في خطوة مميزة، كرّمت الإعلامية اللبنانية ليليان أندراوس رجال الصحة والأعمال الخيرية لمناسبة اليوم الوطني للرجل اللبناني برعاية وزير الثفافة عباس علي مرتضى.


حضر الفعالية مدير عام مديرية الآثار المهندس الدكتور سركيس خوري، الذي نقل تحيات السيد الوزير عباس علي مرتضى وأعرب عن سعادته في تكريم الرجل اللبناني وبالجهد الذي تقوم به الإعلامية ليليان أندراوس، وقال في كلمته :"بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان من كورونا، إلى اقتصادية وسياسية، سؤال يطرح نفسه: لماذا وزارة الثقافة ترعى احتفالية تكريم أعلام في مجال الطب وليست وزارة الصحة والجواب وبكل بساطة يعتمد على أنّ لبنان ومنذ زمن على اقتصاد المعرفة وهو غني بالموارد البشرية ويلعب دورًا ثقافيًا من خلال أبناء الوطن المقيم والمنتشر في العالم وهذه الدولة الصغيرة غنية، لديها تطلعات كبيرة وليس كما يقال عنها بأنها ضعيفة، وعلى حكومتنا أن تهتم بالثقافة لأننا أقوياء كما في الزراعة والصناعة".


المكرمون سنة 2020

- الأكاديمي محمد كزما:
أول ممرض وأكاديمي في لبنان. ولد سنة 1926 وما زال على قيد الحياة ولكنه لم يتكمن من الحضور لأسباب صحية. تسلّمت الأريحية الدكتور سوزان عز الدين، عميد كلية التمريض في جامعة المقاصد التي تحدثت عن غبطة السيد محمد كزما حين تلقى الخبر وقال إنّه لم يتوقع التكريم يومًا وشكرت الدكتور عزالدين المعنيين على هذه الخطوة المشجعة والمحفزة.

- المؤرخ إبراهيم نعوم كنعان.
ولد عام 1887 وتوفي عام 1984 عن عمر 29 سنة. كان مديرًا عامًا لجمعيات خيرية في متصرفية جبل لبنان. تسلّم الأريحية حفيده السيد إميل عيسى الخوري الذي شكر الإعلامية ليليان أندراوس على هذا التكريم الغير متوقع وتحدث بفخر عن جده وعن خدماته التطوعية.

المكرم الثالث الدكتور أنطوان ساسين:
حائز على دبلوم في الطب عام 1986 ودبلوم في جراحة المسالك البولية في بروكسل عام 1993.
الزمالة في الولايات المتحدة الأمريكية.
رئيس خدمة المسالك البولية.
رئيس خدمة القطب الحشوي في Chirec SAR
صاحب أكثر من 75 منشورة علمية عديدة للأعمال والعروض التقديمية في المؤتمرات الدولية، مشرف على جائزة MSD العلمية لأبحاث سرطان البروستاتا ومكرّس لتطوير الجراحة الروبوتية والجراحة الباطنية المتقدمة. أُصيب الدكتور أنطوان ساسين بفيروس كورونا ودخل في غيبوبة مدة شهر ونصف. من بلجيكا شكر الدكتور ساسين هذه اللفتة كما شكر كل من وقف إلى جانبه خلال أزمته واصابته بالكورونا والى كل من صلى له من كل أنحاء العالم.

- المكرم الرابع البروفسور حسين جلوس:
استاذ جراحة الكلية والمسالك البولية في جامعة بافيا ايطاليا ورئيس قسم جراحة الكلية والمسالك البولية في مستشفيات بافيا ايطاليا ورئيس الجمعية الثقافية الإجتماعية اللبنانية ايطاليا وعضو في عدة جمعيات علمية ايطالية وأوروبية. مؤلف عدة كتب بالايطالية في جراحة الكلية والمسالك البولية. له العديد من المنشورات العلمية من ايطاليا. تمنى البروفيسور جلوس السلامة للدكتور ساسين وشكر الإعلامية ليليان أندراوس على اللفتة المميزة.
تخللّت الاحتفالية كلمة الدكتور صلاح عصفور ليؤكد على أهمية المساواة بين الرجل والمرأة والتكامل فيما بينهما.
في النهاية، قدّم الأريحية وعن بعد، مدير عام مديرية الآثار ممثلاً وزير الثقافة الدكتور المهندس سركيس خوري، وشارك في الفعالية، الفنانة التشكيلية باسكال مسعود والمعالجة النفسية كارولينا طبال والآنسة أروى عصفور وسيلفانا اندراوس.
تجدر الإشارة إلى أن يوم الرجل اللبناني في 8 حزيران الذي أطلقته الإعلامية ليليان أندراوس عام 2017، أطلقت معه "أريحية الرجل اللبناني والعربي" التي تكرّم من خلالها رجال اعلام من لبنان والاغتراب.