هند أبي اللمعممثلة لبنانية تنتمي الى الزمن الجميل، 20 تشرين الثاني / نوفمبر 1943- 3 تشرين الاول / أكتوبر 1990 لقبت بأميرة الشاشة الفضية فهي عندما دخلت في ميدان التمثيل والتلفزيون لم يكن في الميدان الا بعض الممثلات لا يعادل عددهن أصابع اليد الواحدة.
تنتميهند أبي اللمعالى سلالة الامراء اللمعيين. إعتنق والدها الدين المسيحي خلال فترة الثلاثينات من القرن الماضي اثناء الانتداب الفرنسي. والدتها نجلاء الراسي من بلدة الشيخ طابا في عكار.


بداياتها ومسيرتها الفنية


قبل خوضها ونجاحها في مجال التمثيل تخرجتهند أبي اللمعمن الجامعة اليسوعية وحصلت على اجازة في السياسة والاقتصاد وهي تعد من الممثلات المثقفات من ابناء جيلها. سحرت الشاشة بطريقة القائها اللبقة، وجمالها الطبيعي.
تلقت أبي اللمع دروسها في مدرسة زهرة الاحسان في بيروت، كان استاذها جورج جرداق يلقبها ب"بلوطة تشرين" لأنها كانت قوية. بدأت مسيرتها الفنية كمساعدة مخرج، بدأت قصة حبها مع المخرج أنطوان ريمي الذي سيصبح زوجها فيما بعد عندما عملت معه كملاحظ سيناريو ومساعد مخرج.
هند أبي اللمعالتي تنتمي الى برج العقرب اقتحمت عالم التمثيل عام 1970 في مسلسل غروب المأخوذ عن قصة "ذهب مع الريح" قدمت دور في مسلسل "العقرب"، اشتهرت بطبيعتها الشرسة والمزاجية، وعندما اشتركت ببطولة مسلسل العقرب تأليف أنطوان أفرام كانت تردد: "حد العقرب لا تقرب".
جمالها ونعومتها في التمثيل جعلاها مقربة من قلوب المشاهدين، فتوالت اعمالها، قامت ببطولة مسلسل "السراب" و"حول غرفتي" و"عازف الليل" و"الأسيرة" و "ديالا" و"الانتظار" و"لا تقولي وداعاً" و"المعلمة والأستاذ"، والعمل الأخير "هنادي". وكان أحب الأعمال إلى قلبها دورها في مسلسل "ديالا".

نجحت في ثنائيتها الى جانب الممثل عبد المجيد مجذوب فلاقى مسلسل "ألو حياتي" نجاحاً كبيراً وخطفتأبي اللمعالقلوب بعفويتها. وفي احدى لقاءاته الاعلامية تكلم عبد المجيد مجذوب عن ثنائيته الناجحة مع أبي اللمع واصفاً تعاونه معها بهذه الكلمات: “أنت تلفظت بكلمة سر وشرحت أنه هو العفوية والبساطة في التعبير، مرة سئل أحد نقاد الفن في العالم من هو الممثل، فأجاب الذي يخال لك أنه لا يمثل، وهكذا كنا أنا وهند، انسجاماً عظيماً ... وكنا بين يدي مخرج عظيم رحمه الله هو أنطوان ريمي، الزمن كله كان زمن الإبداع"
شكلتهند أبي اللمعمع عبد المجيد مجذوب ظاهرة في عالم التلفزيون فكان لمسلسل "حول غرفتي" صدى كبير ليس فقط في لبنان بل في العالم العربي.

تعاونها مع إبراهيم مرعشلي

في عام 1980 قامت بخطوة جريئة واقتحمت مجال الكوميديا الى جانب الممثل ابراهيم مرعشلي في مسلسل "المعلمة والاستاذ" وهو مسلسل درامي كوميدي، تدور أحداثه في فصول محو الأمية في إطار بعض المواقف الكوميدية والتي تجمع بين الأستاذ إبراهيم والمعلمة هند والناظرة ظريفة، شارك في بطولة المسلسل الممثلين شفيق حسن، ليلى كرم وغيرهم وهو من تأليف إبراهيم مرعشلي ومن إخراج أنطوان ريمي.

هند أبي اللمع وحياتها الشخصية

زواج هند أبي اللمع من أنطوان ريمي شكل قفزة اساسية في حياتها الشخصية والمهنية، تزوجت منه عام 1964 ورزقت بولدين هما ساسين وربيع.

وفاتها


دورها في مسلسل "لا تقولي وداعاً" حيث قامت بدور الفتاة المريضة بداء القلب بدا كأنها تنبأت بإصابتها لاحقاً بداء القلب اذ بدأت تشعر بصعوبات شديدة من عملية التنفس. ومثلت دور البطولة في مسلسل "هنادي" وتوقفت بسبب تدهور صحتها.
وسافرت إلى لندن للعلاج وحذرها الأطباء بسبب ضعف عضلات القلب.
توفيت الممثلة هند أبي اللمع في سن مبكرة عن عمر 47 عاماً عام 1990 وذلك قبيل نهاية الحرب اللبنانية.