في كل سنة يحتفل لبنان واللبنانيون بجائزة ​الموريكس دور​، التي بات لها وقعها ومصداقيتها.
ومن ناحية تصويت لجان الموريكس دور، فتكون هذه المهمة أصعب من العام الذي سبقه، لأنه في العديد من الأحيان، يكون هناك نجوم كثيرون، سواء في شهر رمضان أو خارجه، يستحقون هذه الجائزة.
ومع أن معظم الممثلين والنجوم الكبار المحترفين، نالوا الجوائز التي يستحقونها، إلا أن الموريكس دور تعتمد على تصويت اللجان، وقيمة العمل وتصويت الجمهور.

إذا أردنا أن نتحدث عن ذوقنا وأيضاً من الناحية الجماهيرية، يمكن القول إن المسلسلات الدرامية المشتركة البارزة هي:

"الهيبة-جبل" بخطة جيدة من فريق العمل للمرة الخامسة، يكون جبل البطل، لأنه حارب داعش، وطردهم من الهيبة.
كما أن الممثل تيم حسن هو جبل في التمثيل، والممثلة إيميه صيّاح محترفة وطبيعية، والممثل سعيد سرحان بارز في أدائه، وسنديانة الشام منى واصف أينما حلّت حلّ الجمال والإحتراف، وغيرهم من الممثلين في العمل كانوا رائعين، وهو من إنتاج شركة الصبّاح.

"للموت 2" عدا عن أبطاله البارزين، وهم ماغي بو غصن ودانييلا رحمة وباسم مغنية ومحمد الأحمد وبديع أبو شقرا وأحمد الزين ورندة كعدي وفادي أبي سمرا وكارول عبود وفادي ابراهيم وريان حركة وغيرهم، أضاف فريق العمل إلى النص شخصيات أدّاها العديد من الممثلين، منهم ليليان نمري ومنى أبو حمزة وعلي منيمنة وجويل داغر وكميل سلامة وكارمن لبس ونقولا دانيال وغيرهم، وهؤلاء الممثلون أغنوا المسلسل أكثر وأكثر، كما أن الكاتبة نادين جابر فصّلت القصة على مقاس الممثلتين ماغي بو غصن ودانييلا رحمة. العمل إنتاج شركة إيغل فيلمز.

"عالحد" من بطولة الممثلة سلافة معمار والممثل رودريغ سليمان وإنتاج شركة الصبّاح، قصة فريدة من نوعها بحبكتها، فالقاتلة تقتل لتحقق العدالة، ليست لأنها مريضة نفسياً، مع الإشارة إلى أن الممثل علي منيمنة يجسد شخصية المحقق وليس الشرير في هذا المسلسل.

"الزيارة" أول مسلسل من نوعه، مشغول بطريقة محترفة، عن منزل تسكنه أرواح، وأبدعت بالتمثيل تقلا شمعون ودينا الشربيني وباقي الممثلين والممثلات، لدرجة أن العمل فجّر شعورنا بالخوف.

"الوسم"، من أروع أعمال قصي خولي، كما أن الممثلين جميعهم كانوا مميزين بأدوارهم، وكاستينغ ميرفا القاضي كان بمكانه، حيث أنها جسدت دور الفتاة الأجنبية، ما يليق تماماً بمظهرها.

"رقصة مطر" بطولة مكسيم خليل ووسام صليبا والرائعة إيميه صياح والبارعة بياريت قطريب، مسلسل كامل متكامل من ناحية القصة والإخراج والتمثيل والتشويق. ونشير إلى أن العمل من إنتاج شركة الصبّاح.

"بطلوع الروح" مسلسل رائع من إنتاج شركة الصبّاح، مستوحى من أحداث حقيقية، يدور حول "روح" التي يخدعها زوجها، ويستدرجها من مصر إلى وكر لداعش في سوريا، تحاول "روح" النفاد بريشها، لينتهي بها المطاف في معكسر للهاربات من التنظيم، وتمسي العودة إلى مصر حلماً بعيداً.
أداء محترف أشاد به الجميع لأبطاله منة شلبي، إلهام شاهين، محمد حاتم، أحمد السعدني، وغيرهم.

كثر هم نجوم الأعمال المشتركة، الذين ذكرناهم ولم نذكرهم، مع الإشارة أيضاً إلى أننا لم نورد أعمال الدراما اللبنانية التي سوف نذكرها لاحقاً، ولا الأعمال المصرية التي كل عمل فيها أجمل من الآخر.
كما نشير إلى أن الأدوار المساندة كانت نسبة الممثلين فيها كثيرة، فيبقى السؤال من حظ من ستكون جائزة الموريكس هذا العام؟
يا ليتنا نستطيع أن نقدم l'École des fans مع جاك مارتان، حتى يربح الجميع، لأنهم كلهم أعمدة التمثيل، وضباط بخمس نجوم أمام الكاميرا.