رحل الاسطورة الفرنسية والعالمية شارل ازنافور يوم الاثنين الفائت 1 تشرين الاول عن عمر 94 عاماً، وقد كشفت الفحوصات الطبية التي اجراها الاطباء ان سبب الوفاة هو جلطة رئوية، وهو الذي أحيا آخر حفلاته في لبنان، برعاية موقع الفن، وكان ذلك في مهرجانات فقرا الدولية.

مراسم دفن أزنافور ستكون رسمية وطنية رغم ان عائلته اصرت في البداية على ان تكون هذه المراسم بسيطة بحسب ما كان يحب أزنافور، لأنه أحب طيلة حياته البساطة ولهذا السبب تأجل الدفن.

ففي حين أصرت العائلة على مبدئها، وقفت الصحافة والحكومة الفرنسية في وجهها فأصرا على ان يكون الوداع الاخير لأزنافور حدثاً وطنياً.
وعلى هذا الاساس عُيّن اليوم الجمعة الواقع فيه 5 تشرين الاول/اكتوبر يوم تكريم لـ أزنافور حوالى الساعة العاشرة صباحاً اي التاسعة بتوقيت فرنسا، في Les Invalides حيث كانت تدفن الأسرة الحاكمة بعد وفاة الملك لويس الرابع عشر.

ولهذا المكان الملكي أهمية كبرى في فرنسا، فهناك يتم تكريم العمداء والضباط والذين حاربوا من اجل فرنسا، وعلى هذا الاساس اختير هذا المكان لإحياء ذكرى ازنافور وتكريمه، وذلك لأن السلطة الفرنسية لطالما إعتبرته محارباً في الفن من أجل فرنسا وأرمينيا، حيث رفض الظلم وحمل على عاتقه قضية الابادة الارمنية في كل تصريحاته، هو الذي ألف ولحن الأغنيته الشهيرة Pour toi Armenie التي أداها عدد كبير من المغنين والممثلين ومقدمي البرامج.
وفي التفاصيل، ان صباح السبت الواقع فيه 6 تشرين الاول سينقل جثمان شارل الى مدافن العائلة في مدينة Montfort-l'Amaury التي تبعد 47 كلم عن العاصمة باريس، حيث سيدفن جثمانه الى جانب جثمان إبنه باتريك الذي فقده عن عمر 25 عاماً، وذلك بحسب وصية أزنافور.

هذا الحدث الاستثنائي سينقل على جميع شاشات التلفزيون وسيكون مادة دسمة للصحافة الفرنسية والعالمية، وذلك لأن هذا الفنان العملاق لن يتكرر.
من جهة أخرى، ستقوم الحكومة الارمينية بتكريم آخر لأزنافور في ارمينيا، فأزنافور تعود أصوله إلى أرمينيا، التي لطالما افتخر بها، كما أن رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون مدعو كضيف شرف لهذا التكريم يومي 11 و12 تشرين الاول الجاري.

يذكر ان الرئيس الارميني قد اعلن يوم توفي شارل يوم حداد وطني.
صحيح ان الوداع الاخير يقترب، الا ان شارل أزنافور سيظل خالداً بأغنياته من جيل إلى جيل، والتي أصبحت محفورة في تاريخ الفن الفرنسي والارميني وحتى العالمي!

شكراً للزميل أنطوان حرفوش الذي ساعدنا في إعداد هذا التقرير، مع الإشارة إلى أن موقع "الفن" سيواكب جنازة أزنافور يوم السبت المقبل، في تغطية مباشرة عبر موقعنا.