شريهان​من الفنانات القلائل اللواتي يتقنن التمثيل والغناء والرقص، فتجتمع فيها صفات الفنانة الاستعراضية التي تخطت اعمالها حدود مصر، لتعرض بالعديد من الدول العربية.

من هي شريهان ولماذا ابتعدت عن الاضواء في العشرين سنة الاخيرة؟



نشأتها:

ولدت الفنانة المصريةشريهانفي 6 كانون الاول/ديسمبر 1964، وهي ابنة دكتور القانون أحمد عبد الفتاح الشلقاني والسيدة عواطف هاشم، وهي الاخت غير الشقيقة لعازف الغيتار الشهير عمر خورشيد. لعب أخوها دوراً اساسياً في دخولها الى عالم الفن، إذ تعرفت بواسطته على قامات فنية كبيرة امثال ام كلثوم التي التقتها في زفاف اخيها عمر خورشيد وهي في سن الـ8 سنوات. طلبت منها كوكب الشرق الرقص بدون موسيقى وفي نهاية الرقصة اعجبت بموهبتها.
لم تخلو حياةشريهانمن الاحزان فهي لم تتعرف على والدها الا في سن الـ11 عام، لتفقده بعد ذلك بوقت قليل وتدخل مع عائلة والدها بصراعات في المحاكم من اجل اثبات النسب، ذلك لأن والدتها ارتبطت بزواج عرفي بوالدها.
ورثت من اخيها عمر خورشيد عشق الفن وهو ساعدها في دخول التمثيل منذ طفولتها.



حياتها الخاصة:


تزوجتشريهانمن رجل الاعمال علاء الخواجة سراً في البداية لأن علاء الخواجة كان متزوجاً من الفنانة إسعاد يونس ولديه منها ولدين. رزقت شريهان بإبنتين ​لؤلؤة الخواجة​ وتالية القرآن، لؤلؤة كانت سبباً في كشف السر ومعرفة إسعاد يونس بهذا الزواج، كان لإسعاد يونس ردود أفعال تتهم فيها شريهان بالخيانة، كونها كانت صديقة مقربة من إسعاد وزوجها قبل أن يتم زواجهما. ما لبثت ان خرجت شريهان عن صمتها وأكدت أنها زوجة علاء الخواجة ولؤلؤة ابنته. ولدت لؤلؤة في الثاني والعشرين من شهر نيسان/ إبريل عام 1997 وتبلغ من العمر 24 عام. حصلت لؤلؤة على درجة الماجستير في علوم الطاقة والتجارة المالية عام 2020.



أعمالها:

عملتشريهانفي المسرح والسينما والتلفزيون وابرز ما ساهم في شهرتها في العالم العربي، برنامج ​فوازير رمضان​ الذي ادخل الى بيوت الصائمين اجواء من التسلية والرقص والمرح قلّ مثيلها.
في 1980 لعبت دور سوسو في مسرحية "سك على بناتك"، حيث تكون احدى بنات فؤاد المهندس الثلاث، الذي يسعى الى تزويجهن، لكي يستطيع هو الآخر الزواج بحبيبته عصمت. لكن الامور تخرج عن السيطرة بسبب مشاكل احدى بناته مع زوجها، ومصاحبة الاخرى نادية لرجل متزوج. مسرحية عائلية كوميدية شارك فيها جميل راتب واسامة عباس وباقة من الممثلين.
من اول افلامها السينمائية فيلم "الخبز المر"، لعبت فيه دور ابنة ​فريد شوقي​ بالتبني. لعبت ادوارا في عدة افلام سينمائية منها "ريا وسكينة" الفيلم الكوميدي، "كريستال"، "الحب والرعب"، "المرأة والقانون" وغيرها من الافلام. بعد اصابتها بحادث مروّع، عادت في التسعينات لتولي اهتماماً للسينما فتعاونت مع محمد خان في "يوم حار جداً" وعاطف الطيب في "جبر الخواطر".
يذكر أن آخر أعمالشريهانهو فيلم "العشق والدم" مع فاروق الفيشاوي عام 2002، من تأليف بسيوني عثمان، وإخراج أشرف فهمي.
ما ساهم في شهرة شريهان في العالم العربي هو برنامج فوازير رمضان الذي اسعدت من خلاله الملايين وحوّلت الثمانينات الى سنوات مليئة بسحر "الف ليلة وليلة والفوازير". كان يقدم البرنامج في كل حلقة موضوع جديد مع رقص واغاني وهو من انجح الاعمال الرمضانية على مر السنين. حيث قدمت آخر فوازير لها بعنوان " حاجات ومحتاجات" عام 1994، وقدمت ايضا في رمضان فوازير "ألف ليلة وليلة: كريمة وحليمة وفاطيمة" عام 1988، و"فوازير حول العالم" عام 1987، و"ألف ليلة وليلة: وردشان وماندو" عام 1986، و"ألف ليلة وليلة: عروس البحور" عام 1985.



أحزانها ومشاكلها وإبتعادها عن الساحة الفنية


تعرضتشريهانعام 1989 لحادث مأساوي كاد ينهي حياتها، حادث سيارة ادى الى كسر في العامود الفقري وفي الحوض، ظلت تنتقل من جرائه بين المستشفيات لسنوات. ليست هذه المصيبة الوحيدة التي المّت بها. عانت النجمة شريهان من مرض السرطان عام 2002 لكنها استطاعت ان تتغلب عليه، بسبب مساندة عائلتها لها في محنتها. عادت في رمضان 2021 من خلال اعلان لإحدى شركات الاتصالات عبارة عن إنتاج موسيقي غنائي استعراضي ضخم تستعيد فيه شريهان ذكريات الثمانينات وفوازير رمضان، ويحتوي على عدة رقصات واستعراضات للفنانة شريهان. تقوم أحد الفرق الفنية الأوروبية بمشاركة الفنانة الكبيرة في هذا العمل، تحت إخراج المخرج أحمد شاكر خضير..