محمد أبو جبل، لاعب كرة قدم عربي من أصول مصرية، يلعب في مركز حراسة المرمى ، يمارس حياته الكروية حالياً مع نادي الزمالك المصري، كما أنه يؤدي واجبه الوطني مع منتخب بلده مصر.

لا يتصدر إسم أبو جبل في مصر فحسب، بل على صعيد العالم العربي أيضاً.

نشأته

محمد أبو جبل، وُلد في بدايات عام 1979 في جمهورية مصر العربية في مدينة أسيوط، وكثيرون لا يعرفون إسم أبو جبل الحقيقي الذي نادرا ما يتردد أمام الجمهور، وإسمه الحقيقي والكامل هو حمد قطب أبو جبل علي.
كشفت عائلة الحارس محمد أبو جبل سابقاً، أنه كان يواظب على تدريباته على حراسة المرمى منذ الصغر عندما بدأ مسيرته الكروية من نادي شباب الواسطى في قريته، وكان حلمه أن يشارك في بطولات من منتخب بلاده مصر.
جدير بالذكر أن أغلب أفراد عائلة أبو جبل هم حراس مرمى، فشقيقه كان لاعب كرة قدم كبير في نادي شباب الواسطى، ونادي أسمنت أسيوط، وشقيقه الآخر حاصل على ماجستير ودكتوراة في الطب الرياضي، ولعب في فريق بترول أسيوط، وأسمنت أسيوط أيضاً.

حياته العاطفية

تزوج أبو جبل من ملكة جمال الجزائر الأميرة سمارة يحيى المتوجة أيضا بملكة جمال العرب عام 2019، تبلغ سمارة من العمر 28 عاما أي أصغر من أبو جبل ب 3 أعوام تقريباً، ثابرت على دراستها في أمريكا، ومن ثم دخلت إلى عالم الموضة عن طريق الصدفة بعد خطوة تشجيع وتحفيز من شقيقتها.
احتفل أبو جبل وزوجته الأميرة سمارة بعيد الفطر الماضي سويا والذي كان أول عيد لهما معا منذ عقد قرانهما فى أبريل الماضي.
ولكن منذ حوالى الشهر تقريباً، وبخطوة غير مسبوقة ومفاجئة ألغى متابعتها من حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي وحذف كل صورهما معاً، وهي فعلت المثل، ما أكد للمتابعين أنهما على خلاف، أو أنهما إنفصلا.
وبعد تألق محمد أبو جبل مع منتخب مصر في مباراته التي تأهل المنتخب من خلالها إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية، نشرت الأميرة سمارة يحيى صورة لنجم منتخب مصر محمد صلاح عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الإجتماعي عبر خاصية القصص القصيرة مهنئة فيها منتخب مصر واللاعبون بالفوز، غير مكترثة لزوجها الذي كان سببا في الفوز.

​​​مسيرته الكروية

لعب أبو جبل لصالح نادي إنبي المصري من العام 2008 حتى 2013، وانتقل بعدها إلى نادي الزمالك المصري الذي كانت أمنيته منذ الصغر أن يلعب لصالح نادي الزمالك ويقدم أفضل مستوياته مع هذا النادي رغم تركه للنادي فترة 3 سنوات منتقلا إلى نادي سموحة لكنه عاد في العام 2019 ويتالق ويتسبب بتتويج الزمالك بكل من كأس السوبر المصري وكأس السوبر الأفريقي كما أنه توج بكأس مصر 2019.
في مباراة الدور ثمن النهائي كأس الأمم الأفريقية 2021 شارك أبو جبل بديلاً لحارس مرمى منتخب مصر الأساسي محمد الشناوي، في المباراة التي انتهت بفوز مصر بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل السلبي في الوقتين الرسمي والإضافي، ليكون من أسباب تأهل مصر إلى الدور ربع النهائي بعد تصديه لضربة جزاء اللاعب الإيفواري إيريك بايلي.

إنجازات محمد أبو جبل

شارك محمد أبو جبل في الكثير من البطولات التي تكللت معظمها بالفوز لصالح أبو جبل وناديه، ومن ضمن أبرز الإنجازات التي حقققها أبو جبل، هو حصد كأس مصر 6 مرات في كل من المواسم: 2018/2019 – 2015/2016 – 2014/2015 – 2013/2014 – 2013\2012 – 2010/2011.
الدوري المصري الممتاز خلال عام "2014-2015 2020-2021".
كأس السوبر الأفريقي عام 2020.
كأس السوبر المصري عام 2020.

محمد أبو جبل يقود منتخب مصر إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية

وكان أبو جبل الخيار الثاني في حراسة مرمى مصر وشارك اضطراريا بعد إصابة محمد الشناوي، والخيار المناسب والفرصة التي استغلها أبو جبل كي يلمع إسمه مع منتخب مصر، حيث كان أبو جبل من أسباب تأهل مصر إلى دور الربع بعد تصديه لضربة جزاء اللاعب الإيفواري إيريك بايلي، ليعود أبو جبل ويتألق محققا حلم جمهور بلده الكبير، بعد تصديه لركلتين ترجيحيتين، ومنح الفوز للفراعنة وبطاقة التأهل إلى المباراة النهائية لتصارع السنغال على اللقب، على حساب الكاميرون الذي كان ضيفا لمنتخب مصر.