من النادر رؤية الملكة إليزابيث الثانية بدون إكليل أو تاج خلال الإحتفالات الرسمية وتعتبرالمجموعة التي تملكها من أجمل المجموعات في العالم ولها قيمة عاطفية. لديها ما لا يقل عن أربعين تاج، موزعة بين أبناء عمومتها وبنات أختها وزوجات أولادها وإبنتها الأميرة آن.


الإستخدام الشخصي

تحتفظ الملكة بحوالي عشرين تاج لإستخدامها الشخصي، تسعة منها ترتديها بإنتظام. أكثرها شهرة هو تاج عذارى بريطانيا العظمى وإيرلندا الذي ورثته عن جدتها الملكة ماري. هذه الجوهرة، التي تم تصنيعها عام 1893 لحضور حفل زفاف زوجة المستقبل للملك جورج الخامس، تم ترصيعها في البداية باللآلئ، قبل أن تستبدلها الملكة الأم بالألماس. الأعز على قلب صاحبة الجلالة يظل تاجان من الألماس ورثتهما عن جدتها.


التيجان الملونة

كانت الملكة ماري تفضل الألماس لتيجانها بينما الملكة إليزابيث الثانية تحب التيجان المرصعة بالأحجار الكريمة الملونة. ومن التيجان المفضلة لديها هي المصنوعة من الياقوت، وهي ليست القطع الملونة الوحيدة في مجموعتها: تمتلك الملكة حوالي عشرين تاجًا مرصعًا بالأحجار الكريمة. جوهرة الأكوامارين الخاصة بها التي صُنعت من الياقوت بناءً على طلبها يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر وحصلت عليه في الستينيات، من أكثر المجوهرات التي إرتدتها الملكة إليزابيث الثانية خلال فترة حكمها.


مجموعةمميزة

مجموعة الملكة من التيجان مثيرة للإعجاب وأكثرها رمزية هو تاج الدولة الإمبراطوري، الذي يعود أصله إلى العصور الوسطى والذي ترتديه الملكة إليزابيث خلال الإحتفالات الرسمية مثل إفتتاح البرلمان. ومع ذلك ، فقد تخلت عنه في عام 2019 لصالح التاج الإحتفالي لجورج الرابع، وهو أخف وزنا، ويتألف من أربعة صلبان وأشكال من الأزهار.

تاج لم تضعهالملكة

تاج ملوك اسكتلندا، المعروض في قلعة إدنبرة لم تضعه الملكة إطلاقًا خلال 68 عامًا من توليها الحكم. أما ، وهو يزن حوالي ثلاثة كيلوغرامات مرصع بـ 444 حجرًا كريمًا إرتدته الملكة يوم تتويجها في 2 يونيو 1953.