الوجبات السريعة   التي اصطلح على تسميتها بهذا الإسم أو Fast Food بالإنكليزية هي الأطعمة التي يتم تحضيرها بوقت أسرع من الوجبات العادية التي يتم تحضيرها في المنزل، وهي لذيذة وسريعة التحضير وأمثلة عليها :​البيتزا​، الهمبرغر، شطائر الهوت دوغ، والسانديشات على أنواعها، لكن هذه الوجبات تحتوي على الكثير من الدهون والمواد الحافظة والسكريات والسعرات الحرارية وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بعدة أمراض من بينها: ارتفاع الكوليسترول والتيرغليسريد والسكري وغيرها.

 

تاريخ الوجبات السريعة

ظهرت   الوجبات السريعة   للمرة الأولى في العهد الروماني في بريطانيا، حيث أن جون مونتاجو قام في عام 1762 بلف قطع من اللحم المجفَّف ب​الخبز​ حتى لا يتأخر أو يقاطع عمله، وكان هذا أول شكل من أشكال الساندويش، كما قامت المملكة المتَّحدة بأخذ بعض الوصفات من حضارات البلدان الأخرى، كالبيتزا الإيطالية التي كانت في البداية عبارة عن وجبةٍ سريعة تعدُّها الأمهات الإيطاليات لأطفالهن. قام أحد الرجال الإيطاليين بفتح مطعمٍ صغيرٍ لبيع البيتزا، لذلك انتشرت واشتهرت إيطاليا بالبيتزا، كما أن الصينيين اشتهروا قديماً بوجبة "النودلز" المعروفة.

 

أصل الوجبات السريعة

كل   وجبة سريعة   نتناولها لها أصلٌ تاريخي، ومن أشهرها:

الكشري: من الهند وهذا ما ذكره ابن بطوطة في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".

الهامبرغر​: يعود أصل هذه الكلمة إلى المدينة الألمانية "هامبورغ"، حيث إن الألمان كانو يضعون اللحم المفروم المدخَّن مع الخبز المفتَّت والبصل. الساندويتش: أصله من المملكة المتَّحدة كما ذكرنا سابقاً.

البيتزا: إيطالية الأصل.

 

مكونات   الوجبات السريعة   :

اللُّحوم المعالجة: كالسُّجق، والنَّقانق، و​المرتاديلا​، واللَّحم المُدخَّن، وهذه الأصناف أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الدُّهون والصوديوم، كما أن اللَّحم المدخَّن يحتوي على نسبة عالية من ثاني أوكسيد الكربون.

اللُّحوم المقلية بالزَّيت: ك​الدجاج​ المقطَّع والسمك المُغطى بطبقة من الطحين والبيض والخبز المفتَّت، حيث إن المشكلة تكمن في الزيت المستخدم الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الزيوت المُهدرجة، والتي تكون فيها نسبة الدهون والسُّعرات الحرارية مرتفعة.

اللُّحوم المشويَّة: كلحم البرغر المشوي، و​الشاورما​، فهذه الأصناف من أكثر الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون الحيوانية والنباتية مقارنةً بالأصناف الأخرى، ناهيك عن أن بعض الخلطات المستخدمة في هذه الأطعمة تحتوي على مواد كيماوية ومنكِّهات اصطناعية.

 

البطاطا المقلية: وتكون عادةً مقطَّعة ومجمدة، ولكنها أيضاً تكون غالباً مقليَّةً نصف قلية، حيث إن الطبَّاخ يقليها مرةً أخرى حتى تصل لدرجة النُّضوج التَّام، فهذا الصِّنف من البطاطا يحتوي على نسب عالية من الصُّوديوم، والدُّهون، والسُّعرات الحرارية.

السُّكر: المشروبات الغازية، والعصائر الصِّناعية، وبعض أطباق الحلويات، تحتوي على نسب عالية من السُّكَّر، والمواد الحافظة، والمواد الكيماوية. الصلصات، فالمايونيز، وكل ما يُدهن داخل الشَّطائر، كلها محتوية على نسبة زيوتٍ وصوديوم عالية.

 

أضرار الوجبات السريعة

تبيَّن لكثيرٍ من الباحثين - بعد التَّعرُّف على مكوِّنات   الوجبات السريعة   - أنها ذات أضرارٍ جسيمةٍ بصحَّة الإنسان. كما أنهم وجدوا الآثار السَّلبيَّة التي ظهرت على كثير من الأشخاص الذين اعتادوا تناول هذه الوجبات بشكلٍ متكرِّر، فمن هذه الأضرار ما يؤدي إلى أمراضٍ خطيرةٍ وقاتلة.

 

طرق تحضير بعض   الوجبات السريعة

كفتة التونة

المكوّنات علبتا تونة بالماء. بيضتان متوسطتا الحجم. شريحتان من خبز باغيت. ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة. نصف ملعقة كبيرة من البصل البودرة. ربع كوب من الدقيق. ثلاثة فصوص من الثوم المقطّع. ملعقة صغيرة من ​الملح​. نصف ملعقة صغيرة من ​الفلفل​ الأسود. زيت للقلي.

طريقة التحضير نسخن الزيت في مقلاة. نخلط التونة والبيض والبهارات المشكلة والبصل البودرة والثوم والدقيق والملح والفلفل في وعاء كبير. نفتت الخبز ثم نضيفه إلى الوعاء ونمزج المكوّنات جيّداً. نصنع كرات كبيرة ثم نقليها من الجهتين في الزيت حتّى تصبح ذهبية اللون. نضع الكرات على مناديل لتمتصّ فائض الزيت ونقدّمها.

 

بطاطا مشوية باللحم

هذه وصفة من   الوجبات السريعة  ثمّاني حبات من البطاطا متوسّطة الحجم. 300 غرام من اللحمة المفرومة. بصلة مفروم فرماً ناعماً. ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. ملعقة صغيرة من البهارات الحارة. فلفل حار مفروم لقطع صغيرة. رشّة من الملح. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. حبّة من الطماطم. القليل من الجبن المبشور (اختياري).

 

 

​​​​​​​طريقة التحضير: اغسلي البطاطا جيداً ثمّ قشريها. لفّي حبات البطاطا بورق الألمنيوم وضعيها في الفرن ليتمّ شواؤها. ضعي القليل من الزيت في مقلاة ثمّ أضيفي البصل وحركي حتى يتحمر، ثمّ أضيفي اللحمة المفرومة حتى تنضج وبعدها أضيفي معجون الطماطم والطماطم والقليل من الماء، حتّى تنضج جيداً. أضيفي البهارات والفلفل والملح إلى اللحمة المفرومة حتى تنضج. اقسمي البطاطا بالسكين لكن دون أن تقسميها، من الوسط وأضيفي كمية من اللحمة المفرومة. رشّي القليل من الجبنة المبشورة وقدميها.​​​​​​​