سام سميثمن عامل كمنظف للمراحيض في الملاهي الليلية إلى موهبة فنية كبيرة، أغنى المكتبة الغنائية العالمية بالعديد من الأغنيات التي حققت نجاحات فاقت التوقعات، وجعلت منه منافساً قوياً من بين المرشحين لأبرز الجوائز العالمية كالأوسكار والغرامي والغولدن غلوب.

نشأته

ولدسام سميثوإسمه الكامل سامويل فريدريك سميث في لندن في 19 أيار/مايو عام 1992، وبدأ الغناء منذ أن كان طفلاً. لكن أول ظهور صحفي رسمي له كان عام 2009، عندما تم طرد أمّه المصرفية الناجحة من عملها لأنها كانت تروج لمهنة ابنها في الغناء أثناء وقت العمل الخاص بالشركة، حيث سجل سميث في ذلك الوقت أغنيتين فقط، ولم يمض الكثير من الوقت حتى ترك بصمته الخاصة في عالم الموسيقى.

في الوقت الذي كان يكره فيه الكتب والدراسة، صبّسام سميثكل تركيزه على دراسة الموسيقى في سن المراهقة مستلهماً رؤيته الفنية من أشهر المغنين العاطفيين أمثال أريثا فرانكلين و ستيفي وندر.

بداياته الفنية

بدأ يغنيسام سميثفي عمر مبكر وحقق نجاحاً من خلال أغنية Latch التي قدمها في فيلم Discloser والتي بلغت قمّة الأغاني المنفردة في تصنيفات المملكة المتحدة عندما كان في الـ 21 من العمر، حققت اهتمام عشاق الموسيقى والنقاد الذين مهدوا له الطريق للنجاح في المملكة المتحدة و غيرها، ليصدر بعدها بفترة قصيرة أغنيته المنفردة الأولى Lay Me Down.

في العام 2014 أصدر ألبومه الأول In the Lonely والذي ضمّ أغنيته الشهيرةStay With Meوالتي تعتبر الأكثر نجاحاً ضمن الألبوم، حيث اعتبرت أغنية الراديو الرئيسية طيلة العام، وقد حصد من خلال ألبومه هذا عدة جوائز غرامي منها أغنية العام وتسجيل العام.

وأكملسام سميثنجاحاته وتألقه من خلال مساهمته في العديد من الأغاني الناجحة فكان دوره بارزا في أغنية La La La للموسيقي Naughty Boy، حيث قدّم من جديد الأداء الغنائي إلى جانب موسيقى Naughty Boy.

وفي خريف العام نفسه، أصدر سميث تسجيله الموسع الأول المعروف باسم نيرفانا، وبعد أشهر قليلة في شباط/فبراير 2014، وصل سميث إلى قمة تصنيفات الأغاني المنفردة في المملكة المتحدة، من خلال أغنية Money on My Mind ، وفي أيار/مايو2014 كان إصداره لأول ألبوم كامل وهو In the Lonely Hour.


في العام 2015، تابعسام سميثإصدار نسخة معدلة من أغنية Lay Me Down في عمل مشترك مع المغني وكاتب الأغاني جون ليجند حتى أصبحت في صدارة تصنيفات البوب في المملكة المتحدة وكانت ايراداتها تعود للجمعيات الخيرية والمساعدات الطبية. وبعدها قدّم سميث صوته في أغنية Omen احدى أوائل الأغاني المنفردة للثنائي Disclosure في الألبوم الثاني لهم Caracal.

بعدها كانت له مشاركة مميّزة في سلسلةجيمس بوندضمن جزء Spectre، من خلال الأداء الغنائي للأغنية Writing on the Wall، والتي ساهم في كتابتها إلى جانب جيمي نابس وقد بلغت الأغنية المرتبة الأولى في تصنيفات الأغاني المنفردة في المملكة المتحدة كما حصدت جائزتي غولدن غلوب والأوسكار في عام 2016.

في العام 2017 أصدر آخر ألبوماته بعنوان The thrill of it all والذي باع أكثر من 237 ألف وحدة في الأسبوع الأوّل لطرحه، ليحتل صدارة قائمة "بيلبورد 200" التي قالت للمرة الأولى إنّ هذه أفضل مبيعات أسبوعية يحققها سميث في الولايات المتحدة على الإطلاق.

مثليته الجنسية

في العام 2014 أعلنسام سميثعن مثليته الجنسية، وكانت أول علاقة له مع عارض الأزياء الشهير جوناثان زيزل والتي إستمرت حتى العام 2015 ليعلن إنفصاله عنه.

في العام 2016 كانت علاقته الثانية مع عارض الأزياء جاي كاميليري والتي لم تستمر أيضاً لتكون علاقته الأخيرة والحالية اليوم مع الممثل الأميركيبراندون فلين، والتي على ما يبدو أنها تتجه نحو الزواج بحسب ما صرّحسام سميثمؤخراً، مشيراً إلى نيته الزواج من فلين وتحديداً أن يكون الزواج في أستراليا.

حفيد عمر الشريف يطلب الزواج منسام سميث

في العام 2016، وتحديداً بعد حفل جوائز الأوسكار بدورته الـ88، أثار حفيد الممثلين الراحلين عمر الشريف وفاتن حمامة، عمر الشريف جونيور، الجدل بعد إعلانه بصراحة وعبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي مثليته وطلبه يد سام سميث للزواج قائلا: "سام سميث رجلي، أحبك، تزوجني".