ناديا صوالحةهي ممثلة ومقدمة برامج بريطانية من أصل أردني، ولدت في 18 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1964، وإشتهرت بدور "آني بالمر" في المسلسل التلفزيوني الطويل "EastEnders" من إنتاج "بي بي سي وان"، والذي عرض بين عامي 1997 و1999.


نشأت ناديا صوالحة في كرويدون بجنوب لندن، حيث لا تزال تعيش. وهي إبنة الممثل البريطاني الأردني الأصل نديم صوالحة، ووالدتها بريطانية تدعى "روبيرتا لين". كما أنها شقيقة الممثلة جوليا صوالحة، وظهرتا معاً في Lily Savage's Blankety Blank. وفي عام 1997، شاركت ناديا وجوليا مع والدهما في "Dearest Daddy... Darling Daughter"، على مسرح "Young Vic" في جنوب لندن.
بعد فوزها بمسابقة MasterChef واصلت الظهور في برامج الطبخ، ليس كمقدّمة فقط بل كطاهية أيضاً. وتظهر في برنامج Loose Women، وكانت إحدى مقدماته الأصليات منذ بداية عرضه عام 1999، وعادت إليه محاورة بعد تجديد مقدم البرنامج عام 2013.

جذورها العربية
قالت ناديا صوالحة في إحدى مقابلاتها: "منذ كنت طفلة وأنا فخورة بدمائي العربية، التي كانت جزءاً طاغياً من شخصيتي. كنت رافضة للبروتوكول الإنجليزي الصارم، وأكثر تعبيراً عن مشاعري ودفئاً في صداقاتي، بالطبع في مقدمتها كرم الضيافة العربية، التي أفتخر بها. ربما لهذا السبب لم أمنح أحداً المبرر للانتقاص مما افتخر به".
وأضافت: "كما كانت أسعد عطلاتي في طفولتي حينما أجد تذكرة سفري إلى عمّان، والذهاب إلى البحر الميت والعقبة، التي لم يكن يتوفر فيها أية فنادق حيث كنا نقيم في الأكواخ، وحينما عدت إليها بعد سنوات وسنوات فوجئت بعدد الفنادق الفاخرة فيها".
كما تحدثت ناديا صوالحة عن مدى تأثرها بوالدها، قائلة: "أعشق أبي وأكتسب منه الكثير من الصفات، وكان والدي يحلم قبل ارتباطه أن يمنحه الله بناتاً، وتحقق حلمه ليصبح أباً لثلاث بنات. وعلّمنا والدي منذ طفولتنا الانطلاق والجرأة والثقة بالنفس وشجعنا على تحقيق أحلامنا، وأنا إبنة أبي".

أعمالها التمثيلية وتقديم البرامج
بدأت ناديا صوالحة عملها في المسرح، بعد التدريب في أكاديمية إيطاليا كونتي للفنون المسرحية، ومنذ عام 1997 حتى عام 1999، لعبت دور البطولة في "EastEnders"بدور سيدة الأعمال آني بالمر، ومن أعمالها التلفزيونية الأخرى المهمة مسلسل "Casualty, Which Way to the War"، والدراما البوليسية "The Bill". وظهرت أيضاً في أفلام Clockwise (1986)، Which Way to the War" (1994)، Slave of Dreams 1995)، The Vanishing Man (199وStation Jim" (2001.
من عام 1999 حتى عام 2002، كانت ناديا صوالحة محاضرة منتظمة في برنامج Loose Women، ثم عادت إليه في تشرين الأول/أكتوبر عام 2013. وفي عام 2001، قدمت برنامج مسابقات تلفزيوني قصير الأمد عنوانه "It's Not the Answer"، مع بيتر ديكنسون كمذيعة.
كما قدّمت ناديا صوالحة لقناة بي بي سي أربع مسلسلات، وهم Passport to the Sun، Heir Hunters، Perfect Partner وFamily Exchange.

كما شاركت في استضافة وثائقيات على الهواء City Hospital، كما إستضافت مسبقاً برنامجاً على قناة "بي بي سي وان" بعنوان "Living in the Sun"، وتناول حياة المغتربين البريطانيين في إسبانيا، وبرنامج Wanted Down Under، الذي يظهر العائلات التي ترغب في الانتقال إلى أسفل العالم (أستراليا، وأحياناً نيوزيلندا)، وكيف ستكون الحياة والعمل في هذه الدول. كما ظهرت في برنامج Accidents Can Happen، والذي يتابع العائلات أثناء محاولة إعادة بناء منازلهم بعد الكوارث.
عام 2005، قدمت ناديا صوالحة برنامج "Mirror, Signal, Manoeuvre" لقناة "بي بي سي وان"، ويتتبع البرنامج الذين تعلموا وخضعوا لإختبارات القيادة، وحصلوا على درجات متفاوتة للنجاح. كما شاركت في العام نفسه وعلى الشبكة نفسها مع جيريمي ميلنيس تقديم برنامج "Keeping Up with the Joneses". وفي صيف عام 2006، بدأت ناديا صوالحة بتقديم برنامج The One Show بالاشتراك مع أدريان تشيليز، لكنها استبدلت بكريستين بليكلي في الموسم التالي بسبب حملها. وبعد فوزها ببرنامج "MasterChef"، شاركت بتقديم نسخة الصغار من البرنامج.



أسباب إبتعادها عن التمثيل
أما عن أسباب إبتعادها عن التمثيل، بعد نجاحها في العديد من الأدوار، تقول ناديا صوالحة: "قررت بعد إنجاب طفلتي الأولى، التوقف عن التمثيل ليقتصر نشاطي المهني على تقديم برنامج تلفزيوني حواري لثلاثة أيام في الأسبوع، إلى جانب كتابتي لعامود في إحدى الصحف وبرامج تلفزيونية أخرى بين الحين والآخر، بسبب رغبتي في التفرغ لأطفالي. وأنا سعيدة بقراري فقد حققت كل أحلامي قبل الإنجاب".

مرحلة إكتشاف موهبتها في الطهي وإصدار الكتب
قالت ناديا صوالحة في أحد لقاءاتها: "دفعني فوزي في برنامج ماستر شيف عام 2007، إلى تطوير عشقي للطهي ليكون في متناول الجميع، من وصفات الطعام إلى المأكولات الصحية والتوازن المطلوب في الوجبات، لأحقق نجاحاً لم أتوقعه".

ومن الكتب التي أصدرتها:

عام Stuffed Vine Leaves Saved My Life 2010
عام Greedy Girl's Diet 2013
عام Greedy Girl's Diet: Second Helpings! 2013
عام Fabulous Family Food 2014
عام Nadia Sawalha's Little Black Dress Diet 2016
عام 2018 Nadia and Kaye: Disaster Chef – with Kaye Adams

الحياة الشخصية
عانت ناديا صوالحة من الصدفية، وإستخدمت العلاج بالمواد الطبيعية، بدلاً من العلاج التقليدي.
وفي 25 كانون الأول/ديسمبر عام 1997، إنتحر زوجها الأول جاستن ميلدوتر، وقد إستمر زواجهما خمس سنوات، لكنهما كانا قد إنفصلا قبل بضعة أشهر من إنتحاره. وفي 6 حزيران/يونيو عام 2002، تزوجت ناديا صوالحة من المنتج التلفزيوني مارك أديرل، ولهما إبنتان، مادي (مواليد 2002) وكيكي-بيبي (مواليد 2007).