جورج شلهوب​، ممثل لبناني من مواليد 2 كانون الأول/ديسمبر 1946 من شمال لبنان. تخرج من معهد الفنون عام 1968 ثم تلقى في الثمانينيات، لفترة قصيرة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، دورات تقنية في حقل التصوير والاخراج والانتاج التلفزيوني. بدأ مسيرته في العصر الذهبي لتلفزيون لبنان عام قبل اندلاع الحرب اللبنانية حيث مثل في "​مذكرات ممرضة​" عام 1974. هو من أهم الأسماء في عالم الدراما اللبنانية، جمع بين الموهبة، العلم، الكاريزما والخبرة.



جورج شلهوب ومسيرته الفنية الطويلة

أحبجورج شلهوبالسينما منذ صغره حيث كان يهرب من المدرسة بغرض مشاهدة اجدد الافلام. لمع اسمه وتألق في ادوار عديدة بين المسرح والسينما والتلفزيون. بدأ مسيرته في مسلسل "المشوار الطويل" عام 1970، ليليه مسلسل "الضيعة بِألف خير " عام 1973."مذكرات ممرضة" عام 1974 جمعه بالممثلة ​إلسي فرنيني​ التي اصبحت زوجته في نفس العام بعد لقائهما في هذا المسلسل.
تربعجورج شلهوبعلى قمة الهرم بين الممثلين من ابناء جيله وشارك ببطولة اكثر من مسلسل على مدار خمسين عاماً من العطاء. قام بدور نبيل في مسلسل "إحذروا سالم الفري" عام 1985 ثم مسلسل "​رحلة العمر​" عام 1985 جمعه بزوجته إلسي فرنيني مرة جديدة.
في بداية الالفية الثانية عام 2004 شارك في مسلسل ​فاميليا​ في جزئيه الاول والثاني وهو من نوع الكوميديا اللطيفة التي جمعته بالممثلة رولا حمادة ويوسف الخال وهند باز وباقة من الممثلين اللبنانيين الشباب. جسد شخصية المعلم صابر في "رجل من الماضي" الذي لاقى نجاحاً كبيراً وكان بمثابة عودةجورج شلهوبالى الشاشة الصغيرة، المسلسل يدور حول صراع الطبقات من خلال قصة حب تجمع فتاة متواضعة جسدتها فيفيان انطونيوس برجل من طبقة غنية وشارك في المسلسل باسم مغنية، سمير شمص وهو من اخراج ايلي معلوف وتأليف جبران ضاهر.


الاعمال التي تجمعه بزوجته السي فرنيني ليست كثيرة أولها مذكرات ممرضة ليليها فيلم "رحلة العمر" لمروان نجار وفيلم شبح الماضي، من آخر المسلسلات التي جمعت الثنائي مسلسل "زوجتي أنا" عام 2016 الذي يظهر كم هذا الثنائي ناجح بالتمثيل معاً تماماً على مدى نجاحه في الحياة الزوجية الواقعية. كذلك اجتمعا في مسلسل "أحمد وكريستينا " عام 2015.
ثنائيته مع رولا حمادة تكررت في "فارس الاحلام" الذي أخرجه ولعب فيه دور بطولة. يختارجورج شلهوبادواره بحرص كبير ويهتم بالنص الجيد وهذا سبب رئيسي في نجاحه اضافة الى المرحلة النشطة في عهد الدراما اللبنانية التي عايشها على طول سنين عطائه.


حياته الخاصة وزواجه من إلسي فرنيني

تزوج الممثلجورج شلهوبمن زوجته الممثلة اللبنانية إلسي فرنيني عام 1974 بعد لقائهما في عمل "مذكرات ممرضة" حيث لعب دور الدكتور باسم. زواجهما كان من اول الزيجات المدنية وتم في جزيرة قبرص، رزقا بولدين هما الممثل اللبناني ​يورغو شلهوب​ ونديم شلهوب. أحبهما المشاهدون على الشاشة وفي الحياة الواقعية فهما يشكلان ثنائي لم تستطع أضواء الشهرة او السنين المتعاقبة التأثير على تلاحمه.

جورج شلهوب وانتخابه نقيباً للفنانين المحترفين


في شباط / فبراير 2022 تم انتخاب جورج شلهوب نقيباً للفنانين المحترفين، وهو الرجل المناسب في المكان المناسب، نظراً لحضوره وثقافته الكبيرة. الممثل المخضرم المدافع الدائم عن الدراما اللبنانية تعقد عليه آمال كبيرة في إعادة النقابة إلى السكة وربما القيام بأعمال درامية جديدة. نتأمل ان يحمل صاحب المشوار الطويل مشاريع مثمرة الى الساحة الفنية، تؤدي الى عودة الدراما اللبنانية الى عزها قبل هذه الأزمة الاخيرة التي عصفت بلبنان.