هناك مفاهيم خاطئة حولالطعام غير الصحيلدى الكثير من الناس ومن بينها أن الطعام الذي يحتوي سعرات حرارية عالية هو فقط غير صحي وهذا ليس صحيحاً فهناك الكثير من الأمور الأخرى التي سنذكرها والتي تجعل من بعضالأطعمة غير الصحية، ومن بين هذه الأطعمة :

حبوب الإفطار من الأطعمة غير الصحيةسبب كونها غير صحيةهو أنه على الرغم من أنها تشكل طبق فطور سريع إلا أنها غنية بالكربوهيدرات المكررة ومحملة بقدر عالي من السكر، بالإضافة إلى “الأنيسول هيدروكسي” التي تعتبر ممنوعة في العديد من الدول كأستراليا واليابان وغيرها، فقد تبين أنها تهدد الجسم بالسرطان.

الحل لتجنب التأثير:تناولفطور صحيبعيدًا عن مثل هذه الأطعمة ومتكامل غني بالبروتينات وغيره من العناصر الهامة، مثل طبق الشوفان مع الحليب والشوكولا والفاكهة.

قطع الحلوى من أخطرالأطعمة غير الصحية:لاحتوائها على ملونات الطعام الصناعية، وكمية كبيرة من السكر بالإضافة إلى الدهون المشبعة.

تأثير تناولها على الجسم :الدهون الموجودة فيها يمكن أن تسبب أمراض القلب وانسداد الشرايين، كما أن إدمان مثل هذه الأطعمة يسبب البدانة، أما ملونات الطعام فلها الدور الأساسي في اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال، هذه الحالة التي تم الكشف عنها حديثًا.

الحل لتجنب التأثير:استبدال مثل هذه الحلويات بأنواع الخضار والفاكهة، أو التقليل من تناولها قدر الإمكان.

الفوشار الجاهز بمختلف النكهات:يتم اعتبار الفوشار الجاهز منالأطعمة غير الصحيةبسبب احتوائه على الدهون المشبعة والزيوت، بالإضافة إلى منكهات الطعام الصناعية.

تأثير تناوله على الجسم:تعمل الدهون المشبعة على تعريضك لخطر أمراض القلب وتراكم السموم في الجسم، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

الحل لتجنب التأثير :قم بتحضير الفوشار في المنزل وحدد كمية الزيت التي تود استخدامها، والأفضل لو يتم تحضيره بالمايكرويف من دون أي دهون.

​​​​​​الطعام المقليسبب كونه منالأطعمة غير الصحيةهو محتواه العالي من الزيت المهدرج.

تأثير تناوله على الجسم:للأطعمة المقلية دور أساسي في الإصابة بالاكتئاب، فضلًا عن زيادة الوزن وتراكم الدهون وتجمعها.

الحل لتجنب التأثير: اعتماد الطعام المُحمص في الفرن مع كمية قليلة جدًا من الزيوت.

الكريمة مع القهوةوسبب كونها غير صحية احتواؤها على كل من: “ثاني أكسيد التيتانيوم”، والدهون غير المشبعة، والسكر الإضافي.

تأثير تناولها على الجسم :الكريمة التي تضاف للقهوة وبما تحتويه من ثاني أكسيد التيتانيوم يمكن أن تسبب تراجع في عمل الكبد أو تلف خلاياه، أما باقي المكونات فهي تزيد الوزن بصورة كبيرة وتؤدي إلى البدانة.

الحل لتجنب التأثير:تناول القهوة بدون كريمة، وذلك للحصول على فوائدها الكثيرة، والاستمتاع بطعمها بكل أمان.

المشروبات الغازية الدايت:سبب كونهاغير صحيةأن المشروبات الغازية بشكل عام تحتوي على ملونات الكراميل، ومادة الزيت النباتي BVO، مع ثنائي الفينول، وللأسف يزيد الأمر سوء عندما تصبح هذه المشروبات “دايت” أي تتناسب مع الحميات، وتحتوي على الأسبرتام.

تأثير تناولها على الجسم:كل تلك المواد تزيد فرصة الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى كم السكر الزائد الذي يسبب للكبد ثقل لا يمكن التعامل معه، أما مادة الأسبرتام فهي من مُحليات الطعام الصناعية التي تزيد احتمال تحول السكريات إلى دهون وتخزينها في الجسم.

الحل لتجنب التأثير:يجب حذف المشروبات الغازية من قائمة الغذاء خاصتك، واستبدالها بالعصير الطبيعي.

اللحوم المصنعة “اللانشون”سبب كونها غير صحية احتواؤها على النترات وكمية كبيرة من الملح.

تأثير تناولها على الجسميمكن للنترات أن تؤثر بشكل سلبي على طبيعة تعامل الجسم مع كميات السكر، وبالتالي الإصابة بداء السكري، بالإضافة إلى السرطانات واضطرابات الغدة الدرقية، أما الملح فيعمل على احتباس السوائل في الجسم.

الحل لتجنب التأثير:تجنب تناول اللحوم المصنعة، أو تحضيرها في المنزل بشكل صحي وأمن.

الطعام المعلبسبب كونه غير صحي :تحتوي الأغذية المعلبة على “الغلوتامات أحادي الصوديوم”.

تأثير تناوله على الجسمما تسببه مثل هذه المواد هو ما يشبه الإدمان، بالإضافة إلى كون هذه الأغذية سريعة وسهلة، فيسهل تناولها وتناول المزيد منها.

الحل لتجنب التأثيرعدم تناول أي من الطعام المعلب، وتحضيره في المنزل والاقتصار على المكونات الطبيعية الطازجة منه فقط.

مكعبات مرق الدجاجسبب كونها غير صحية :من المواد التي تحتويها هذه المكعبات هي: “الغلوتامات أحادي الصوديوم” بالإضافة إلى ملونات الطعام الصناعية “أصفر 5 – 6”.

تأثير تناولها على الجسمهذه المكونات تسبب قلق بالنسبة لخبراء التغذية، فهي تعمل على فتح الشهية وتحفيزها، وبالتالي تناول الكثير من الطعام. أما عن تأثير الملونات فهي سلبية على قدرات الدماغ لدى الأطفال.

الحل لتجنب التأثير:استخدام مرق الدجاج العضوي بعيدًا عن تلك التي تحتوي الملونات والمواد الحافظة وغيرها.