إن قراءة أفكار الآخرين تحول إلى موضوع أثار الجدل لدي الكثيرين من العلماء، فهناك خلاف فيما بينهم، فمنهم من ينكره ومنهم من يثبته ويؤكد وجوده.

 

 

 

ما هي قراءة ​الأفكار​؟

هي ظاهرة تجمع ما بين الاستبصار والاحتمال، مع التركيز، أي أنك تركز بصرك على الشخص الذي تريد قراءة أفكاره وتحتمل ما يفكر فيه بناءً على الكثير من الحركات والإشارات والإيماءات التي تصدر منه، وهي علم بحد ذاته، ويعرف في ​علم النفس​ باسم (الباراسايكولوجي) أما في اللغة العربية يُعرف ب​علم الفراسة​، وعلم الفراسة هو علم عربي قديم جداً، وُجد فيما قبل الإسلام، ويتطلب إتقانا ودراسة وتدريب عميق قد تستمر لفترات طويلة. ولكي تكون متمرساً في ​قراءة الأفكار​ عليك بالتدريب المكثف والممارسة، وتعويد عقلك على التركيز بالتفاصيل التي تكون ذات دلالة كبيرة في قراءة الأفكار.

 

 

 

كيف تقرأ الأفكار

لغة الجسد​ أول الطريق

إن معرفة لغة الجسد توصلك لأول الطريق في معرفة كيفية قراءة الأفكار لدى غيرك، لأن هذه المعرفة تتيح لك بأن تكون كألة كشف الكذب، إنتبه إلى تصرفات الشخص الذي أمامك وتابع حركاته الطبيعية والإنفعالية ستعرف وقتها أن تقرأ وتستنبط أفكاره.

تعابير الوجه من أهم الدلائل في طريقك لقراءة أفكار الأخرين، لأن من خلالها ستعرف من طريقة تعبير الشخص الذي أمامك بماذا يفكر، أو حتى تتوقع تصرفه في المستقبل أو في موقف معين.

اليدين والقدمين تجعلك تكشف ما يفكر فيه الذي أمامك، فإن كان يفكر في شئ جميل وسعيد هذا سيجعله يسبط يداه، أما إن كان متوترا ويفكر في أشياء ليست جيدة على الإطلاق فستجعله يحرك يده كثيراً .

 

 

الوجه دليلك السحري لمعرفة فيما يفكر الأخرون

العين مفتاح كل شخص، فالعين لا تستطيع الكذب ولا أن تخفى ما يدور في ​العقل​، لذلك هي كلمة السر لمعرفة فيما يفكر الشخص الذي أمامك، وبقليل من البصيرة منك ستحكي لك عيون ي شخص عما يدور في رأسه، وقد تفتح لك أبواباً لم تكن تتخيل أن تعرفها يوماً ما.

وأكد بعض الأشخاص المعنيين بدراسة لغة الجسد، أن حركة الحواجب من أهم الخطوات التي تقربك من قراءة الأفكار، لأن حركة الحواجب تكون ناتجة من إنفعالات الشخص أو مشاعره الداخلية، والتي تجعلك تعرف ماذا يدور في عقل هذا الشخص.

أكد خبراء لغة الجسد أن ملامسة الشخص لأنفه وأذنيه لأكثر من مرة بشكل ملحوظ، يجعلك ببساطة تعرف بماذا يفكر هذا الشخص، لأن من خلال هذه الحركة تستطيع أن تستنبط مشاعر الشخص الذي أمامك.

الجبين أيضا طريق لمعرفة كيف تدور الأمور بعقل من أمامك، لأن حركة الجبين تجعلك تفهم ما إذا كان الشخص الذي أمامك مهتماً أم لا، ممتعضاً أم مسروراً..

 

 

التكنولوجيا تقربك من قراءة الأفكار

إن هوس العلماء لا يتوقف عند حد معين، لذلك طور العلماء برنامجاً إلكترونيا بإمكانه قراءة أنشطة دماغ الإنسان، وحتى تحديد الأفكار التي يفكر بها، فمن خلال مخيلة الإنسان والصور الموجودة داخله يستطيع هذا البرنامج معرفة قراءة الأفكار، ولكن أكد بعض العلماء أيضا إن مثل هذه التجربة ليست دقيقة بنسبة كاملة، لأن بعض الصور التي تكون في مخيلة الأشخاص قد تكون بنفس درجة المشاعر ذاتها، فوقتها يحدث إرتباك لدى البرنامج ولا يصل لشيء على الإطلاق.

 

تجارب أكدت إمكانية قراءة الأفكار بنسبة كبيرة

دائماً ما يقوم العلماء بتجارب تثبت دراساتهم ووجهة نظرهم، فقد قامت احدى العالمات النمساويات بتجربة ذلك على مجموعة من ​البشر​، والتي خلصت بنتيجة أن هناك الكثيرون الذي تمكنوا من فهم بعضهم البعض دون التحدث بأي كلمة، وهو ما يؤكد أن هناك أناس قادرون على ذلك، فقط كل ما تحتاجون إليه بعض الصبر والتأمل والتركيز والتحليل.