تظهر البقع الداكنة على الجلد عندما تنتج بعض مناطق الجلد الميلانين أكثر من المعتاد، وهو الذي يعطي العيون والجلد والشعر لونها.


البقع الداكنة على الجلد ليست مدعاة للقلق ولا تحتاج إلى علاج، على الرغم من أن الناس قد يختارون إزالتها لأسباب تجميلية.
في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أسباب ظهور البقع الداكنة على الجلد وكيف يمكن للناس إزالتها باستخدام العلاجات الجلدية والعلاجات المنزلية.

أعراض


يمكن أن تتراوح البقع الداكنة على الجلد من البني الفاتح إلى البني الداكن، وقد يعتمد لون البقع الداكنة على لون بشرة الشخص. البقع هي نفس نسيج الجلد وليست مؤلمة، وتختلف البقع الداكنة أيضًا في الحجم ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم ولكنها أكثر شيوعًا في المناطق التي غالبًا ما تتعرض لأشعة الشمس.

البقع الداكنة شائعة في المناطق التالية:

ظهر اليدين
الوجه
الأكتاف

في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، عادةً ما تتلاشى البقعة التي تكون أغمق من الجلد في غضون 6 إلى 12 شهرًا، وقد يستغرق التلوين الأعمق سنوات حتى يتلاشى. على الرغم من أن البقعة قد تكون أيضًا ذات لون بني أغمق بكثير من لون البشرة الطبيعي للشخص.

الأسباب
هناك عدة أسباب مختلفة لظهور البقع الداكنة كما نصفها هنا:

اضرار اشعه الشمس
يُطلق عليها أيضًا اسم البقع الشمسية أو التصبغات الشمسية أو بقع الكبد، ويمكن أن يصاب الأشخاص ببقع داكنة على جلدهم بعد التعرض لأشعة الشمس أو أسرّة التسمير.

مناطق الجسم التي تتعرض لأكبر قدر من التعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه أو اليدين أو الذراعين، هي الأكثر عرضة للإصابة ببقع الشمس.

التغيرات الهرمونية
ميلازمة أو ما يعرف بالكلف هو حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع صغيرة من تغير لون الجلد. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء، خاصة أثناء الحمل.

الآثار الجانبية للدواء
يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من تصبغ الجلد وتؤدي إلى ظهور بقع داكنة. أكثر الجناة شيوعًا هي العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والتتراسيكلينات والعقاقير ذات التأثير النفسي.

التهاب
يمكن أن تظهر البقع الداكنة بعد نوبة التهاب على الجلد. قد يحدث الالتهاب لأسباب مختلفة تشمل الإكزيما والصدفية وإصابة الجلد وحب الشباب.

التئام الجروح
قد تبقى البقع الداكنة بعد لدغة الحشرات أو الحرق أو جرح، وقد تتلاشى هذه مع مرور الوقت.

السكري
يمكن أن يتسبب مرض السكري في أن تصبح مناطق الجلد أغمق.

كيفية إزالة البقع الداكنة
لا تحتاج البقع الداكنة على الجلد إلى علاج، لكن قد يرغب البعض في إزالة البقع لأسباب تجميلية، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يقدم كريمات أو إجراءات لتفتيح البقع الداكنة، أو في بعض الحالات إزالتها، إنما هذه الإجراءات هي أكثر تكلفة من الكريمات ومن المرجح أن تسبب آثارًا جانبية، على الرغم من أنها تميل إلى العمل بشكل أسرع.
وقد يعتمد خيار العلاج الأفضل على السبب وحجم البقعة الداكنة ومنطقة الجسم.
قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بأحد العلاجات التالية للبقع الداكنة على الجلد:

العلاج بالليزر
تتوفر أنواع مختلفة من الليزر. يستخدم الليزر الأكثر شيوعًا لعلاج البقع الداكنة على الجلد ليزر ضوئي نبضي مكثف، إذ يستهدف الضوء مادةالميلانين ويفكك البقع الداكنة.

تقشير الجلد
أثناء التقشير الدقيق، يستخدم طبيب الأمراض الجلدية جهازًا خاصًا يحتوي على سطح كاشط لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، ويعزز هذا العلاج نمو الكولاجين الجديد، مما قد يساعد في تقليل البقع.

التقشير الكيميائي
يتضمن التقشير الكيميائي وضع محلول على الجلد يقشر السطح، مما يؤدي إلى نمو الجلد الجديد، فقد تتلاشى تدريجياً البقع الداكنة على الجلد.

العلاج بالتبريد
العلاج بالتبريد هو إجراء يتضمن وضع النيتروجين السائل على البقع الداكنة لتجميدها، مما يؤدي إلى إصابة خلايا الجلد، وغالبًا ما يشفى الجلد.

كريم تفتيح البشرة بوصفة طبية
يعمل كريم تفتيح البشرة بوصفة طبية عن طريق تبييض البشرة، وعادة ما يعمل بشكل تدريجي ويستغرق عدة أشهر لتقليل ظهور البقع الداكنة. هيدروكينون، وهو العنصر النشط في الكريمات، يمنع الجلد من إنتاج الميلانين، وتميل منتجات الوصفات الطبية إلى أن تكون قوتها من 3 إلى 4 في المائة.
وتتوفر منتجات تفتيح البشرة القابلة للحقن، لكن لا توصي بها إدارة الغذاء والدواء (FDA) Trusted Source، كما لا توجد أدلة كافية تشير إلى أنها تعمل، وقد تكون هناك مخاطر صحية مرتبطة بها.

العلاجات المنزلية


بالإضافة إلى الإجراءات الجلدية والأدوية الموصوفة، قد يجد الناس أن بعض العلاجات المنزلية قد تتلاشى البقع الداكنة على الجلد، كما تناقش الأقسام التالية.

الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية
كريمات البشرة التي تُصرف دون وصفة طبية لتفتيح البشرة ليست قوية مثل الأدوية الموصوفة ، ولكنها قد تعمل أيضًا، إذ تحتوي على مكونات مختلفة، بما في ذلك الريتينول أو حمض ألفا هيدروكسي، والتي قد تسرع تقشير الجلد وتعزز نمو الجلد الجديد.
عند البحث عن كريم لتفتيح البشرة، اختر دائمًا كريمًا موصى به من قبل طبيب الأمراض الجلدية، حيث يمكن أن تكون بعض المنتجات ضارة.

علاجات طبيعية
قد تساعد المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية معينة في علاج البقع الداكنة على الجلد، فنشر الباحثون مراجعة منهجيةمن مصدر موثوق للدراسات السريرية التي استخدمت المنتجات الطبيعية لعلاج البقع الداكنة على الجلد، ونظروا في العديد من المكونات بما في ذلك النياسيناميد (شكل من أشكال فيتامين ب 3) وفول الصويا ومستخلصات عرق السوس والتوت.
على الرغم من أن الدراسات كانت محدودة، إلا أن الباحثين قالوا إن هذه العلاجات الطبيعية أظهرت نتائج واعدة في تفتيح فرط التصبغ، كما تشير نتائج دراسة صدرت عام 2017 إلى أن وضع ألوي فيرا على الجلد يمكن أن يساعد في تقليل الكلف أثناء الحمل بعد 5 أسابيع.

مستحضرات التجميل
على الرغم من أن مستحضرات التجميل لا تخفف البقع الداكنة، إلا أنها قد تغطيها، فيمكن للناس التفكير في استخدام خافي عيوب كريم لتقليل ظهور البقع.

العلاجات المنزلية لتجنب
على الأشخاص أن يضعوا في اعتبارهم أن العديد من العلاجات المنزلية التي توصي بها صفحات الويب قد يكون لها آثار جانبية أو لا يوجد دليل على فعاليتها، وتشمل الأمثلة الليمون وخل التفاح، إذ لا توجد دراسات تدعم الادعاءات بأن هذه العلاجات تعمل.
في بعض الحالات، قد تؤدي العلاجات غير المثبتة إلى تفاقم حالة الجلد، فعلى سبيل المثال لا توصي الجمعية الأمريكية لجراحة الأمراض الجلدية بعصير الليمون أو مقشر الجلد، لأن هذه الطرق قد تجعل البقع الداكنة أسوأ.
وبعض منتجات تفتيح البشرة تضر أكثر مما تنفع، إذ يحتوي العديد من المكونات التي يمكن أن تضر الجلد أو الصحة العامة، مثل الزئبق أو المنشطات، ويمكن أن يتسبب تطبيق هذه البثور والطفح الجلدي والجلد الهش بمرور الوقت.

الوقاية


قد لا يكون من الممكن دائمًا منع ظهور البقع الداكنة على الجلد، فعلى سبيل المثال لا يمكن الوقاية من التغيرات الهرمونية أثناء الحمل والتي قد تؤدي إلى الكلف، وومع ذلك هناك بعض الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها لتقليل فرص ظهور البقع الداكنة ومنعها من أن تتفاقم.

استخدم واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس على الأقل كل يوم، حتى عندما لا تكون الشمس ساطعة.
ارتدِ قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية لحماية البشرة بشكل أكبر.
علاج الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب، والتي قد تؤدي إلى الالتهاب.
تجنب الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً. عندما تميل إلى أن تكون في أقوى حالاتها.