فنانة متألقة، برعت في الغناء، والتمثيل الكوميدي والتراجيدي، أحببنا جمالها، ولكنتها التي تمزج فيها بين المغربية واللبنانية.
أبدعت في العديد من المسلسلات، نذكر منها "كل الحب كل الغرام" و"يا دللي يا أنا"، "زوجتي أنا"، وصولاً إلى "الزوجة الأولى" الذي يعرض حالياً.
إنها الفنانة جيهان خماس، التي كان لنا معها هذا اللقاء، حدثتنا خلاله عن أمور عديدة، وسألناها عن قلبها لمناسبة عيد الحب.

أولاً مبروك "الزوجة الأولى"، بين "كل الحب كل الغرام" و"الزوجة الأولى"، ما هي المراحل التي مررتِ بها؟

بعد "كل الحب كل الغرام"، شاركت في مسلسل "أصحاب تلاتي"، وبعده مسلسل "الباشا" الذي أحدث ضجة كبيرة بالجزأين الأول والثاني منه، أما الجزء الثالث، فأنا لم أشارك فيه، وفي فترة إنتشار فيروس كورونا صورت مسلسل "يا دللي يا أنا"، وهو "لايت كوميدي"، مدة الحلقة 14 دقيقة، وكان عملاً رائعاً جداً، وأعجب المشاهدين.

تؤدين شخصية الشريرة وشخصية المرحة، وشخصية التي زوجها يخونها، تتنوعين بالأدوار، كيف تستطيعين إقناع المخرج بأنكِ قادرة على تأدية شخصيات عديدة؟

هذا الأمر هو نعمة من الله، أنا لم أدرس التمثيل، ولا حتى أي شيء له علاقة بالفن، لكن منذ صغري، كانت عائلتي تقول لي دائماً "أنتِ فنانة"، كنت أجيد الرقص والغناء، وشاركت أيضاً في تقديم البرامج، وتركت في كل من هذه المجالات بصمة جميلة، أنا شخص لدي عشق للكاميرا.

بعدما كرهك البعض بسبب شخصية "زينة" التي جسدتها في "كل الحب كل الغرام"، كيف جعلتِ المشاهدين يحبونك في "الزوجة الأولى"؟

أنا نقلت الجمهور من دور "زينة" في "كل الحب كل الغرام"، إلى دور "شوكت" في "الباشا"، الشخصية التي كان فيها جزء من شخصية "زينة"، التي كانت لديها روح الإنتقام، ونقلتهم نقلة كبيرة في "يا دللي يا أنا" العمل الكوميدي، الزوجة التي تفتعل دائماً المشاكل مع زوجها. وأنا بداياتي كانت مع الممثلين ميلاد رزق وشربل اسكندر، كان لدينا برنامج تقليد، ومثلما تعرفين عندما تعملين في برنامج كوميدي وفيه تقليد للشخصيات، تتعودين على العمل، وتعطين من قلبك.
كل إنسان يوجد في قلبه الأبيض والأسود، والشطارة تكمن في كيفية استغلالك هذا الأمر، وإيصالك دورك إلى المشاهد بإتقان، ويجب أن تتركي خطاً بينك وبين المشاهد، بحيث أنه لا يجب أن يشاهد شخصية جيهان الحقيقية، وهذا بمساعدة المخرج في إدارة الممثل، والذي يخرج منه هذه الروح، اليوم نحن لدينا المخرج طوني عاد، وهو ممثل بالأساس، فالممثل قادر على أن يتفاهم مع الممثل، وهو يجعلني أخرج احساساً من داخلي.

يعني إدارة التمثيل مع طوني عاد مميزة ومحترفة.

بطريقة جميلة جداً وسلسة مع ابتسامة، عندما أجسد مشهداً يأتي ويقول لي "جيهان هذا عمل جميل كتمثيل، لكنني أريد إحساساً، أقول له "تكرم عينك"، ويستفزني لأقدم أجمل ما لدي.

كثيرون يشبهون مسلسل "يا دللي يا أنا" بمسلسل "جميل وهناء".

صحيح، وصلني هذا التعليق كثيراً، وأنا أفتخر وأتشرف بأن أشبه بأساتذة كبار في عالم الفن والتمثيل، وكثيرون قالوا لي، إنهم في "يا دللي يا أنا"، عادوا بالزمن إلى الوراء وتمنوا لو العمل لم يتوقف.

ولماذا توقف العمل؟

لم نكمل العمل لأنه بالأساس بدأنا التصوير بأول مرحلة من إنتشار فيروس كورونا، وكان بمثابة تجربة، إن كان سيحبه المشاهدون أو لا، وبدأنا بتصوير "الزوجة الأولى"، مع العلم أن العمل على عودة "يا دللي يا أنا" بجزء جديد ما زالت واردة.

بدايتك في التمثيل كانت في برنامج كوميدي لأن شكلك جميل؟

العمل الكوميدي لا يعتمد على الجمال، حيث انني لعبت دور "الهبلة" ودور "الشاب" وشخصيات لا علاقة لها بالجمال أبداً.

كيف تصفين العمل في مسلسل "الزوجة الأولى" مع الممثل مازن معضم؟

عملت معه في مسلسل "زوجتي أنا"، وكانت المشاهد التي جمعتنا قليلة، وتجمعنا صداقة منذ ذلك الوقت، وكذلك أنا مرتاحة جداً في "الزوجة الأولى" لأنه بالإضافة إلى صداقتي مع مازن، تربطني صداقة مع جوي خوري، وعندما تكون هناك صداقة تجمع بين الممثلين، نجسد الأدوار بأداء جميل جداً.

كيف وجدتِ عودة جوي خوري إلى التمثيل بعد أن كانت أعلنت إعتزالها العام الماضي؟

عودة جوي خوري رائعة، والشخصية التي تلعبها صعبة جداً، خصوصاً أن جوي بطبيعتها هي شخص هادئ، عكسي تماماً، أنا في الحياة العادية طبعي نار، وهي عكس الشخصية التي تلعبها في "الزوجة الأولى"، فهي تعطي من كل قلبها، وهذا ما يتعبها.

برأيك كيف هي ردة فعل الجمهور على تجسيد الممثل مازن معضم دور الخائن في المسلسل؟

نحن النساء لا نحب الخونة، ولكن مازن معضم نحبه كثيراً.

ما الذي سينتصر في المسلسل الخير أم الشر؟

لم تقرر نهاية المسلسل بعد، لا زالت لبنى مرواني تكتب باقي الأحداث حتى اليوم.

كيف تجدين المنافسة بينكم وبين مسلسل "بكير" من بطولة الممثلين عمار شلق وكارول الحاج؟

هي منافسة محطات، وكل محطة لديها جمهور، وأنا أفرح جدا عندما ألتقي بأشخاص ينادوني بإسم الشخصية التي أجسدها، يقولون لي "دكتور ريما"، وأنا أفرح أن مسلسلنا تتم مشاهدته في كل مناطق لبنان.

أي مخرج أحببتِ العمل معه أكثر؟

كل مخرج لديه جو خاص، الأستاذ إيلي معلوف والأستاذ إيلي السمعان والأستاذ مكرم الريس. كلهم شعرت بأنهم أظهروا جانباً من موهبتي.

أنتِ مغربية ومتزوجة من لبناني، هل يدعمك كفنانة؟

صحيح، ولدي إبن إسمه آدم عمره 11 عاماً، وزوجي موظف، وليس في مجال الفن، وهو يعرف أن شغفي بالفن كبير، وذلك منذ أن تخرجت من برنامج "ستار أكاديمي".

ماذا أهداكِ زوجك في عيد الحب؟

لأني أحب الحيوانات كثيراً، خصوصاً القطط والكلاب، أهداني زوجي كلباً أسميته فالانتينو، أصبح لدي كلبان وقطة.

بما أنكِ خريجة برنامج "ستار أكاديمي"، ألم تفكري بالغناء مجدداً؟

نعم، ولكن ربما لاحقاً أعود إلى الغناء.