هو رامي بو عياش، أو رامي عياش ، فنان لبناني ابن بلدة بعقلين الشوفية، ولد في العام 1980. تأثر بشكل كبير بصوت والدته السيدة عايدة قيس بو عياش التي كانت تدندن له بعض الأغنيات، فنشأ على الموسيقى الأصيلة، وكانت أول أغنية يسمعها من والدته هي "هو صحيح الهوى غلاب"، لكوكب الشرق أم كلثوم، كما تأثر بأصوات كل من السيدة فيروز والعملاق الراحل وديع الصافي والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

مع مرور السنوات، نمت موهبة كبيرة لدى عياش وهي موهبة الغناء، وتميز صوته الجميل بالإحساس العذب، فاختار ان يشق طريقه في مجال الغناء وهو بعمر الستة عشر عاماً حينما شارك في برنامج المواهب ذائع الصيت حينها "ستديو الفن"، حيث فاز بالميدالية الذهبية وكان في حينها ظاهرة فنية جديدة راهن عليها المخرج اللبناني سميون أسمر.

بدايات رامي عياش

سريعاً... تعاقد رامي عياش مع المنتج مروان ابو الغنم صاحب ومدير شركة ميوزك بوكس، وقدم حينها أغنيتان لا يزال الجمهور يرددهما حتى اليوم وهما "لعيونك بدي غني" و"بغنيلا"، وقد إستطاع من خلالهما أن يصل الى الشهرة سريعاً فدخل الى كل بيت وبلد عربي، وأصبح رامي عياش نجماً بسرعة قياسية.

في العام 1998 ، أصدر رامي عياش أول ألبوم له وكان تحت عنوان "رائع"، من ثم اتبعه عام 1999 بألبوم "معجزة" مع شركة ميوزيك بوكس انترناشونال، فكرّس حضوره من خلالهما نجماً عربياً وليس ظاهرة آنية ومحدودة بوقت، مما جعله هدفاً قيماً لشركات الإنتاج التي حاولت التعاقد معه لتحقيق النجاحات من خلاله، فاختار عياش التعاقد مع شركة روتانا وقدم معها ألبومه "ديوان الحب" في العام 2000، من ثم توالت الأعمال المشتركة مع روتانا سواء في الألبومات أو الكليبات الغنائية الى ان انفصلا في الـ 2010 حيث تعاقد حينها عياش مع شركة ميلودي وما لبث ان عاد وتعاقد في العام 2011 مع شركة Art ميوزيك حتى العام 2012.

دخوله عالم التمثيل

سنوات مرت ونجاحات وأعمال رامي عياش تتزايد، ورصيده الفني كبير جداً مقارنة مع نجوم بنفس عمره، وبرغم العروض التي انهالت عليه منذ بداياته حتى ما قبل العام 2015، رفض عياش دخول عالم التمثيل الى أن قرر ذلك في العام 2015 من خلال تجسيده دور البطولة في مسلسل "أمير الليل" الى جانب الممثلة اللبنانية داليدا خليل، فأطل ممثلاً للمرة الأولى على جمهوره من خلال عمل درامي مميز، من ثم أطل في العام نفسه سينمائياً بفيلم "بابراتزي"، الذي حقق فيه نجاحا كبيرا في العالم العربي، ولكنه لم يعِد الكرة في السينما والدراما حتى اليوم، رغم تلقيه الكثير من العروض.

رامي عياش والسرطان

وهو في قمة نجوميته، صدم الفنان اللبناني رامي عياش جمهوره عندما أعلن في العام 2004 أنه مصاب بمرض السرطان وبدأ رحلة العلاج منه في بيروت، الى ان أعلن انه تعافى من المرض، لكن طوال تلك الفترة تم اتهام عياش بأنه استغل فكرة المرض كي يكسب تعاطفاً جماهيرياً لكنه نفى تلك الأخبار مراراً وتكراراً وتمنى ان لا يعيش أي شخص هذه التجربة.

ثنائيات مع ابرز النجوم

في مسيرته الغنائية جمعت عياش بعض الأعمال الفنية بالعديد من الفنانات اللبنانيات مثل النجمة هيفا وهبي، والفنانة مايا دياب، والفنانة عبير نعمة، وديو "الناس الرايقة" الذي جمعه مع الفنان المصري أحمد عدوية وحقق نجاحات كبيرة جداً.

زواج رامي عياش

في العام 2013 قرر رامي عياش دخول القفص الذهبي حيث عقد قرانه على مصممة الأزياء داليدا سعيد، بعد قصة حب مميزة. وأنجبت منه ابنهما البكر "أرام" في العام 2016، ثم ابنتهما "إيانا" في العام 2018، وغالبا ما ينشر عياش عبر حساباته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعية، صوراً لعائلته تُظهِر بشكل كبير مدى الحب والسعادة الذي تعيشه هذه الأسرة.

خلاف مع فارس كرم وقبله مع فضل شاكر

على الرغم من أن كل من يتابع المجال الفني من صحافيين وإعلاميين يثني على أخلاق وتواضع الفنان رامي عياش ، الا ان الخلافات مع بعض الفنانين اعترضت طريقه اكثر من مرة وسببت له بعض المشاكل مع جمهور من اختلف معهم.

البداية كانت مع الفنان المعتزل فضل شاكر الذي فتح النار على عياش حينما وصفه بأنه "تنكة مصداية" في وقت تسلح عياش بالصمت ولم يرد على تصريحات شاكر بل إكتفى بالقول حينها إنه كلام شاكر لا يستحق الرد.

بعد سنوات على ما حصل، عادت الحادثة من جديد، ولكن هذه المرة من خلال الفنان فارس كرم، حيث اختلف عياش معه اثناء فعاليات مهرجان سوق واقف في الدوحة حيث احيا الفنانان حفلاً مشتركاً، وخلال المؤتمر الصحافي أعلن كرم حينها عن دعمه عودة فضل شاكر الى الساحة الفنية، الأمر الذي أثار غضب رامي الذي اعتبر أن هذا التصريح موجه ضدّه، خصوصاً وأن شاكر كان وصف رامي بأنه "تنكة مصداية".

وفي العام 2017 تجددت الحرب الكلامية بين رامي عياش وفارس كرم حول نفس الموضوع، وذلك بعدما صرح كرم عبر برنامج إذاعي لدى سؤاله عن رأيه في عياش كممثل حيث قال: "شو بدكن تعلقوني معو"، ليغرد عياش قائلاً: "كيف بدي نام بعدما المغني صاحب الاغاني العميقة والصوت العبقري والابداع الفني بدو يعطي رأيه فيي.. آخر زمن".

ولم يتأخر كرم على الرد على رامي عياش ، فغرد قائلاً: "مظبوط إِنَّك تنكة مصدّاية.. ولد سئيل"، فردّ عياش بالقول: "القافلة تسير".

عياش الطفولة.. بارقة أمل في مسيرة رامي عياش

مع بداية العام 2010 وبسبب حبه الكبير للأطفال وتقديره للمواهب، أسس رامي عياش جمعية تعنى بالأطفال أطلق عليها إسم "عياش الطفولة"، وهي جمعية إنسانية تقوم بتعليم أكثر من ألفي طفل من مختلف المناطق اللبنانية، ولا تزال الجمعية حتى يومنا هذا تقوم بجهد مجتمعي كبير من أجل تحقيق رسالتها السامية.