أمل علم الدين (كلوني) هي السيدة البريطانية اللبنانية الأصل، التي شكلت الحدث العالمي منذ ارتباط إسمها بإسم النجم العالمي الوسيم جورج كلوني ، ولكن أمل ليست سيدة عادية بل إمرأة حققت نجاحاً كبيراً في حياتها المهنية، وشخصيتها القوية واستقلاليتها أمران يشكلان عنصرين جاذبين أكثر لها، بالإضافة إلى دفاعها بقوة عن حقوق الناس، وفي المقابل إنها الأنثى الجميلة الراقية إلى جانب زوجها.

من هي أمل رمزي علم الدين؟

ولدت في بيروت في العام 1978 ، والدها هو الشيخ رمزي من بعقلين الشوفية، اما والدتها فهي الصحافية في جريدة الحياة بارعة مكناس وهي في الأصل من منطقة طرابلس في لبنان.

حين كانت أمل في عمر العامين غادرت بسبب الحرب في لبنان في الثمانينات عائلة علم الدين واتجهت إلى المملكة المتحدة حيث استقرت في غررردس كراس، باكينجهامشير.

ولأمل ثلاثة أخوة: أخت تدعى تالا وأخوان غير شقيقين وهما سامر وزياد، من الزواج الأول لوالدها.

خطفت قلب زير النساء

في البداية ترددت الأخبار حول علاقة تجمع بين جورج و أمل كلوني بعد أن رصدا سوياً خارجين من العشاء الشهير الذي جمعهما لمدة 4 ساعات في تشرين الاول عام 2013، كما رصدت مرة ثانية أمل كلوني وهي ترافق جورج لمناسبة عرض فيلمه الأخير Monuments Men في البيت الابيض.

حُسم الأمر حول حقيقة علاقتهما في نيسان/أبريل عام 2014 حين أعلنت مجلة بيبول خطوبتهما تزوجا رسمياً في حفل أقيم في البندقية في 27 أيلول/سبتمبر عام 2014، وأنجبت أمل كلوني طفلين توأم هما ألكساندر وإيلا.

أمل قامت بمهمة صعبة فهي التي خطفت قلب جورج وجعلته رجلاً عائلياً، وهو الذي قال في مقابلة مع مجلة Esquire قبل لقائه بـ أمل كلوني إنه لا يملك طموحات لأن يتزوج وأن ينجب أطفالاً.

​​​​​​​المرأة التي شكلت قدوة لكل نساء العالم

تخصصت أمل كلوني في مجال الحقوق في جامعة أوكسفورد ومن ثم سافرت لتكمل الماجيستير في كلية الحقوق بجامعة نيويورك وكانت تأخذ المنح وتُكرم بسبب تفوقها.

عند تخرجها، إنضمت إلى قسم التقاضي "سوليفان وكرومويل" في نيويورك كجزء من الدفاع الجنائي وقسم التحقيقات .

مسيرتها المهنية شهدت الكثير من النجاح فقد عملت في الكتابة القضائية ومعاونة القضاه في محكمة العدل الدولية لاهاي وعملت في مكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

وانتقلت بعدها أمل إلى لندن وذلك عام 2010 حيث عملت محامية دفاع في دوتي ستريت تشامبرز (نقابة محامين إنكلترا وويلز، إينر تمبل).

​​​​​​​أما عام 2013، تم تعيينها في عدد من لجان الأمم المتحدة، وإستلمت في مسيرتها سلسلة من أهم القضايا في العالم بينها تمثيل دولة كمبوديا ورئيس المخابرات الليبي الأسبق عبد الله السنوسي ورئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو، بالإضافة إلى مؤسس موقع ويكيلكس جوليان أسانج. كما أنها عملت علم الدين مستشارةً لملك البحرين في ما يخص اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق .

ولم يقتصر عمل كلوني على المحاماة بل عملت في مجال التدريس فعام 2015 و2016 عملت علم الدين عضوة زائرة بهيئة تدريس زائر وزميلة رفيعة المستوى بمعهد حقوق الإنسان بكلية الحقوق في جامعة كولومبيا، بالإضافة إلى غيرها من المحطات في هذا المجال.

وأمل علم الدين كاتبة أيضاً فقد أصدرت كتابها "القانون والتطبيق في المحكمة الخاصة بلبنان" عام 2013، بالإضافة إلى غيره من الكتب في مجال القانون والمقالات، وفي مجال حقوق الإنسان كانت أما المدافع الشرس فقد روجت لحملة كبيرة لحماية النساء والأطفال ضد العنف الجسدي خصوصًا في مناطق الحروب والنزاعات، وغيرها من الحملات.

وشكلت أمل قدوة لجميع نساء العالم فهي الناجحة والجميلة بشكل ملفت.

​​​​​​​إطلالات أمل محط الأنظار

تنتظر وسائل الإعلام العالمية إطلالات أمل كلوني لتسلط الضوء عليها حتى تحولت إلى أيقونة في عالم المضة بإطلالاتها الراقية والجميلة من أهم دور ألأزياء العالمية.

وإن إطلالات أمل محط الأنظار في جميع المناسبات سواء في طريقها إلى املحكمة أو على السجادة الحمراء أو في عشاء ييجمعها بزوجها.

ومن بين دور الأزياء التي تتعامل معها أمل شانيل وأوسكار دي لا رينتا وجيامباتيستا ﭭالي وڤيرساتشي وبوتيك وليام ڤينتج، وهو متجر متخصص في لندن أسسه وليام بانكس-بلاني. وعام 2014 تم ترشيح أمل لجائزة أجمل إطلالة بريطانية في حفل جوائز الموضة البريطانية إلى جانب كيت موس وكيرا نايتلي وفيكتوريا بيكهام.