لينا دياب ممثلة سورية تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية. إكتشفها المخرج نجدت أنزور وأصبحت من أبرز الممثلات وقدمت العديد من الأعمال الفنية المتنوعة. عارض والدها دخولها إلى عالم التمثيل لكنه عدل عن موقفه بعد نجاحها وأصبح من مشجعيها وداعميها.

نشأتها

ولدت لينا دياب في 25 أغسطس / آب 1985 في دمشق. تخرجت من قسم الأدب العربي ومن المعهد العالي للفنون المسرحية. عارض والدها دخولها إلى عالم التمثيل لكنه عدل عن موقفه بعد نجاحها وأصبح من مشجعيها وداعميها.

بدايتها الفنية

اكتشف لينا دياب المخرج نجدة إسماعيل أنزور ورشحها لدور في المسلسل السوري الشهير "ما ملكت أيمانكم" وشاركت في بطولته سلافة معمار، مصطفى الخاني، رانيا أحمد وغيرهم.

كان لها دور في مسلسل "رياح الخماسين" الذي عرض عام 2008. بعدها شاركت في مسلسل "ابن قزمان" وجسدت دور شمس وتم عرضه عام 2008. توالت أعمالها الفنية فشاركت بعد ذلك في فيلم سينمائي بعنوان "دمشق مع حبي" والذي تم عرضه في عام 2010 وجسدت فيه شخصية ليلى. لعبت دور الطبيبة الشرعية في مسلسل "كشف الأقنعة" والذي تم عرضه في عام 2011. شاركت لينا أيضاً في المسلسل الشهير "الولادة من الخاصرة 2" والذي تم عرضه عام 2012 وجسدت فيه دور زينة وشاركت في مسلسل "فارس وخمس عوانس".

حقيقة زواجها

كشفت الممثلة السورية لينا دياب عبر صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي حقيقة الشائعة التي تفيد بأنها تزوجت من رجل الأعمال السعودي محمد عبد الصمد القرشي، ونفت الخبر وعلقت عليه برسالة عبر صفحتها الخاصة فقالت: "مسا الخير حبايبي، لسة في عالم كتير مشغولة بدعاية اختفائي، وتطور الأمر لدرجة إنهم زوجوني كذا مرة ومن عدة جنسيات، وآخرها زوجوني من رجل أعمال يعمل في العطور، وأنا كتير ممتنة وبشكر الكل على هاد الاهتمام والمتابعة من جمهوري، وبهي المناسبة بدي طمئن الجميع إني لسة مقيمة بالإمارات ومو بالأردن وكل الشائعات اللي عم نحكي فيها بتضل شائعات، بحبكون كتير من كل قلبي".

خبر كاذب

أثارت لينا دياب الجدل بعد أن كشفت أنها تشجع الشباب على الجنس وقالت بالتفاصيل: "الجنس حاجة أساسية لكل إنسان وأنا بها الظرف اللي عم تمر فيه البلد مع المساكنة وبشجع كل شب وصبية بيحبو بعض وبقوة يعيشو شراكة أسرية ويحبو بعض، هيدا رأيي الشخصي وأنا مقتنعة فيه". أثار هذا التصريح جدلاً كبيراً حول لينا التي ردّت وأكدت أنها من عائلة محافظة وأن هذه الأخبار ليس لها أي أساس من الصحة وأضافت: "لا يشرفني من قريب أو من بعيد أن يقترن اسمي بهذه التصريحات، لأن هذا الكلام المنسوب لي لا يشبهني، فأنا ابنة الشام والبيئة المحافظة والبيت المحافظ، وأنا أخاف الله ومن المستحيل أن أدعو الشباب لأفعال سيئة، وتابعت قائلة: "ما قيل تسبب لي بصدمة والناس الذين يعرفونني ويتواصلون معي يعرفون جيداً أن هذا الكلام لا يشبهني لا من قريب ولا من بعيد"، كما أكدت لجوئها للقضاء للإدعاء على المسؤول عن نشر الخبر وطلبت من محاميها متابعة الإجراءات القانونية.

حقيقة تعرضها لحادث

نشرت شقيقة لينا دياب عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن لينا وقالت: "أختي وحبيبة قلبي لينا عملت حادث مشان الله ادعو لها". أثارت هذه العبارة الجدل بين متابعي لينا والذين ظنوا أن سبب غيابها عن الساحة الفنية هو إصابتها بهذا الحادث، ولكن البعض لم يصدق هذا الكلام وقيل أنه مجرد كذبة من لينا دياب لكي تسلط الأضواء عليها.

إعتزال لينا دياب

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر اعتزال الممثلة لينا دياب الحياة الفنية، وعبروا عن استيائهم وتساءلوا عن الأسباب الموجبة. وتبين أن الخبر صحيح والسبب رغبة زوجها أن تنصرف للإهتمام بالعائلة، وتربية الأولاد.