تلقب لشبونة بمدينة التلال السبعة، نظراً لموقعها اذ انها بنيت على سبع تلال منحدرة، وهو ما أكسبها موقعاً فريداً واستراتيجياً.

وتعد العاصمة لشبونة اكبر مدن البرتغال تشتهر بمعالمها التاريخية العريقة، حيث تضم العديد من المتاحف والقصور والقلاع الاثرية، كما أنها تضم منتزهات رائعة.

أهم الأماكن السياحية في لشبونة

قلعة ساو جورج: هي قلعة مبنية على الطراز المغربي، تحتل قمة تلة تطل على المركز التاريخي لمدينة لشبونة ونهر تاغوس. القلعة المحصنة بقوة تعود إلى العصور الوسطى من التاريخ البرتغالي، وكما كانت مقر السلطة الرئيسية القديمة للبرتغال لأكثر من 400 سنة.

نصب الاكتشافات: يقع على طول الضفة الشمالية من مصب نهر تاغوس، في الرعية المدنية لسانتا ماريا دي بيليم بمدينة لشبونة، يبلغ طول هذا النصب حوالي الخمسين مترا واختير هذا المكان بعناية لإقامة هذا النصب، حيث أنه كان قديماً المركز الذي تغادر السفن منه إلى الشرق والغرب، للقيام بالاستكشافات.

الميدان التجاري: هو أشهر ساحة تجارية في المدينة وتقع على حافة مصب نهر تاغوس، تتكون الساحة من ثلاثة مداخل رئيسية جميعها تتميز بفخامة التصميم وروعة البناء، مع وجود أحجار الفسيفساء التي تزينها من جميع الجوانب.

حديقة الأمم: تجسد الجانب التاريخي الحديث لمدينة لشبونة، تمتد هذه الحديقة على طول الجانب الشمالي الشرقي من مصب نهر تيجو، ومن بين جميع المناطق في لشبونة فإن حديقة الأمم هي ربما الأكثر ملاءمة للعائلات.

مصعد سانتا جوستا: هو مصعد من القرن التاسع عشر، ينقل الركاب إلى أعلى التل من منطقة بايكسا إلى لارجو دو كارمو، مع إطلالة خلابة على أطلال كنيسة كارمو. يعد هذا المصعد واحداً من أكثر الأماكن السياحية المقصودة في لشبونة، وذلك لأنه يوفر مشاهد بانورامية رائعة على منطقة وسط لشبونة التاريخية الخلابة.

المتحف المائي: يتكون المتحف بشكل أساسي من أربعة مباني تم بناؤها خلال القرنين الثامن عشر واالتاسع عشر، حيث يشكل جزءاً هاما من التراث التاريخي لمدينة لشبونة، إلى جوار كونه واحدا من أهم الأماكن السياحية في لشبونة.

برج بيليم: هو برج محصن يقع في منطقة سانتا ماريا دي بيليم على بعد حوالي 2.5 كيلومترا من بلدية لشبونة، ونظراً للدور الهام الذي لعبه في الاكتشافات البحرية البرتغالية عبر العصور، أصبح هذا البرج أحد مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.