جيليان لي أندرسون ممثلة أميركية، من مواليد 9 آب/أغسطس عام 1968. حققت نجاحاً كبيراً بعد تجسيدها شخصية العميلة الخاصة لمكتب التحقيقات الفيدرالي "دانا سكالي" في مسلسل "The X-Files"، وشخصية "ليلي بارت" في فيلم "Terence Davies The House of Mirth" عام 2000، وشخصية رئيسة الوزراء البريطانية السابقة الراحلة ​مارغريت تاتشر​، في الموسم الرابع من مسلسل "The Crown" الدرامي، الذي حقق نجاحاً كبيراً جداً.


نشأتها

وُلدت ​جيليان أندرسون​ في شيكاغو، ونشأت بين لندن وولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأميركية. أنهت دراسة المسرح في جامعة ديبول في شيكاغو، ثم إنتقلت إلى نيويورك لمواصلة عملها التمثيلي.

مسيرتها التمثيلية

بعد أن بدأت حياتها المهنية على خشبة المسرح، حصلت جيليان أندرسون على تقدير دولي، عن دورها كعميلة خاصة لمكتب التحقيقات الفيدرالي "دانا سكالي" في مسلسل الدراما والخيال العلمي الأميركي "The X-Files". وتشمل أعمالها السينمائية الدراما The Mighty Celt ،The Last King of Scotland، "Shadow Dancer (2012) ،Viceroy's House، فيلم X-Files: The X-Files: Fight the Future.

وعلى صعيد الأعمال الدرامية التلفزيونية، شاركت جيليان أندرسون Lady Dedlock in Bleak House Wallis Simpson in Any Human Heart ،Miss Havisham in Great Expectations ،Dr. Bedelia Du Maurier on Hannibal.
رُشحت لنيل جائزة Laurence Olivier، وحصلت عليها عدة مرات كما فازت بجائزة Evening Standard Theatre كأفضل ممثلة، إضافة الى العديد من التكريمات على الصعيد المهني والأعمال الخيرية.
عُيّنت المتحدثة الفخرية بإسم شبكة الورم العصبي الليفي، كما أنها مؤسسة مشاركة في جمعية تعنى بتعليم الشباب في جنوب إفريقيا، وتم تعيينها ضابطاً فخرياً لأفضل وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE) في عام 2016، لخدماتها في الأعمال الدرامية.

نجاحها بتجسيد شخصية مارغريت تاتشر في " The Crown "

في أيلول /سبتمبر عام 2019، ضجت مواقع التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام بخبر يفيد أنجيليان أندرسونستؤدي دور رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، في الموسم الرابع من ​مسلسل The Crown​ الدرامي التاريخي على منصة Netflix، وقالت عن العمل: "أنا متحمسة جدًا للانضمام إلى فريق The Crown وطاقمه ولإتاحة الفرصة لي تجسيد شخصية هذه المرأة الصعبة والقوية، كانت تاتشر رائعة بلا شك ووقعت في حب هذه الأيقونة التي دخلت التاريخ بالرغم من أراء الناس المختلفة".

حياتها الخاصة

تزوجتجيليان أندرسونمن زوجها الأول، كلايد كلوتز، وهو مساعد مخرج في يوم رأس السنة الجديدة عام 1994 ، في هاواي ضمن حفل بوذي، وولدت إبنتهما بايبر مارو في 25 أيلول/سبتمبر عام 1994.
تطلق أندرسون وكلوتز في عام 1997، وفي 29 أيلول/سبتمبر عام 2004، تزوجت أندرسون من جوليان أوزان، وهو مخرج أفلام وثائقية في جزيرة لامو، قبالة سواحل كينيا.
أعلنت جيليان أندرسون إنفصالها عن جوليان أوزان، في 21 نيسان/أبريل عام 2006، بعد مرور أقل من سنتين على زواجهما.
ثم إرتبطت بعد ذلك برجل الأعمال مارك غريفيث، وأنجبت منه طفلان، قبل أن تنتهي علاقتهما في عام 2012. وكانت أيضا على علاقة بكاتب السيناريو والدراما بيتر مورغان، من صيف عام 2016 حتى كانون الأول/ديسمبر عام 2020.

جيليان اندرسون ثنائية الميول العاطفية

في آذار/مارس عام 2012، كشفت جيليان أندرسون لإحدى المجلات أنها دخلت في علاقات حميمة مع نساء على الرغم من زواجها عدة مرات من رجال، وفي عام 2014 ضجت وسائل الإعلام بتصريحها عن ميولها الجنسية، وقالت: "أنا امرأة ذو ميول جنسي ثنائي"، مشيرة الى أنها لم تكن منغلقة على فكرة الدخول في علاقة مع امرأة.
وتقيم جيليان أندرسون مع أطفالها الثلاثة في لندن، حيث تعيش منذ عام 2002.