سهام أسيف ممثلة ومغنية مغربية، بدأت مسيرتها الفنية في عام 1998 وشاركت بالعديد من المسلسلات والأفلام، التي حققت فيها نجاحاً لافتاً، وجعلت منها نجمة على الساحة الفنية، وكانت حديث الناس بعفويتها وصراحتها وتصريحاتها.

بداياتها
ولدت سهام أسيف بمدينة الرباط يوم 17 تشرين الاول/أكتوبر عام 1976، وبدأت مسيرتها بالغناء في المطاعم والحفلات، قبل أن تتعرف على المخرج عبد الكريم الدرقاوي الذي أعجب بأدائها، وساهم في بداية مسيرتها التمثيلية، فأشركها عام 1998 في فيلم "زنقة القاهرة"، ومن بعدها بدأت الأعمال والعروض تتوالى عليها، فقدمت العديد من الأفلام ومنها "وبعد" مع رشيد الوالي والسلسة الكوميدية "العوني" في جزئيه الأول والثاني.



اعمالها
تألقت سهام أسيف في العديد من المسلسلات والأفلام، ففي عام 2002 شاركت في فيلم "وبعد" وفيلم "العيون الجافة" ومسلسل "صقر قريش" ومسلسل "ربيع فرطبة". وفي عام 2004 شاركت في فيلم "ليالي بيضاء"، وفي عام 2005 شاركت في الموسم الأول من السلسلة الكوميدية "العوني"، وهو من بطولة مجموعة من الممثلين المغربيين، ومنهم سعيد الناصري وأمينة رشيد وعبد الله العمراني وصلاح الدين بن موسى.
في عام 2006، لعبت دور البطولة في فيلم "انهض يا مغرب" وفي فيلم "انكسار"، وفي عام 2007 شاركت في الموسم الثاني من برنامج "العوني"، وفي مسلسل "علاش يا ولدي". وفي عام 2011 شاركت في فيلم "عاشقة من الريف"، ثم شاركت في عام 2014 بمسلسل "زينة"، وغيرها من الأعمال التي قدمتها طوال مسيرة 22 سنة تقريباً.
غابت سهام أسيف لفترة عن تقديم الأعمال، إلا أنها عادت في موسم رمضان عام 2019، عبر مسلسل "حي البهجة" بالجزء الثاني.

سبب إنسحابها من "العوني"
بعد أن عُرفت بهذا العمل وحققت نجاحاً لافتاً فيه، أعلنت سهام أسيف خلال لقاء تلفزيوني، عن السبب الحقيقي وراء انسحابها من سلسلة "العوني"، وقالت إن سبب خلافها مع المخرج والممثل سعيد الناصري، هو لعدم تسديده لمستحقاتها الخاصة بمشاركتها في السلسلة الكوميدية. وأضافت في مقطع فيديو إنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "السبب لي خلاني انسحب ونتغاير معاه مشكل بسبب الفلوس مخلصنيش ولكن المسامح كريم".

زواجها
في عام 2017، تزوجت سهام أسيف رغم تجاوزها سن الأربعين، وفاجأت متابعيها وقتها بنشرها صورة تظهر فيها يدها بالحناء، وهي ترتدي خاتم زواج.
وتزوجت سهام أسيف من شاب تعرفت عليه بالديار الإسبانية، وهو يحمل الجنسيتين المغربية والإسبانية، من دون الكشف عن أية تفاصيل أخرى. هذا وكانت قد صرحت أنها كانت تخاف من فكرة الزواج والطلاق، وأشارت الى أن كثر هم الرجال الذين يتصلون بهان ليعبروا لها عن إعجابهم بها، ولذلك تغير رقم هاتفها بكثرةن وقالت: "أنا كنغير رقم هاتفي مثل ما أغير ملابسي و السبب هو أن هناك من يتصل في أوقات غير مناسبة ليقول لي أنا معجب بك وكنبغيك وغادي نتزوج بك".

أقرّت بتعنيف زوجها لها ثم تراجعت
في بداية عام 2020، كشفت سهام أسيف أنها تتعرض للضرب على يد زوجها، وذلك بعد إنتهائها من تصوير فيلم "جبل موسى". وقالت في فيديو على صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: "خوتي المغاربة التيقار، الزوج ديالي تا يشوف انستغرام ديالي، باش بلا ما نمشي للدار يعطيني لعصا، راه کا يعطيني العصا مرة مرة تا يقاد ليا العظام"، في إشارة منها الى أن زوجها ضربها بالعصا، إلا أنها تراجعت عن تصريحها، مشيرة الى أنها كانت تمزح.

خسارتها للوزن الزائد حديث المتابعين
فاجأت سهام أسيف متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، بخسارتها للوزن الزائد بشكل واضح، وظهرت بصور في إطلالة سوداء اللون، فسرعان ما إنهالت التعليقات عليها ووصفها المعلقون بأنها أكثر نحافة ورشاقة، وطلبوا منها أن تكشف كيف فقدت كل هذا الوزن بفترة زمنية قصيرة.
زكانت قد كشفت عن وزنها في عام 2014 في أحد البرامج، حين طُلب منها أن تزنه أمام الحضور، ووصل الى 98 كيلوغراماً.