"عائلة الحاج متولي" كان بوابة مرورها للجمهور والذي وضعها على سلم النجومية، ورغم أنها جاءت من خلفية ملكات الجمال إلا أن رانيا يوسف استطاعت بموهبتها أن تؤكد بأنها واحدة من أهم نجمات جيلها، وأكثرهن أيضا اثارة للجدل دائما سواء بإطلالتها وحتى بتصريحاتها الجريئة والمختلفة.

الوصيفة الأولى

في الأول من كانون الاول/ ديسمبر 1973 ولدترانيا يوسفلأب كان يعمل ظابطا، ووالدتها مضيفة طيران، وتخرجت من جامعة القاهرة وحصلت على شهاد ةفي الآداب قسم اللغة الإنجليزية . تمتعت رانيا يوسف بجمال خاص وبالفعل شاركت في مسابقة ملكة جمال مصر وحصلت على مركز الوصيفة الأولى في عام 1997.

موديل للإعلانات

بدأترانيا يوسفمشوارها الفني كـ كومبارس صامت في مشهد في فيلم للممثل القدير عادل امام "المنسي" في عام 1993، إلى جانب عملها كموديل في الإعلانات وأيضا في الأغنيات المصورة بطريقة الفيديو كليب فظهرت مع الفنان علي الحجار في أغنية "تجيش نعيش" وكانت بطلة الفيديو كليب الفنانة داليا البحيري، وظلت رانيا يوسف تتنقل بين الأدوار الصغيرة فشاركت في مسلسل "أقوى من الطوفان" و"دمي ودموعي وابتساماتي" و"العيش والملح" و"خلف الأبواب المغلقة"، لكن النقلة التي لفتت الأنظار إليها حين شاركت بدور في مسلسل "عائلة الحاج متولي" أمام الممثل نور الشريف، لتقدم بعدها أدوار اثبتت موهبتها فشاركت في "بطة وأخواتها" أمام غادة عبد الرازق و"أوراق مصرية" الجزء الثالث و"على باب مصر" و"الإمام المراغي" و"سلطان الغرام" أمام خالد صالح، وفيلم "كباريه" مع المخرج سامح عبد العزيز.

أدوار قوية

مع الوقت أثقلت موهبتها التي بدأت تظهر في أدوار حققت لها شعبية أكبر ونجاح مثل شخصية "صوفي" الضابطة الاسرائيلية في مسلسل "حرب الجواسيس" وصباح في مسلسل "الحارة" وصافي سليم في "أهل كايرو" وفريدة في فيلم "واحد صحيح" ونور في "نيران صديقة" وشاهندة في "موجة حارة" وبوسي في "السبع وصايا" ونصرة في "ريجاتا" وماجدة في "من ضهر راجل" وسنية عبده في "أفراح القبة" وليلة في "ليلة" وإلهام في "كأنه امبارح" وحنية في "مملكة أبليس".

تراجع في البطولة

وعلى الرغم من حصولها على البطولة في "السبع وصايا" وغيرها من الأعمال إلا أن رانيا قررت الظهور بدور ثاني بعد أن فوجئت بالبوستر الخاص بمسلسل "الآنسة فرح" تتصدره أسماء أبو اليزيد، وفي "اللعبة" أيضا قدمت دورا ثانيا، و"منورة بأهلها، لكنها حافظت على وهجها في تقديمها لهذه الأدوار.


نجمة التريندات

تعتبررانيا يوسفواحدة من النجمات الأكثر إثارة للجدل فقبل أعوام قليلة ظهرت بفستان أظهر ساقيها بالكامل في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي 2018، وعلقت عليه بأن البطانة الخاصة به كانت مرفوعة وهو ما أدى للهجوم عليها، لتعتذر عن الأمر لكن سرعان ما ظهرت ابنتها معها بنفس الفستان في أحد المهرجانات بعدها.

أزمة أخرى أثارتها بعد نشرها لبرومو قصير لبرنامج تلفزيوني ظهرت به مع الاعلامي العراقي نزار الفارس، وقالت فيه بأنها تملك "خلفية مميزة"، مما أدى لتقديم بلاغات ضدها بمخالفة العادات والتقاليد المصرية، الأمر الذي اضطرها لحذف الفيديو، وصرحت بعدها في لقاء صحفي قائلة "اتخضيت من السؤال فور سماعه من المذيع و حاولت تهدئة الموقف والرد علي السؤال دون حرج، والمفروض معاقبة المذيع عشان كنت أجيب على الأسئلة في نطاق الهزار".

وفي نفس اللقاء تحدثت رانيا عن الحجاب مما أدى إلى اتهامها بإزدراء الاديان حيث أقام أشرف ناجي المحامي بالنقض ضدها دعوى قضائية، بعد أن قالت بأن في الحلقة "إن ... كل النجمات بارزة لست الوحيدة ولكن ... مميزة وحلوة) وتابعت (لما يكون عندك حاجة حلوة بتخبيها ولا بتبينها.. أنا ببينها) ثم أردفت بأية قرآنية (وأما بنعمة ربك فحدث)، لتحصل على البراءة بعدها بفترة قصيرة.


الزوج الأول ..وصفته بالبخيل

تزوجترانيا يوسفأكثر من مرة، الزيجة الأولى كانت من المنتج محمد مختار والذي كان يكبرها بـ 25 عاما حيث تزوجته بعد انفصاله عن الممثلة نادية الجندي، واستمرت هذه الزيجة لمدة 12 عاما، وانجبت خلال تلك الفترة نانسي وياسمين، لتعلن انفصالهما في عام 2011 وتؤكد على أنهما سيبقيا صديقين لكنها سرعان ما عادت لتقول بأنها عانت من بخله وكان لا ينفق على بناته، ودخلت معه ساحات القضاء للحصول على نفقة مرضية تجعلها تستطيع الانفاق عليهما.

قضايا وأزمات

بعدها تزوجت للمرة الثانية من رجل الأعمال كريم الشبراوي لكن لم تدم الزيجة لأكثر من أربعة اشهر حيث اعترفت بعدها بالندم رغم قصة الحب التي جمعتهما، خصوصا وأن الزيجة جلبت لها المشاكل والقضايا أيضا التي تورطت بها، حيث كشفت بعدها بأنها فوجئت بتورطه بقضايا نصب واحتيال وغيرها من القضايا، واتهمته بأنه وضع لها مخدرات وأسلحة في سيارتها بعد القاء القبض عليها في عام 2012 لتدمير صورتها أمام الجمهور.

الزواج الثالث كان من رجل الأعمال طارق عزب وهي الزيجة التي استمرت لست سنوات، وقد اعربت عن اعتزازها بصداقته بعد اعلانه الإنفصال. وقبل فترة في لقاء ظهرت به صرحت رانيا بأنها تزوجت ثلاث مرات ولا تفكر في الزواج مرة أخرى وتعيش لأجل بناتها فقط.

اتهام رامز جلال بالتحرش بها لفظيا

عادترانيا يوسفلتثير الجدل مرة أخرى بعد ظهورها في حلقة "رامز موفي ستار" قبل يومين، ليقدمها رامز جلال بنجمة البطانة ستار، قائلا " أيقونة الإغراء ونجمة البطانة اللي مسيطانا، معانا رانيا يوسف"، وأضاف الحاجة الوحيدة الحشمة اللي لابساها رانيا يوسف هي الجزمة وهو ما دفع البعض لاتهام رامز بالتحرش اللفظي برانيا يوسف، وعلقت رانيا على قول فان دام لها ببطانة ستار قائلة : بطانه ستار ايه يا فان.