ليلى أحمد علوي ممثلة مصرية لعبت أدواراً في مسلسلات وأفلام عديدة يفوق عددها الـ70 فيلماً، تم تكريمها في عدة مهرجانات، آخرها ​مهرجان البحر الاحمر السينمائي​ في دورته الاولى عام 2021، حيث كرمت على مجمل مسيرتها. بدأت مشوارها في التمثيل عن عمر صغير جداً، حيث بدأت ببرامج الاطفال من خلال الاذاعة مع شقيقتها لمياء.

نشأة ​ليلى علوي

ليلى علوي مولودة في 4 كانون الثاني / يناير 1962، من أب مصري وأم يونانية، حصلت على بكالوريوس بإدارة الاعمال من القاهرة. تتميز بملامحها البريئة ووجهها البشوش وشكلها الخارجي مع موهبة بالتمثيل منذ الصغر. لديها شقيقة اسمها لمياء تعمل في التمثيل، لكنها لم تصل الى الشهرة التي وصلت إليها ليلى علوي.

مسيرتها التمثيلية وتنوع أدوارها


تتميز ليلى علوي بمسيرة نشيطة مليئة بالاعمال المنوعة من المسرح الى المسلسلات والافلام. بدأت مسيرتها بوقوفها على خشبة المسرح في عمر الـ15 سنة في العمل المسرحي "​ثماني ستات​"، للمخرج جلال الشرقاوي. ظهرت في ادوار الكوميديا منذ بداية ظهورها على المسرح ثم اتجهت الى الافلام السينمائية والمسلسلات الدرامية بشكل اكبر.من ابرز المسرحيات التي وضعت ليلى علوي تحت الاضواء وابرزت موهبتها الكوميدية، بالاضافة الى "ثماني ستات" التي شهدت بدايتها، عش المجانين، حضرات السادة العيال، بكالوريوس في حكم الشعوب، وغيرها من الاعمال التي قدمت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي حيث نلاحظ خفة دم الممثلة ليلى علوي.


تزخر مسيرة ليلى علوي بعدد كبير من الافلام والمسلسلات، من ابرز اعمالها السينمائية ​خرج ولم يعد​، زوج تحت الطلب، النساء، إعدام ميت، عذراء وثلاثة رجال، غرام الأفاعي، المغتصبون، جحيم تحت الماء، قبضة الهلالي، يا دنيا يا غرامي، حلق حوش، تفاحة، المصير، ألوان السما السبعة.
ومن ابرز المسلسلات التي شاركت فيها ليلى علوي زي القمر، هي ودافشني، ​شمس​، فرح ليلى، التؤام، حديث الصباح والمساء.

بالرغم من بلوغ الممثلة ليلى علوي عمر الستين، الا انها لا تزال في اوج عطائها وتشارك في تصوير فيلمين هذه الفترة. كما انها لا تتردد في اعطاء محاضرات عن تجربتها في التمثيل.
كرمت ليلى علوي عدة مرات عن مجمل مسيرتها ابرزها في مهرجان وهران الدولي للفيلم حيث اعتبرت انه شرف كبير لها ان يتم تكريمها، في نفس المهرجان الذي كرمت فيه فاتن حمامة. كذلك تم تكريمها عام 2017 في مهرجان بياف في بيروت. آخر تكريم للممثلة المصرية كان في كانون الاول / ديسمبر 2021 في الدورة الاولى لمهرجان البحر الاحمر السينمائي، حيث حصدت جائزة تكريم على انجازاتها ومجمل اعمالها في مشوارها الحافل في السينما والتلفزيون.

حياتها الشخصية والعاطفية


تزوجت الممثلة ليلى علوي عام 2007 من رجل الاعمال منصور الجمال الذي تعرفت عليه نتيجة حضوره الحفلات التي كانت تقام على شرفها بالسفارة المصرية في الخارج. بالبداية كانت لقاءاتهما رسمية، الى ان تعرفا عن قرب، ونشأت بينهما قصة حب انتهت بالزواج. كان يلقبها بالسيدة الشيك، ويرى انها الاكثر جمالاً. من جهتها قالت الممثلة ليلى علوي عن زوجها، انه انسان رائع عاش اغلب حياته خارج مصر، هو رجل طيب القلب وحنون، وقالت ان الزواج يؤمن لها الاستقرار والهدوء الداخلي، فالحب يجعل الانسان جميلاً. رغم الحب الذي جمعهما، تطلقا بعد ثماني سنوات من الزواج بسرية تامة.
للأسف كان منصور الجمال احد ضحايا فيروس كورونا، اذ تدهورت حالته الصحية وتوفي في 6 نيسان / ابريل 2020 .

ليلى علوي ام لولد بالتبني

لم ترزق ليلى علوي بأولاد من زواجها بمنصور الجمال، لكنها قامت بتبني ولد عن عمر ستة اشهر كانت تربطها علاقة بوالدته التي رحلت. كشفت ليلى علوي في احد لقاءاتها الاعلامية ان خالد عوضها كثيراً عن عدم الانجاب، مشيرة الى ان حياتها تبدلت بعد تبنيه، واصفة إياه بالنعمة التي رزقها بها الله.
كما تحدث خالد عن والدته في احد البرامج "لايف من الدوبلكس" مشيراً الى قوة شخصيتها وتعاملها معه بحزم ما جعله يستكمل دراسته الجامعية بتفوق.

تشهد الممثلة ليلى علوي مؤخراً انتعاشة فنية لافتة، يمكننا ان نقول انها تحصد ما زرعته وانها ما زالت تستطيع تقديم افضل الادوار ان اسندت إليها. أن آخر أعمال ليلى علوى كان مسلسل "شمس"، والذي عرض في شهر رمضان الماضي. المسلسل حقق نجاحا كبيرا عند عرضه، وأشاد به النقاد.