سوسن بدرممثلة مصرية متفوقة، لقبت بـ"نفرتيتي" أو "الهاربة من المعبد"، نظرًا لملامحها الفرعونية. مُنعت من دخول المملكة العربية السعودية ومن الظهور في التلفزيون المصري بعد مشاركتها في فيلم "موت أميرة" فخسرت أدواراً كثيرة واضطرت الى تبديل اسمها من سوزان الى سوسن.

نشأتها

إسمسوسن بدرالحقيقي هو سوزان أحمد بدرالدين أبوطالب. ولدت في ديسمبر/كانون الأول 1957 في مدينة القاهرة. تدرجت في التعليم وبعد انتهاء الثانوية العامة التحقت بكلية العلوم، وبعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية. حصلت على بعض الأدوار الثانوية حتى اكتشفها الممثل الراحل نور الشريف فشاركت معه للمرة الأولى أمام شاشة السينما بفيلم "حبيبي دائمًا".

مشوار سوسن بدر الفني

شاركتسوسن بدربأدوار ثانوية في عدد من السهرات التلفزيونية ثم ظهرت برفقة الممثل عادل إمام في مسلسل "أحلام الفتى الطائر" عام 1978. شاركت بعدها في عدد من الأعمال المميزة السينمائية مثل " حبيبي دائمًا"، "شمس الزناتي"،"سلام يا صاحبي"، "الأبواب المغلقة"،و"أولى ثانوي"، "الفرح"، "السفاح". وآخر ما قدمته في السينما هو فيلم "الشوق"، حيث لعبت دوراً مميزاً جدًا كربة منزل ترعى أسرتها يرافقها جني يخبرها ببعض الأشياء ويتحدث معها.
الظهور الأكبر والأهم في حياة سوسن بدر كان دراميًا، حيث قدمت عدداً لا بأس به من الأعمال الهامة منها:"زيزينيا"،"نصف ربيع الآخر"، "ضمير أبلة حكمت"، "الحفار" والخاتمة كانت "أبو العروسة" حيث حققت نجاحًا كبيرًا.
قدمت عدداً من الأعمال المسرحية منها "صفقة بمليون دولار" بصحبة الراحل سمير غانم، "المحروس والمحروسة" وغيرهما، لتُصبح حصيلة ما قدمته سوسن بدر 385 عملاً.

سبب تسميتها باسم نفرتيتي

إختار المخرج شادي عبد السلامسوسن بدرلتجسيد دور الملكة الفرعونية نفرتيتي بفيلم "أخناتون"، ولقبها بـ"نفرتيتي السينما المصرية". وكشفت سوسن في إحدى اللقاءات التلفزيونية، أن حصولها على هذا اللقب من مخرج كبير مثل شادي عبد السلام كان أسعد لحظات حياتها وأنه كان الإنطلاقة الحقيقية التي لفتت أنظار المخرجين.

منعها من دخول المملكة العربية السعودية

عبّرت المملكة العربية السعودية عن إستيائها من مشاركةسوسن بدرعام 1980 بفيلم "موت أميرة" وهو وثائقي من إنتاج بريطاني تناول قصة حياة الأميرة مشاعل بنت فهد بن محمد آل سعود. على الأثر تعرضت للمقاطعة من التليفزيون المصري، ولإسبتعادها من الأعمال الفنية.
وقد استوحي الفيلم من قصة إعدام الأميرة السعودية علنًا في ساحة بالمملكة العربية السعودية بعد اعترافها بجريمة الزنا. مدة العمل 120 دقيقة وظهرت سوسن لمدة 8 دقائق، تعرضت بعد عرضه للتهديد بالقتل والاعتداء عليها داخل منزلها، ما شجعها على الهروب إلى بريطانيا وتبديل إسمها ليًصبح سوسن.

حياتها الخاصة

تزوجتسوسن بدرلمرة الأولى وكانت طالبة في معهد الفنون المسرحية من أستاذها واستمر زواجهما عدة سنوات، أنجبت خلالها ابنتهما الوحيدة ياسمين. بعدها تزوجت من طبيب لمدة 4 سنوات وبعدها من رجل أعمال توفي عقب زواجهما بأربعة أشهر فقط.
وفي عام 2001 تزوجت من السيناريست محسن زايد، لكنه توفي بعد أقل من شهر على زواجهما. وفي المرة الخامسة تزوجت من المخرج باسم محفوظ عبد الرحمن ومن ثم انفصلا. وفي المرة السادسة تزوجت من فريد المرشدي وهو حفيد فريد شوقي من جهة الأم، وكان يصغرها بعشرين عاماً واستمر الزواج لمدة أربع سنوات ثم انفصلا. وفي المرة الأخيرة تزوجت من الشاعر سامح آل علي ويصغرها بعشرة سنوات ولم يستمر زواجهما أكثر من ستة أشهر.​​​​​​​

حجاب سوسن بدر

ارتدتسو​​​​​​​سن بدرالحجاب عام 1992 لكنها تخلت عنه بعد عام ونصف، دون أن توضح سبب ذلك. وكشفت أنها لم تكترث بردة فعل الجمهور. وأضافت أن الحجاب حرية شخصية وقناعة ولا يمكن الحكم على من يرتديه ومن يقرر عكس ذلك، ولكنه أيضًا لا يمكن ليّ ذراع الفن بالحجاب، رافضة لبس الباروكات والحجاب على الشاشة.