جون لجند ..ممثل ومغني وكاتب أغاني أميركي لمع إسمه منذ إنشاده في الكنيسة ليلفت الإنتباه ويصبح مدرساً ومستشاراً فنياً.

تعاون وكتب العديد من الأغاني لأشهر الفنانين العالميين، وخصص لنفسه خطاً فنياً مميّزاً جعله يدخل التاريخ وخصوصا بعد حصده أهم اربع جوائز اميركية.

نشأته

ولد جون لجند في 28 كانون الأول/ديسمبر 1978 في سبرينغفيلد – أوهايو، تعلم في جامعة بنسلفانيا ودرس اللغة الإنكليزية مع التركيز على الأدب الأميركي الأفريقي ويعود الفضل لجدته في تعلّمه العزف على البيانو.

مشواره الفني

كبر ليجند وهو يغني في جوقة الإنشاد في الكنيسة، وبعدها دخل جامعة بنسلفانيا حيث درب جوقة من الفتيات على الغناء من دون موسيقى، بعد تخرّجه عمل كمستشار لفرقة بوسطن لكنه في الوقت نفسه كان يغني في النوادي الليلية في نيويورك.

بعدها إنتقل جون لجند إلى تدريس الموسيقى بالإضافة إلى كتابة الأغاني حيث تعاون مع فنانين عالميين، مثل أليشيا كيز، تويستا وجانيت جاكسون، إلى أن تعرّف على مغني الراب كانييه ويست وقد تعاونا في العروض التجريبية لكل منهما.

أصدر جون لجند ألبومه الأول في عام 2004 بعنوان "Get Lifted" بالتعاون مع كانييه ويست ومغني الراب سنوب دوغ، الذي حصد من خلاله ثلاثة جوائز غرامي وهي أفضل ألبوم R&B وأفضل أداء صوتي R&B، وأفضل فنان صاعد.

عام 2006 أطلق جون لجند ألبومه الثاني "Once Again"، ليعود في العام 2008 ويطلق ألبومه الثالث عام 2008 بعنوان "Evolver" وفي العام نفسه وقف أمام عدسة الكاميرا ليشارك في التمثيل ضمن دور مساعد في فيلم "Soul Men" وهو من بطولة بيرني ماك وسامويل جاكسون.

عام 2010 أصدر ألبومه الرابع بعنوان "Wake Up" الذي قام بتسجيله مع فرقة ذا روتس والذي حصد من خلاله جائزة غرامي لأفضل ألبوم R&B في عام 2011.

في صيف عام 2012 كانت لـ جون لجند تجربة جديدة في تلفزيون الواقع من خلال برنامج المسابقات الفنية Duets إلى جانب مجموعة من الفنانين أمثال كيلي كلاركسون وروبين ثيك وجينيفر نيتلس وهي عضو في فرقة Sugarland، حيث يغني المتسابقون مع مدربيهم جنبا الى جنب أثناء عرض البرنامج.

عام 2013 أصدر جون لجند ألبومه الخامس بعنوان "Love in the Future" وفي عام 2015 حاز ليجند إلى جانب مغني الراب Common جائزة غولدن غلوب كأفضل أغنية أصلية في فيلم Selma كما حققت هذه الأغنية جائزة الأوسكار للمغنيين معاً.

عام 2016 أطلق جون لجند ألبومه السادس بعنوان "Darkness and Light"، وفي العام 2018 أطلق ألبومه الجديد بعنوان "Alone".

وفي نفس العام دخل جون لجند التاريخ بحصوله على جائزة "Creative Arts EMMYS " عن دوره فى العرض الغنائي "Jesus Christ Superstar Live" لكونه أصغر وأول شخص صاحب بشرة سمراء يحصل على لقب "EGOT"، وهو اللقب الذي يحصل عليه الفنان الحائز على أكبر أربع جوائز أميركية: الإيمي والغرامي والأوسكار وجائزة توني.

حياته الخاصة

أواخر العام 2011 أعلن جون لجند خطوبته على عارضة الأزياء الأميركية كريسي تيغن عندما كانا في عطلة في جزر المالديف وقد وقّعا عقد الزواج في شهر أيلول/سبتمبر 2013 في إيطاليا، وفي 14 نيسان/أبريل 2016 استقبل الزوجان أول أطفالهما، وهي فتاة أطلقا عليها اسم لونا سايمون.

وفي شهر مايو/أيار عام 2018 إستقبل جون لجند وزوجته طفلهما الثاني وأطلقا عليه اسم مايلز تيودور ستيفنز.

نشاطاته الخيرية

يلتزم جون لجند بعدد كبير من الجمعيات الخيرية والاجتماعية، فهو داعم لأكاديمية قرية هارليم و مؤسسة نيويورك سيتي التي تدير العديد من المدارس المستقلة كما أنه يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة HVA.

وتأتي نظرته المهمة هذه للتعليم من خلال تصريحه في إحدى المقابلات قائلاً:"في المدينة التي أتيت منها هنالك ما يقارب40% إلى 50% من الطلاب يتركون المدرسة الثانوية، لقد حققت النجاح في الثانوية ومن ثم انتقلت إلى جامعة Ivy League لكنني كنت الاستثناء في ذلك، لذلك نحن بحاجة إلى فعل المزيد من أجل الارتقاء بنوعية التعليم لنضمن أنّ جميع الاطفال ينالون تعليماً جيداً".

خلافه مع كانييه ويست بسبب الرئيس الأميركي دونالد ترامب

إختلف جون لجند مع مغني الراب الأميركي كانييه ويست والذي كانت تجمعه به علاقة صداقة وعمل قويّة ولاسيما في بداياته، بسبب الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأتى ذلك بعد أن أعلن ويست تأييده لترامب وسياساته الأمر الذي أغضب لجند حيث أنه يرى أن سياسات ترامب تؤذي الأشخاص من أصحاب البشرة السمراء في أميركا ولهذا أرسل رسالة إلى ويست قال فيها:"مرحبا ، أنا جون لجند . آمل أن تعيد النظر في رأيك حول تأييدك ترامب. أنت أقوى من ان تؤيّده خصوصاً ان ما تقوله يؤثّر في جمهورك لانهم يخلصون لك ويحترمون رأيك والكثير منهم يشعرون حالياً بالخيانة لأنهم يعرفون الضرر الذي تسببه سياسات ترامب، وبخاصة للأشخاص ذوي البشرة السمراء. لا تدع تأييدك له يكون جزءاً من تراثك لانك أعظم فنان في هذا العصر".

رد ويست على هذه الرسالة قائلًا: "أنا أحبك يا جون وأنا أقدر أفكارك. أنت تقوم بإخافتي بجمهوري وتراثي لكي تتلاعب بتفكيري الحر".