خلال مسيرته الفنية الطويلة، لم يترك شخصية لم يقدمها في مختلف الأنواع الدرامية، إن كان في الشامية أو الاجتماعية أو حتى الكوميدية.

إنه الممثل السوريجلال شموطالذي ولد في 20 آذار/ مارس عام 1970 في حمص بسوريا ، خريج في المعهد العالي للفنون المسرحية دمشق قسم التمثيل، ثم سافر إلى فرنسا ليكمل دراسته هناك، وفي عام 1993 انتسب إلى نقابة الفنانين.

بدأ حياته الفنية في منتصف الثمانينات فشارك في عدة أعمال، لكن انتشاره جاء مع فترة التسعينيات، حيث شارك في عدة أعمال في المسرح والتلفزيون والسينما.

100عمل فني

شاركجلال شموطفي ما يقارب المئة عمل فني، حيث بدأ بالظهور درامياً في مسلسل "الإخوة" عام 1992 وبعدها شارك في العديد من المسلسلات نذكر أهمها ، "خلف الجدران" عام 1995 و"المحكوم" عام 1996 و"الفراري" و"بنت الضرة" عام 1997 و"حمام القيشاني 3" عام 1998 و"أسرار المدينة" عام 2000 و"الزير سالم" و"صلاح الدين الأيوبي" عام 2001 و"صقر قريش" و"أبناء القهر" عام 2002 و"قانون ولكن" و"ربيع قرطبة" عام 2003 و"عصر الجنون" و"أحلام كبيرة" عام 2004 و"خلف القضبان" و"رجال ونساء" و"المارقون" و"الحور العين" و"عصي الدمع" عام 2005 و"أسياد المال" و"على طول الأيام" عام 2006 و"جنون العصر" و"ممرات ضيقة" و"على حافة الهاوية" عام 2007 و"ليس سراباً" و"اسأل روحك" عام 2008 و"فنجان الدم" و"قلبي معكم" و"منمنمات اجتماعية" و"شتاء ساخن" و"الدوامة" و"صدق وعده" عام 2009 و"أبو خليل القباني" و"مطلوب رجال" و"الصندوق الأسود" عام 2010 و"الغفران" عام 2011 و"الولادة من الخاصرة" و"الأميمي" و"رفة عين" عام 2012 و"قمر شام" و"الانفجار" عام 2013 و"حلاوة الروح" و"قلم حمرة" عام 2014 و"العراب نادي الشرق" و"في ظروف غامضة"عام 2015 و"دومينو" و"العراب تحت الحزام" عام 2016 و"قناديل العشاق" و"وردة شامية" عام 2017 و"الملهب بين أبي صفرة" و"جرح الورد" عام 2018 و"باب الحارة 10" و"مسافة أمان" و"الحلاج" و"هوا أصفر" عام 2019.

ومن أهم مشاركاته السينمائية في فيلمي "آه يا بحر" عام 1993 و"رحاب" عام 2008.

أراب كاستينغ

شارك جلال شموط في النسخة الأولى من برنامج "أراب كاستينغ" بصفة مدرب، لكنه لم يشارك في الثانية، وقال: "مشكلة تلك البرامج بشكل عام، أنها تعتمد على تحويل الحلم عند بعض الأشخاص إلى حالة من الترفيه، حيث يدخل المشترك لتحقيق حلمه فيتحوّل إلى مادة مسلية للمشاهد، وهنا تكمن قساوة الموضوع بأن يتحول الحلم إلى الاستهلاك".

وعن سؤال، لماذا كنت مدرباً وليس حكماً؟ أجاب جلال شموط: "لا أعرف، فقد طلب القائمون على البرنامج مني أن أكون مدرباً وليس حكماً، وهناك خلل حتى في تركيبة البرنامج نفسه، ففي لحظة من اللحظات تمتد المنافسة لتصبح بين المدربين ولجنة التحكيم أيضاً، وأعتقد أن تلك البرامج لا تستمر لأنه لا يمكن اكتشاف الممثل بلحظة، ففن التمثيل له علاقة بالتراكم وبالفعل ورد الفعل على مستوى الزمن، وهو ليس أغنية نكتشف من خلالها أن صوت المشترك جميل أو لا. لم تنجح تلك الفكرة إلا في تلفزيون الواقع، مع شخصيات معروفة، ولا أعتقد أنها فكرة ناجحة أن نكتشف ممثلاً بفترة أغنية".

زواج وطلاق

تزوّججلال شموطمن الممثلة السورية نظلي الرواس، بعد أن جمعتهما الدراسة في المعهد العالي، رزق منها بطفلتين هما تيا وليا لكنهما انفصلا في عام 2015.

وقد حضر مع طليقته أكثر من مناسبة فنية وفي مدارس ابنتيهما، والتقطا الصور ما يدل على علاقة الاحترام القائمة بينهما حتى بعد الانفصال.

خلال عام 2014 تحدث جلال شموط عن حياته الزوجية وكشف أنه تعرّف على زوجته حين كان أستاذها في المعهد، وعبّر عن استمتاعه بحياته العائلية معها ومع ابنتيهما، كاشفاً أنه تزوج فجأة وليس نادماً على هذه الخطوة بل سعيد جداً.

وفي عام 2016 علّق على موضوع الانفصال: "فوجئنا بالقرار، إذ لم يكن هناك أي تراكم عندنا، لكننا وجدنا أنه من الأفضل لنا نحن الاثنين في هذه الفترة أن نبتعد عن بعضنا، ويبدأ كل منا بطريق ما في الحياة، وفي النهاية نحن أصدقاء ولدينا ابنتان".

معلومات قد لا تعرفونها عنجلال شموط

أكثر دور استمتع به في مسلسل "الأميمي"، عندما لعب شخصية "أبو شريف"، الأخ الكبير للممثل عباس النوري.

برر عدم العمل في المسرح إلى كسله معتبراً أن التلفزيون مغرٍ أكثر.

انسحب من الجزء الثالث من مسلسل "الولادة من الخاصرة"، ولم يندم على ذلك.

أكد أن الأعمال المشتركة تؤثر بشكلٍ إيجابي على عملية التسويق، خصوصاً مع اعتمادها على الممثل السوري، مشدداً على أن الممثل السوري أحد أهم شروط نجاحها.