كأنه مشهد من الخيال، مشهد يمزج الحب والشغف ليأخذك الى أقاصي الروح، بين الكلمة والنغمة بحر هادئ، ينتظر الصخب الآتي اليه للمرة الأولى.

هكذا أطلَّت مدينة جبيل مساء أمس الإثنين بكل بهائها وهي تفتتح الليلة الأولى من مهرجانات بيبلوس الدولية لعام 2015، بمفاجأة ولأول مرة في لبنان، المغني والعازف الأميركي John Legend، يفتتح السهرة الأولى من المهرجان، بحضور جمهور كبير قدّر بنحو 4 آلاف شخص، غلب عليه الطابع الشبابي، الذي أتى لحضور إحدى "الأيقونات" الغنائية الجديدة، حيث قدم legend مع فرقته مجموعة من أغانيه القديمة والجديدة، التي يمزج فيها بين تيارات موسيقية عديدة منها الغوسبل والراب وغيرها.

الحفل بدأ عند الساعة التاسعة والنصف مساء، حيث أطل legend على جمهوره اللبناني على المسرح العائم في المدينة الفينيقية، بسترة بيضاء وسروال أسود بسيطين على أنغام أغنية "made to love".


وحيا لجند جمهوره الشبابي، الذي لم يكل ولم يمل طوال الحفل في الغناء والرقص والتمايل على أنغام أغانيه، وقال: "هذه ليلتنا يا جبيل وأريد أن أكون أفضل ما عندكم الليلة"، في إشارة إلى عنوان أغنيته التالية "tonight (the best you ever had)".

وأضاف "انها المرة الأولى التي يزور فيها هذا البلد الرائع، آملا أن تطبع هذه الليلة في الذاكرة وأن يعود إلى هذا المكان مرات عديدة".

وكان legend يتوجه إلى الجمهور بين الأغنية والأخرى، مشجعا إياهم على رفع الأيدي للتصفيق وموجها نحوهم المايكروفون ليكملوا كلمات أغانيه.

وهنا لا بد من الإشادة بطريقة التنظيم في المهرجان، والأسلوب الجيد في التعامل من قبل العاملين والمنظمين مع الحاضرين.

وخلال الحفل الذي امتد لأكثر من ساعتين كان legend يقف تارة ليغني ويتمايل راقصا على المسرح، ويجلس تارة أخرى ليعزف البيانو مع فرقة مؤلفة من عازف غيتار وبوق وساكسوفون وباص وترومبون وأورغ وطبل، فضلا عن مغنيتين، وألهب legend (الحائز تسع جوائز "غرامي" وجائزة "غولدن غلوب" و"أوسكار")، حماسة جمهوره الشبابي مع أغانيه الضاربة "green light" و" P.D.A. (We Just Don't Care) " وأغنية "lay me down" المستعادة عن المغني البريطاني سام سميث، كما حرص بمناسبة زيارته الأولى للبنان على أداء أول أغنية له تحت عنوان "used to love you".


الجمهور لم يرضَ أن يغادر legend لبنان وسهرته الرائعة المبدّعة، وإحتّج وعلت الأصوات تناديه بأن يقدّم أغنيته الشهيرة "all of me"، التي ألفها لزوجته عارضة الأزياء الأميركية كريسي تيغن (29 عاماً)، قبل إنتهاء الحفل، فعلت الأصوات مجدداً تنادي legend "all of me"، وسط تصفيق حار من الجمهور، الذي وقف من أول صف الى آخره، يردد بصوت عال كل كلمة من الأغنية.

وختم legend حفله مع أغنية "glory"، التي حاز بفضلها هذا العام جائزة "أوسكار"، مع مغني الراب كومن، عن فيلم "selma" (2014).

لا شيء في هذا الحفل سوى الحب والفرح، وإمتزاج الروح بالموسيقى، حفل بدا خارج اللحظة الآنية المليئة بالتوتر والانقسامات السياسية، لتعلن الموسيقى حضورها بعيداً عن كل شيء، لتعلن أنها أقوى من أصوات وأدوات القتل والدمار.

تعريف عنJohn Legend
ولد بإسم جون ستيفنز في 28 كانون الأول/ديسمبر 1978، في سبرينغفيلد بولاية أوهايو، هو مغني آر إن بي وشاعر غنائي وعازف بيانو أميركي، حائز 9 جوائز غرامي.
بدأ الغناء عام 2000، وصدر ألبومه الأول "Get Lifted" في نهاية عام 2004، بمساعدة المنتج الموسيقي كانييه ويست ومغني الراب سنوب دوغ.
صدر منه أغان عديدة منفردة منها "Used To Love U" و"Ordinary People" و"Selfish"، كما ساهم في أغان عديدة مع مغنين آخرين عن طريق العزف على البيانو أو الغناء، مثل أغنية "Everything is Everything" للورين هيل، و"Encore" للمغني جاي زي، و"You Don't Know My Name" لأليشيا كيز، و"High Road" لفورت مينور.


ألبوماته
Get Lifted (2004)
Once Again (2006)
Evolver (2008)
Wake Up Featuring The Roots (2010)
Love in the Future (2013)