بعد مضي عام وأكثر على إلتزام الدول بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، والتي وقفت حاجزاً في وجه العديد من الأعمال الفنية، من تصوير أفلام، وإقامة مهرجانات، وحفلات غنائية وغيرها من النشاطات، إستعاد العالم عافيته نوعاً ما، في الـ2021، الذي كان عاماً مليئاً بالنشاطات الفنية التي إنتظرها الجمهور بفارغ الصبر.


إليكم سلسلة من المهرجانات وحفلات توزيع الجوائز، التي أقيمت في هذا العام، وإستحوذت على إهتمام الجمهور في كل مكان.

الموريكس دور

في أمسية وطنية بامتياز، كرّمت ​الموريكس دور​ "بيروت" عاصمة الصمود والتميّز، ورفعت إسمها عالياً على منصة التكريم، لتبقى منارة في الشرق الأوسط والعالم العربي، تحت شعار "الأمل رغم الألم". ليلة 17 أيلول لم تكن بيروت وحدها، بل كانت جائزة الموريكس دور حاضرة لتمسح عنها الرماد، وتعيد إليها رونقها الحقيقي، مع نخبة من ألمع النجوم في لبنان وسوريا ومصر والعراق ودول عربية أخرى، وتحتفل الموريكس معها بعيدها العشرين.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

إنطلقت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة في دورته الأولى، ليلة السادس من كانون الأول/ديسمبر، بحضور عدد كبير من الفنانين والمشاهير، منهم هند صبري، إيرينا شايك.. واستمر المهرجان لغاية الـ 15 من الشهر.

إكسبو دبي 2020

يعدّ الحدث الأهم لهذا العام، كون الإمارات أول دولة عربية تستقبل معرض إكسبو 2020، الذي تم تأجيله العام الماضي بسبب فيروس كورونا، وقد بلغت تكلفة إكسبو 2020 حوالى السبعة مليارات دولار، وإنطلق بمشاركة 192 دولة حول العالم.
وأحيا عدد كبير من الفنانين حفلات ضمن فعاليات "إكسبو دبي"، منهم الفنانة الإماراتية أحلام، الفنان العراقي كاظم الساهر والفنانة اللبنانية نانسي عجرم..

موسم الرياض

إفتتح موسم ​الرياض​ وسط حضور جماهيري وصل إلى 100 ألف متفرج، وانطلق بمسيرة إستعراضية هي الأولى من نوعها على المستوى الترفيهي إقليمياً، تضم أكثر من 1500 مؤدٍ بأزياء تنكرية، و2760 طائرة درون.
وكشف رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ​ في حفل الإفتتاح، عن شعار هذا الموسم، قائلاً: "الموسم الأول كان شعارنا تخيل والموسم هذا تخيل أكثر .. ما دام عندنا قيادة ملهمة دفعت كل سعودي أنه يحقق حلمه".

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

إنطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43 في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، بحضور عدد كبير من الممثلين والفنانين المصريين والعرب، وكرم المهرجان الفنانة المصرية نيللي والممثل المصري كريم عبد العزيز وغيرهما.

مهرجان الجونة السينمائي

إنطلقت فعاليات ​مهرجان الجونة​السينمائي بدورته الخامسة في الـ 15 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بحضور عدد كبير من نجوم الفن والتمثيل، نذكر منهم الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم، الممثلات المصريات يسرا ودينا الشربيني ومنى زكي ومنة شلبي، والفنان المصري محمد رمضان.. وإستمر لغاية الـ 23 من الشهر نفسه.
يذكر أنه كان قد شب حريق ضخم في قاعة إقامة الحفل في الجونة قبل ساعات قليلة من الإفتتاح، إلا أنه لم يكن هناك أي خسائر مادية أو جسدية، وأقيم الحفل في موعده الأساسي.

مهرجان أيام قرطاج

إفتتح حفل مهرجان أيام قرطاج بدورته الـ 32، في الـ 30 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ولفتت الممثلة التونسية هند صبري الأنظار لها ببكائها خلال إلقائها كلمة عن مكتشفتها المخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلالي.
وكرم المهرجان المنتج اللبناني صادق الصباح، والممثلة المصرية نيللي كريم، كما نال المخرجون عمر الزهيري​ ومحمد دياب​ وعلي العربي 6 جوائز عن أفلامهم.

مهرجان نور الرياض

إنطلقت فعالياته في الأول من شهر تموز/يوليو الماضي، وحققت المملكة العربية السعودية رقمين قياسيين جديدين من خلاله، فأعلن الموقع الرسمي لموسوعة "غينيس" أن فنانين مختلفين، وهما البلجيكي كورت فيرمولين، والبولندية كارولينا هالاتك، حققا رقمين جديدين في مهرجان "نور الرياض" وقالت إنه "حوّل مدينة الرياض إلى معرض فني".

مهرجان تريبيكا

أقيم في مانهاتن في نيويورك، وإنطلقت فعالياته في الـ 9 من شهر حزيران/يوينو بدورته الـ 73، ومنح هذا العام جائزة أفضل ممثلة بالمناصفة، لبطلتي الفيلم المصري "سعاد" للمخرجة أيتن أمين، بسنت أحمد وبسملة الغايش.

مهرجان فينيسيا السينمائيالدولي

أقيم مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته الـ78 في الاول من أيلول/سبتمبر الماضي، وتحدثت خلاله المخرجة اللبنانية نادين لبكي عن كواليس فيلمها "كوستا برافا"، والذي يسلط الضوء على إنفجار مرفأ بيروت، كما برزت مشاركة الممثلة الأردنية صبا مبارك، والعرض الأول لفيلمها "أميرة".

مهرجان بابل الدولي​​​​​​​

أحيت حفل إفتتاح مهرجان بابل الدولي الفنانة الكويتية شمس في الـ 28 من تشرين الأول/أكتوبر، كما شاركت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي، والفنانة العراقية رحمة رياض، وكان قد أثير الجدل حوله بعد إنتشار صور لقرارات مزيفة حول إلغاء الحفل.

​​​​​​​

​​​مهرجان جرش​ للثقافة والفنون

إنطلق مهرجان جرش في الـ 30 من أيلول/سبتمبر الماضي بنسخته الـ35، بعد غيابه السنة الماضية بسبب فيروس كورونا، وإفتتحت الليلة الأولى الفنانة اللبنانية ​ماجدة الرومي،​ كما شارك الفنان السوري جورج وسوف والفنانة اللبنانية نجوى كرم.

​​​​​​​​​​​

مهرجان الاسكندرية السينمائي​​​​​​​

إنطلق مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط في دورته 37، في الـ 25 من شهر أيلول/سبتمبر، وإستمر لغاية الـ 30 من الشهر نفسه. وكان قد واجه العديد من الازمات في هذه الدورة، بسبب الميزانية القليلة المخصصة للمهرجان، وكرم الممثل السوري دريد لحام في حفل الختام.

​​​​​​​مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي

إنطلق هذا المهرجان المسرحي الدولي للحكواتي بدورته الثالثة في الـ 25 من أيلول/سبتمبر، تحت شعار "تحية من صور إلى طرابلس"، في "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور، وذلك بمشاركة 35 حكواتياً من لبنان والعالم العربي وفرنسا واليونان وإسبانيا للعروض عبر الإنترنت.

​​​​​​​مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة​​​​​​​

أقيمت الدورة الرابعة من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة في 19 من شهر تموز/يوليو الماضي، وإستمرت لغاية الـ 23 من الشهر نفسه، وشارك فيه عدة أفلام، وكَرّم فنانين كثيرين.

​​​​​​​مهرجان كان السينمائي

بعد تأجيله من شهر أيار/مايو إلى شهر تموز/يوليو بسبب فيروس كورونا، أقيم مهرجان كان السينمائي بنسخته الـ 74، بحضور عدد كبير من النجوم الفن والمشاهير، ولم يخلُ الحفل من العفوية واللقطات المحرجة، كما تم إعلان جائزة عن طريق الخطأ. ونذكر من بين الحضور، جورجينا رودريغز، سلمى حايك ونسرين طافش.

مهرجان AFDAL​​​​​​​

أقيمت الدورة الرابعة من مهرجان "أفضل" الدولي، الذي يرأسه السيد مازن نوري، في لبنان، وكَرّم العديد من المشاهير، منهم الفنان المصري محمد رمضان، الفنان اللبناني وديع الشيخ، الفنانة اللبنانية ليال عبود والفنانة السورية ميريام عطا الله.

مهرجان الأمل السينمائي الدولي

إنطلقت فعاليات المهرجان في 10 أيلول/سبتمبر الماضي، في العاصمة السويدية ستوكهولم. وتم تكريم الفنانة اللبنانية كارول سماحة، التي أبدت إعجابها بفكرة المهرجان، التي تطرح للمرة الأولى في العالم، والممثلة المصرية إلهام شاهين.

​​​​​​​