، إلى رحلة بحث عن الحقيقة، ضمن إطار غامض، ومليء بالشك.
العمل من ﺇﺧﺮاﺝ إيلي السمعان، مخرج منفذ مازن سفر، ﺗﺄﻟﻴﻒ سيف رضا حامد وبشار مارديني، وبطولة نخبة من الممثلين، نذكر منهم عابد فهد،سلافة معمار، معتصم النهار،نادين الراسي، جيري غزال، ومجدي مشموشي.