تامر حسني​ شريف عباس فرغلي، المعروف فنياً بإسمتامر حسني، هو من أنجح الفنانين المصريين على الإطلاق. شهرته تعدت حدود العالم العربي، وحقق جوائز عالمية منها جائزة أسطورة القرن، لكونه فناناً شاملاً من Big Apple Music Awards.
مسيرته الفنية طويلة وأرشيفه كبير للغاية، مليء بالإنجازات والأرقام القياسية، إن كان على صعيد عدد المشاهدات أو نسب الإستماع، وإضافة الى ذلك إهتم الملايين بحياته الخاصة، خصوصاً أنه يتمتع بوسامة وكاريزما، جعلاه معشوق الشابات والمراهقات.

نشأته
ولدتامر حسنييوم 16 آب/أغسطس عام 1977، في عائلة مؤلّفة من والده المطرب المصري ​حسني شريف​، ووالدته فاطمة الصباغ، وهي سورية وشقيقه حسام.
تطلق والداه وهو في السابعة من عمره، وعاش وشقيقه مع والدتهما، وكان وضعهم الإقتصادي صعباً، فإضطر الى العمل خلال طفولته في العديد من الوظائف، منها في محطة بنزين وفي سوبر ماركت، وفي بيع العطور في الشارع، كما أنه عمل في البناء.
لكن تامر درس في كلية الإعلام، ضمن جامعة 6 أكتوبر، وكانت البداية لمشواره الفني وإكتشاف مواهبه الكثيرة.

كيف تم اكتشاف موهبته؟
بدأتامر حسنيمشواره الفني خلال دراسته الجامعية، فقد كان يغني في الحفلات التي تنظمها الجامعة، وفي إحدى المرات لفت إنتباه المذيعة ​سلمى الشماع​، بعد أن تساءلت إن كان أحد الطلاب يمتلك أية موهبة، فغنى لها هو أغنية "قولو لا"، وأُعجبت بصوته وطلبت منه أن يشارك في حفلة ضمت كبار الفنانين.
حظي بنجاح كبير في ذلك الحفل، فعرّفته سلمى الشماع على المنتج ​نصر محروس​، الذي قرر أن يوقع عقداً معه وطرح أول أغنية له "شكلي هاحبك"، ضمن شريط ضم مجموعة أغاني لمطربين آخرين.



الإنطلاقة فعلية وما علاقة ​شيرين عبد الوهاب​؟
بعد أغنيته الاولى، رشحه المنتج مصر محروس هو والفنانةشيرين عبد الوهاب،التي كانت وقتها أيضاً في بداية مشوارها الفني، لتقديم ألبوم سوياً. وهذا ما حصل وبالفعل إستطاع هذا الألبوم الذي كان إسمه "فري ميكس 3" أن يحقق أرقاماً قياسية بالمبيعات والإنتشار عام 2002، وشكّل نقطة تحوّل في حياة تامر وشيرين الفنية.

مسيرته الغنائية
بعد ألبومه معشيرين عبد الوهاب،بدأتامر حسنييعمل بشكل منفرد وأطلق أول ألبوم له عام 2004 بإسم "حب"، وتم تصوير أغنية واحدة منه فقط على طريقة الفيديو كليب، وهي "قرب حبيبي".
وفي عام 2006 أطلق ألبومه الثاني "عينيا بتحبك،" وحقق مبيعات عالية جداً، حتى أن كل أغنياته حازت على رواج كبير.
وفي عام 2007 أطلق ألبومين، الأول ديني إجتماعي بعنوان "الجنة في بيوتنا"، والثاني ألبوم "يا بنت الإيه"، الذي تم تسريبه قبل طرحه في الأسواق، إلا أنه حقق نجاحاً كبيراً، وأظهر موهبته في كتابة الإغنيات والتلحين.
في عام 2008 طرح خامس ألبوم له "قرب كمان"، الذي ضم 10 أغنيات، من ألحان وكلمات تامر حسني، وعرض 4 منهم في فيلم "​كابتن هيما​".
في عام 2009 أطلق تامر حسني أول ألبوماته مع شركة إنتاج جديدة، وهو "هاعيش حياتي"، وضم أغنية باللغة الإنجليزية، وهي Come Back To Me.
في عام 2010 أطلق ألبوم "اخترت صح"، وحقق نجاحاً كبيراً، وكان يحتوي على ثاني أغانيه باللغة الإنجليزية، بإسم Sweet Melody. هذا الألبوم صوّر منه أغنية "صحيت على صوتها"، على طريقة الفيديو كليب، من إخراجه في أول تجاربه في هذا المجال. وفي عام 2011 أطلق ألبوم "اللي جاي أحلى"، الذي ضم أغنية "متسألنيش"، التي شاركت فيها زوجته الفنانة المعتزلة ​بسمة بوسيل​.

في عام 2012 طرحتامر حسنيأغنية Smile مع المغني العالمي شاغي، وتم تصويرها في الولايات المتحدة الأميركية، وفي عام 2013 تابع نشاطه الفني وأطلق ألبوم "بحبك انت"، كما طرح أغنية "سي السيد" مع المغني العالمي ​سنوب دوغ​.
في صيف عام 2014 طرح ألبوم 180 درجة، وهو أول ألبوم له مع شركة روتانا، الذي ضم أغنية Welcome To The Life مع المغني العالمي إيكون.
وفي عام 2016 أطلق ألبوم "عمري ابتدا"، الذي حقق 40 مليون مشاهدة علي يوتيوب، في شهر واحد.
في عام 2018 أطلقتامر حسنيألبوم "عيش بشوقك"، الذي حقق نجاحاً كبيرا لم تشهده قط شبكة يوتيوب، لأي فنان مصري. وفي العام نفسه قدّم أغنية "100 وش" الى جانب الفنانين ​أحمد شيبا​ ودياب و​مصطفى حجاج​، وحقق العمل أكثر من 65 مليون مشاهدة. بعدها قدّم فيديو كليب أغنية "ناسيني ليه"، الذي تم تصويره بتقنية Music video 4K، وشاركت فيه الممثلة السعودية ​أسيل عمران​.
كما طرح أغنيات منفردة، منها ديو "وانت معايا" جمعه مع الفنان الجزائري ​الشاب خالد​، في أيار/مايو 2020، وتم تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب.

تامر حسني في التمثيل
بدأتامر حسنيمجال التمثيل بالتزامن مع بداية مسيرته الغنائية تقريباً، وذلك عام 2003 عبر فيلم "حالة حب"ن الى جانب ​هاني سلامة​، ​هند صبري​، زينة، شريف رمزي، ودنيا عبد العزيز.
وفي عام 2005 قدّم فيلم "سيد العاطفي"، وشارك فيه العديد من النجوم منهم عبلة كامل، نور، طلعت زكريا، وزينة، وقد حقق هذا الفيلم نجاحاً لافتاً، وقدم فيه تامر 3 أغنيات، وهي "كل مرة"، "نور عيني"، و"بسيطة".
نقطة التحول في مسيرته التمثيلية، من خلال فيلم "​عمر وسلمى​" بجزئه الاول عام 2007، وكان من بطولته الى جانب الممثلةمي عز الدين​والنجم الراحل عزت أبو عوف. ثنائيةتامر حسنيمع مي عز الدين في هذا المسلسل، جعلت منتجيه يعملون على جزء جديد منه طرح عام 2009، وحقق إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر. وفي عام 2011 قرر تامر أن يكون هناك جزء ثالث للفيلم، وعرض في عام 2012.
في عام 2008 جسد دور البطولة في فيلم "كابتن هيما"، الى جانب ​الممثلة زينة​، وحقق نجاحاً كبيراً تحت إدارة المخرج نصر محروس، بتجربته الأولى في الإخراج، كما كان أيضاً من إنتاجه.
تعاونتامر حسنيمع الممثلة ​منة شلبي​ في عام 2010 بفيلم "نور عيني"، وفي عام 2011 قدم مسلسل "آدم "الى جانب مي عز الدين، وأحمد زاهر ودرة. وفي عام 2014 شارك في مسلسل "​فرق توقيت​".
في عام 2015 طرح فيلم "أهواك"، وشاركته البطولة فيه الممثلة ​غادة عادل​، وحاز هذا الفيلم على جائزة أفضل فيلم في مصر. وفي عام 2017 عاد بفيلم "تصبح على خير"، وفي عام 2018 قدّم فيلم "​البدلة​"، وفي عام 2019 قدم فيلم "​الفلوس​" الى جانب زينة وعايشة بن أحمد، تحت إدارة المخرج اللبناني ​سعيد الماروق​.


ألقابه
لُقّبتامر حسنيبـ"​نجم الجيل​"، و"أسطورة القرن"، و"صوت القدس"، و"سفير الخير"، و"صوت السلام الأوحد".
هو من الفنانين القلائل الذين نجحوا في الغناء والتحلين والكتابة والإخراج والتمثيل في آن معاً، لذلك أُعتبر نجماً شاملاً، لن يأتي مثله في المستقبل القريب.

تامر حسني عضو في لجنة تحكيم "​ذا فويس كيدز​"
خاضتامر حسنيتجربة لجان التحكيم، من خلال برنامج المواهب للصغار "ذا فويس كيدز"، الى جانب الفنانين ​​كاظم الساهر​​ و​​نانسي عجرم​​.
نال هذا البرنامج نسب مشاهدة عالية جداً، لكن على الرغم من ذلك قرر عدم الإستمرار في هذه التجربة خلال الموسم الثالث، لأسباب وصفها بـ"الخاصة"، بحسب بيانه التوضيحي.

حقيقة دخوله كتاب ​غينيس​ للأرقام القياسية
إحتفلتامر حسنيفي أواخر عام 2019 بدخوله كتاب غينيس للأرقام القياسية، كأكثر فنان ملهم، إلا أن إدارة غينيس نكرت الأمر.
وبعد الجدل الذي تسببه الأمر، تم التوضيح وتبيّن أن تامر حسني حصل بالفعل على هذه الجائزة، لكن بتسمية مغايرة، فوقع سوء التفاهم.
وقالت إدارة غينيس في بيانها: "شارك الجمهور العالمي للفنان المصريتامر حسنيفي مارينا مول أبوظبي، للإحتفال بتحقيق الرقم القياسي لغينيس للأرقام القياسي، لأكبر عدد مشاركات في لوحة جدارية في العالم. وإستمرت المحاولة الرسمية على مدار ستة أيام، حقق خلالها الجمهور 12086 مشاركة، محطمين الرقم القياسي السابق الذي سُجل بـ 4900 مشاركة. وكانت المعايير الخاصة بالرقم القياسي تعتمد على مشاركة أكبر عدد من الأفراد في اللوحة الجدارية، متضمنة اسم المشارك ورسالة منه، وعبّر المشاركون عن تقديرهم لنجمهم المفضل، من خلال صورة أو رسالة يتركها المشارك."

تامر حسني رجل المساعدات
على الرغم من الشهرة الكبيرة التي حققها، لكنتامر حسنيظل متواضعاً يقدم المساعدات بكرم كبير، وكل من يقصده يعرف أنه لا يرفض طلب لأي شخص يلجأ اليه، وهو دائماً أول الفنانين الذين يشاركون في حملات المساعدة.
وخلال إنتشار ​فيروس كورونا​ في مصر، تكفّل بـ400 أسرة، وهو أكبر عدد نسبة الى زملائه، الذين تبرعوا أيضاً. كما أنه يقف الى جانب زملائه، ففي نيسان/أبريل عام 2020 تكفّل بعلاج الملحن المصري ​خالد عادل​، الذي تعرّض لأزمة صحية خطيرة وقتها، نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات، كما أنه كان الفنان الوحيد الذي زار اليوتيوبر ​مصطفى الحفناوي​، الذي توفي بعد إصابته بجلطة في المخ.

يتبع في الجزء الثاني.. للقراءة إضغطهنا.