رحلت سمراء النيل عن عالمنا تاركة ارثا فنيا عريقا، هي مديحة يسري التي صنفت في مرحلة شبابها من بين أجمل عشر نساء في العالم، تغلّب عليها المرض وخطفها بعد فترة طويلة من المعاناة والألم عن عمر يناهز 97 عاما.

مسيرة مديحة يسري المهنية

اسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، بدأت مسيرتها في عالم التمثيل عام 1940، قدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلما، وكان أول أفلامها "ممنوع الحب" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب.

بعدها كرّت سبحة النجاحات فشاركت في عدة مسلسلات ايضا من بينها: "قلبي يناديك، يحيا العدل، طائر في العنق، ويأخذنا تيار الحياة، وغيرها الكثير.

وكان آخر ظهور سينمائي لمديحة يسري في فيلم "الإرهابي" الى جانب عادل إمام عام 1994، اما آخر أعمالها التلفزيونية مسلسل "هوانم غاردن سيتي" عام 1997، كما تم اختيارها عضواً بمجلس الشورى عام 1998.

تكريمات مديحة يسري

كرّمت مديحة يسري في العديد من المناسبات والمهرجانات المصرية والعربية، وآخر تكريماتها كانت من قبل أكاديمية الفنون التي منحتها الدكتوراه الفخرية وذلك عام 2017.

زيجات مديحة يسري

تزوجت مديحة يسري 4 مرات، 3 زيجات من الوسط الفني، وكانت أولى زيجاتها من الفنان والملحن محمد أمين، حيث انهما أسسا معاً شركة إنتاج سينمائي.
ثم تزوجت من الممثل أحمد سالم عام 1946، الا انها انفصلت عنه، بعد ذلك تزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي شاركته في بطولة العديد من الأفلام كـ "فاطمة وماريكا وراشيل " و"آه من الرجالة"، وانجبا ابنهما عمرو، أما آخر زيجاتها فكان من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

رحيل نجلها ادى الى اعتزالها فترة

فقدت الراحلة ابنها الوحيد عمرو محمد فوزي اثر تعرضه لحادث سيارة، ما سبب لها حزنا كبيرا، ما ادى الى اعتزالها وعدم قدرتها رؤية احد، وفي هذه الفترة اخذت تقرأ القرآن والأدعية واداء الشعائر الدينية، بعد ذلك خرجت يسري من عزلتها بمساعدة اصدقائها.