تنتهج المملكة العربية السعودية برؤيتها الجديدة سياسة الانفتاح على الفنون، وكانت لهذه الغاية أقامت عدة حفلات ومهرجانات على غرار موسم الرياض، هو أحد مهرجانات مواسم السعودية الـ11 التي أُطلقت على مستوى المملكة بدءا من العام 2019، وتهدف لتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية، فبلغت أيام المهرجان المحددة له عند إطلاقه في 11 تشرين الأول/أكتوبر في العاصمة الرياض، 70 يوما.


وبعد أن تم افتتاح أول معهد لتدريس الموسيقى العام الماضي لتقديم الدروس المتخصصة في الموسيقى والعزف أشرف عليه الموسيقار محمود سرور، وبعد طول انتظار، وضمن رؤية 2030، منحت الدولة السعودية بشخص وزير الثقافة السعودية بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود أول ترخيص رسمي لمعهدين موسيقيين، وقال بن فرحان في منشور له على موقع للتواصل الاجتماعي :"أعلن صدور أول ترخيص لمعهدين موسيقيين في المملكة. وأدعو جميع المهتمين في القطاعين الخاص وغير الربحي لتقديم طلبات تراخيص المعاهد في المجالات الثقافية المختلفة، على منصة متخصصة ستبدأ عملها بعد 90 يوماً.
وحظيت هذه الخطوة بإشادات واسعة من الوسط الفني وكان أولهم رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ الذي كتب معلقاً :"خطوه جباره طال انتظارها واخيراً عشت لليوم هذا ... الله يحفظ سيدي الامير محمد بن سلمان القائد الملهم ويسدد خطاكم سمو الامير بدر ويوفقكم ... وابي تعتبرني من اول الطلبه في المعهد ... بس منيب معلمكم الاله الي بدرسها بتكون مفاجأة.
وعلق عدد كبير من الفنانين على منشور آل الشيخ وإعلان الترخيص لمعهدين موسيقيين في المملكة معتبرينها قفزة نحو الأمام ومن أهمهم :الفنانة اللبنانينة نجوى كرم التي كتبت :"هيك بترتقي شعوبنا! الله يوفق ويبارك أصحاب القرار، لصقل مواهب المملكة ولأنّك مُحترف ومذوق النتيجة رح تكون مبهرة كما أبهرت العالم بموسم الرياض".
أما الفنان اللبناني عاصي الحلاني فعلق :"لف مبروك على هذه الخطوة المهمة والمميزة لان الموسيقى من اجمل الفنون كالشعر والرسم والتمثيل تمثل حالات الإنسان المختلفة وتوضح ما يدور في الخاطر فتلك الإيقاعات والنوتات لكل منها تأثير عميق على من يصغي إليها، تنعكس على المزاج العام لدرجة أن دقات القلب تتزامن معها".
الفنانة أنغام :"خطوه عظيمه ومحترمه جدا".
الفنان المصري أحمد جمال :"خطوة مهمة جدا و كان لابد منها بالتوفيق ان شاء الله ".
الفنان السعودي مطرف المطرف :"صااااارت".المغني السعودي رابح صقر :"معاهد موسيقيه مرفق بإيموجي قلب ورجاء".