قضاء كسروان يتميز بمعالم سياحية رائعة الجمال، يزين واجهته البحرية مزار سيدة لبنان في حريصا، وهو أكبر مزار مريمي في الشرق الأوسط، يقصده المؤمنون والسياح من مختلف أنحاء العالم. وفي جبال كسروان، مغارة جعيتا، وهي من أجمل مغاور لبنان، وأكبرها، بالإضافة إلى محمية جبل موسى الطبيعية، الغنية بتراثها الثقافي، وبحيرة شوان المحاطة بالجبال الخضراء، وقلعة فقرا الأثرية، وسوق الزوق العتيق.


مغارة جعيتا

تقع مغارة جعيتا في وادي نهر الكلب، على بعد ١٨ كلم شمال بيروت، وهي من أجمل مغاور لبنان وأكبرها. تقسم المغارة إلى قسمين: جزء علوي جاف وآخر سفلي مائي، ويبلغ عمرها ملايين السنين، وجيولوجياً يعتبر القسم الجاف أقدم من القسم المائي.
تضم مغارة جعيتا أكبر هابط في العالم، يبلغ طوله 8 أمتار و20 سم. إكتشف المغارة المستكشف الأميركي ويليام تومسون عام 1836، خلال رحلة صيد، حيث رأى المياه خارجة من الجبل، فأطلق طلقة نارية داخل الفجوة، وتبع صداها، ليكتشف أن هناك مغارة كبيرة جداً. في وقت لاحق، توالت البعثات الأجنبية لاستكشاف المغارة ودراستها.
افتتحت مغارة جعيتا أمام الزوار عام 1956، حيث بات بالإمكان التوغل في 500 متر تقريباً من طولها الإجمالي البالغ 6200 متر. وهي تشرف في الجهة الأخرى على منطقة داريا. وتبلغ المسافة بين منسوب مياه المغارة وسقفها حوالى 108 أمتار.
عام 1958، إكتشفت المغارة العليا الجافة، من خلال فجوة تربط بينها وبين المغارة المائية. وقد حفر في الجبل نفق بطول 117 متراً، لتسهيل الدخول إليها، وإفتتحت عام 1969 بحدود 800 متر من طولها الإجمالي البالغ 2200 متراً.
مغارة جعيتا من أهم المعالم السياحية في لبنان، فقد وصلت إلى التصفيات النهائية، بعد ثلاث جولات، في مسابقة إختيار مواقع سياحية لعجائب الدنيا السبع.

محمية جبل موسى

محمية جبل موسى هي محمية طبيعية تقع في قضاء كسروان، على أكتاف المنحدرات الغربية لجبل لبنان، التي تُطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الغرب. تُغطي هذه المحمية مساحة قدرها 65 كم2، على إرتفاع يتراوح ما بين 350 متراً في الشمال الغربي و 1700 متراً في الجنوب الشرقي.
يوجد في هذه المحمية مجموعة من القرى الرئيسية، هي يحشوش، قهمز، جورة الترمس، نهر الذهب، غبالة وشوّان.
يُقدّم جبل موسى تنوعاً حيوياً غنياً للغاية، حيث يضم أكثر من 724 نوعاً من النباتات، و 25 نوعاً من الثدييات، وأكثر من 137 نوعاً من الطيور المُهاجرة والمُحلَقة. في عام 2009، تم تحديد جبل موسى كـ منطقة طيور ذات أهمية عالمية. بالإضافة إلى كون المحمية غنية بالتراث الثقافي، فهي تصوّر ترابط الإنسان والطبيعة عبر التاريخ، من خلال مختلف المواقع التاريخية، التي تعود إلى العصور الفينيقية والرومانية والعثمانية.


مزار سيدة لبنان في حريصا

مزار سيدة لبنان، هو أكبر مزار مريمي في الشرق الأوسط، يقع في منطقة حريصا، ويحتل موقعاً جميلاً بين أحراج الصنوبر، ويطل على خليج جونية، وقد أدرجته وزارة السياحة معلماً مهماً من معالم السياحة اللبنانية، يقصده المؤمنون والسياح العرب والأجانب. مزار سيدة لبنان هو عضو مؤسس لجمعية تنمية الحج والسياحة الدينية وناشط فيها، يسعى إلى ترويج ثقافة السياحة الدينية بين اللبنانيين المقيمين واللبنانيين المنتشرين، وبين السيّاح القادمين إلى لبنان. يقع المزار على إرتفاع ٦٥٠م فوق مدينة جونية، ويبعد ٢٠ كلم عن العاصمة بيروت. ويمكن الوصول إليه بواسطة تلفريك جونية أو بالسيارة.

بحيرة شوان

تقع بحيرة شوان بين تلتين على ضفاف نهر إبراهيم في قضاء كسروان. يتميز النهر الذي يخترق الوادي الفاصل بين جبيل وكسروان، بثروة بيئية وطبيعة خلابة. الوصول إلى البحيرة يتطلب السير على الأقدام لحوالى الساعتين، وهي تتميز بثلاثة شلالات، والمياه فيها باردة وصافية. يقصدها الزوار طلباً للهدوء، والإبتعاد عن تلوث المدينة وضجيجها، والذين يرغبون بالتخييم والسباحة في النهر.


قلعة فقرا

قلعة فقرا هي موقع أثري يضم آثاراً من العصرين الروماني والبيزنطي، وهي تقع على سفوح جبل صنين، على إرتفاع 1500 م، وهي واحدة من أهم مواقع اليونسكو التابعة لوادي نهر الكلب. تتألف القلعة من حصن ومذبح وكنيسة ومعبد، وتمتد على ثلاثة مواقع شبيهة بقلعة بعلبك، ولكن على شكل مصغر، وتقع وسط مجموعة من صخور الدولوميت الفريدة.

السوق العتيق

يحتفظ السوق العتيق في زوق مكايل ببقايا الأنوال وسائر وسائل صناعة الحرير والحياكة والتطريز، وغيرها الحرف التي إشتهرت فيها زوق مكايل في عهدي الإمارة والمتصرّفيّة. كانت زوق مكايل منطلق الثورة على الإقطاع في تاريخ لبنان الحديث. كما تمّ تدشين جداريّة المبدعين اللبنانيين، التي أعدّها الفنان بيار كرم، وتضمّ وجوهاً لخمس عشرة شخصية لبنانية حفرت على الحجر، وهم الياس أبو شبكة، جبران خليل جبران ، عاصي الرحباني، منصور الرحباني، حليم الرومي، مي زيادة، وديع الصافي، صباح، سعيد عقل، فيروز، أنطوان قازان، نزار قباني، زكي ناصيف، ميخائيل نعيمة وفيلمون وهبي.