تعتبر صلصة البشاميل​ من أشهر أنواع الصوص في العالم، وقد ظهرت في القرن السابع عشر حين لم تكن الثلاجات متوفرة لربات البيوت لحفظ الطعام والذين كانوا يحذرون من استخدام الحليب في وصفاتهم، لذا كان يتم صنع صوص البشاميل كبديل عن استخدام الحليب في الوصفات المختلفة.

أصل صلصة البشاميل:
النظرية الأولى تدعي أن من قدم هذه الصلصة هم الطهاة الإيطاليين للملكة الفرنسية إيطالية الأصل “كاثرين دي ميدسي” في القرن الرابع عشر، ففي عام 1533 تزوجت “كاثرين” من دوق أورليانز “هنري الثاني” -الذي أصبح بعد ذلك ملك فرنسا- كجزء من تحالف الأسر الإيطالية الفرنسية. وبسبب الطهاة الإيطاليين وصانعي المعجنات الذين لحقوا بالملكة إلى فرنسا ظهرت بعض الأكلات الإيطالية هناك وكان من ضمنها صلصة البشاميل.
النظرية الثانية تُرجح أن من قام بابتكار هذا الصوص هو الدوق “فيليب دي مورناي” حاكم منطقة Saumur الفرنسية في القرن السابع عشر، وكانت صلصة البشاميل نسخة من صلصة مورني البيضاء التي كانت تعتبر من الصلصات الأساسية في هذا الوقت. ويُقال إنه هو أيضًا من قام بابتكار عدد من أنواع الصوص الأخرى مثل صلصة مورني، صلصة Chasseur، صلصة Lyonnaise وصوص Porto.

النظرية الثالثة تُرجح أن من قام بابتكار صلصة البشاميل هو الخبير المالي “ماركيز لويس” في القرن السابع عشر، ويُقال أنه اخترع هذه الصلصة عندما كان يحاول التوصل لطريقة جديدة لتقديم سمك القد المجفف. ولكن ليس هناك أي أدلة تاريخية عن كونه طاهي في الأصل أو أنه من قام بابتكار صلصة البشاميل.
ولكن المرجح أن من قام بابتكار صلصة البشاميل هو الطاهي “فرنسوا بيار ديلا فارين”، والذي كان طاهي البلاط للملك “لويس الرابع عشر” في الفترة التي ظهرت فيها صلصة البشاميل . وغالبًا ما يُشار إليه كمؤسس المطبخ الفرنسي الكلاسيكي، وقد ذكر وصفة البشاميل في كتابه Le Cuisinier Francois أي “الطاهي الفرنسي الحقيقي”، وكان أول من استخدم ​الزبدة​ والطحين لتكثيف البشاميل بدلًا من الخبز الذي كان يستخدم آنذاك.

أهمية البشاميل
صوص البشاميل من الإضافات الرّائعة الّتي تلجأ إليها السيّدات في عمل أطباقهنّ اللذيذة؛ فهو يضفي طعماً لذيذاً وشكلاً جميلاً على الطعام؛ حيث يُستخدم لتزيين العديد من المأكولات مثل: ​اللازانيا​، و​المعكرونة​.
يعدّ البشاميل من الأطباق سهل التّحضير، ولا تتطلّب وقتاً أو جهداً كبيراً، وتُستخدم فيه عدّة مقادير غير مكلفة. يجب عند تحضير البشاميل مراعاة كميّات المقادير المُستخدمة؛ حيث يجب الموازنة في المكوّنات والمقادير المستخدمة كي لا يكون البشاميل كثيفاً بشكلٍ كبير.

تحضير البشاميل

المكونات
نصف علبة من الزّبدة، أو ما يُقارب أربع ملاعق منها. ثلاث ملاعق من الدقيق. خمسة أكواب من الحليب. ملعقة صغيرة من الملح، والفلفل، والأوريغانو.

طريقة التحضير
ضعي الحليب السائل على النّار في الوعاء الّذي تريدين تحضير البشاميل فيه. أضيفي إلى الحليب القليل من الزّبدة مع القليل من الملح والفلفل وذلك حسب رغبتك. حرّكي المقادير الّتي أضفتيها إلى الوعاء بشكلٍ جيّد. اتركي الوعاء على نارٍ هادئة. ضعي الدّقيق والحليب بالخلّاط الكهربائيّ، واخلطيهم مع بعضهم البعض بشكلٍ جيّد. أعيدي الخليط الّذي حضّرتيه إلى النار وحرّكيه جيّداً حتّى يُصبح كثيفاً. يمكنك إضافة جبنة ​الموزاريلا​، والهيل المطحون والثوم؛ فهما يضيفوا نكهةً مميّزةً إلى البشاميل.

​​​​​​​​​​​​​​صلصة البشاميل مع الزيت

المكونات
ست ملاعق كبيرة من الزيت. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ست ملاعق كبيرة من الدقيق. خمسة أكواب من الحليب. ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير
في قدر سميك القاعدة، سخني الزيت على نار متوسطة، ثمّ أضيفي الدقيق وقلبيه بملعقة خشبيّة إلى أن يصبح ذهبي اللون. أضيفي الحليب بالتدريج مع التقليب بمضرب شبكي، إلى أن تحصلي على صلصة سميكة القوام. عندما تصبح الصلصة كثيفة اطفئي النارعليها، ثمّ أضيفي الزبدة.

إعداد المعكرونة بالبشاميل
مدة التحضير: 15 دقيقة. مدة الطهي: 15 - 20 دقيقة. الكمية: 5 اشخاص

​​​​​​​المكونات
كيس واحد من المعكرونة. ملح، حسب الرغبة. حبة واحدة من البصل. ملعقتان كبيرتان من الزيت. حبة واحدة من ​الطماطم​. نصف كيلو من ​اللحمة المفرومة​. فصان مهروسان من الثوم. ملعقتان كبيرتان من ربّ البندورة. خضار، حسب الرّغبة. البشاميل المحضر مسبقا .

طريقة التحضير
ضعي المعكرونة في وعاء واسلقيها في الماء لمدّة لا تتجاوز خمس عشرة دقيقة. ضعي الملح فوق المعكرونة. افرمي البصلة بشكلٍ ناعم ودعيها تتقلّب مع الزيت في وعاءٍ خاص. أضيفي اللحمة المفرومة والطماطم بعد فرمها إلى البصل. ضعي الثوم وربّ البندورة فوق الخليط السابق، وحرّكي المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيّد. ضعي بعض الخضار مثل الجزر، والكوسا، والبازيلاء، والذرة فوق المزيج السابق إن أحببت ذلك؛ فهي تضفي طعماً لذيذاً لمعكرونة البشاميل. قلّبي المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيّد، حتى يتجانسوا فيما بينهم. ضعي المعكرونة المسلوقة في صينيّة، وأضيفي البشاميل المحضّر سابقاً إليها حتّى تتغطّى بشكلٍ كامل. ضعي طبقة اللحمة فوق المعكرونة بالبشاميل وافرديها جيّدا. اسكبي البشاميل مرّةً أخرى على الوجه وضعي جبنة الموزاريلا. ضعي الصينيّة في الفرن حتّى تتحمّر.

​​​​​​​معكرونة بالبشاميل ب​الدجاج

المكونات
4 من صدور الدجاج المقطعين مكعبات صغيرة. مئتان وخمسون غراماً من المعكرونة. ربع أصبع من الزبدة. كوب من صلصة بشاميل، المحضرة مسبقاً. كوب من الفطر، المقطع قطعاً صغيرةً. كوبان من جبن الموزاريلا المبشورة. ملح وفلفل، حسب الرغبة.

طريقة التحضير
اسلقي المعكرونة بقدر على النار مع رشة ملح . حضّري الدجاج بقدرٍ آخر واقلي مكعبات الدجاج بالزبدة مع إضافة رشة فلفل ورشة ملح حتى يصبح لونها دهبي. ارفعي القدر عن النار وأضيفي لى المكوّنات السابقة الفطر، وصلصة البشاميل والمعكرونة المسلوقة، واخلطيهم مع بعضهم البعض. اسكبي الخليط بصينية بشكل متساوي ووزعي ​الجبنة​ على الوجه. أدخلي الصينية على الفرن لمدة عشر دقائق، أي حتى تذوب الجبنة.

​​​​​​​نصائح
حاولي تجنب وضع البشاميل في الفريزر،حيث يمكن أن يبقى البشاميل في الثلاجة مدة أربعة أيام . نخل الطحين مهم جداً لتجنّب وجود كتل الطحين في الخليط. لا تتركي الزبدة حتى تحترق فالطريقة المثلى لصنع الصلصة أن تكون كل المكونات فى درجة حرارة الغرفة. أضيفي الجبن للحصول على صلصة الجبن أو صوص الجبن. تستطيعي مضاعفة الكميات واستخدامها حسب احتياجك. إذا كانت الصلصة تحتوى على تكتلات، يمكنك حل المشكلة بسهولة عن طريق تصفيتها أو استخدام الخلاط اليدوي لجعلها ناعمة. يمكنكِ تسخين الصلصة قبل استخدامها فى جهاز الميكروويف.