عيد الأم أو يوم الأم هو عبارة عن يوم يتمّ فيه الاحتفال بالأمهات وتكريمهنّ في مختلف الدول من جميع أنحاء العالم ويتفاوت تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى نظرا للعادات والتقاليد لديهم، فمثلاً ان العالم العربي يحتفل بـ عيد الأم في اليوم الأول من فصل الربيع أي 21 آذار/مارس، بينما تقيمه الأرجنتين في 3 تشرين الأول/أكتوبر، أما النرويج فتقيمه في شباط/فبراير، وجنوب أفريقيا في الأول من أيار/مايو، الا ان الولايات المتحدة في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، غير ان الشعب الياباني يحتفل بعيد الأم في اليوم الثاني من مايو.


وقد كانت بداية هذا العيد في الولايات المتحدة الأميركية، حيث يُحتفَل بالأمهات في الأحد الثاني من شهر أيار/مايو من كلّ عام، فمنذ العصور الوسطى كان هناك تقليد يسمح للأشخاص الذين انتقلوا للسكن بعيداً بزيارة أمّهاتهم ورعايتهم، واستمرّ ذلك إلى العصور الحديثة، ولكن بمُسمّى آخر هو يوم الأم أو عيد الأم. وفي هذا اليوم يحتفل الأولاد بأمّهاتهم ويكرمونهنّ؛ للتفاني الشديد الذي بذلنَه تجاه أطفالهنّ، كما يُقدّمون لهنّ أسمى التهنئات، بالإضافة إلى الهدايا، شاكرين لهنّ على إنجابهم، وتربيتهم، والعناية بهم على الوجه الأمثل.

أهمية الأم ومعاناتها


​​​​​​​للأم مكانة كبيرة في المجتمع فهي التي تحمل وتلد وتربي وتمنح الحب والحنان والاهتمام وترعى صغيرها حتى يكبر وتكمل الاهتمام به حتى بعد أن يتزوج ، حب الأم عطاء لا مشروط لا محدود لا متناهي فيظل ​​​​​​​الرجل والمرأة في عيني والدتهما طفلين مهما كبرا، والأم في بعض الحالات قد تخسر زوجها بالطلاق أو بالوفاة أو أن يصبح عاجزاً عن العمل فتقوم الأم في تلك الحالة بدور الأم والأب في الوقت نفسه وتقضي يومها وهي تعمل لتعود إلى البيت وتهتم بأطفالها وقد تنكر نفسها فتقدم لأطفالها ما تحرمه على نفسها.
وفيعيد الأمنستذكر تضحياتالأمهات،اللواتي خسرن أبناءهن أو أزواجهن نتيجة الحروب، ولا ننسى أمهات المفقودين وذوي الاحتياجات الخاصة وأمهات الشهداء.

أمهات أهملن أولادهن


من ناحية أخرى فهناك العديد من الحالات التي تتخلى فيها الأم عن أولادها، إن بسبب عدم قدرتها على تحمل مسؤوليتها أو بسبب إهمالها وأنانيتها كامرأة أو لزواجها برجل آخر وفي بعض الأحيان يحصل الأب على حضانة الأولاد في حال الطلاق أو النزاع بينهما، ولكي نحظى بجيل مستقبلي صالح وفعال في المجتمع علينا في البدء أن نؤهل الفتيات منذ صغرهن وخصوصاً في عمر المراهقة ليصبحن زوجات وأمهات صالحات، فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق، والأم التي تهز المهد بيمينها تهز العالم بيسارها.
الأمنواة العائلة وهي المربية لذلك تقع عليها المسؤولية الأكبر في تربية الأولاد وتعليمهم في البيت فروضهم المدرسية فيجب أن تكون الأم على الأقل متعلمة إلى حد ما كي توجه أولادها وتستطيع تدريسهم، وأن تنقل إليهم الأخلاق الحميدة والعادات المفيدة.

عيد الأم بالنسبة لمن فقدوها

تتجه المحلات التجارية والمعارض والإعلانات في وسائل الإعلام لتسويق بضائعها وعروضها​​​​​​​لمناسبةعيد الأم،الذي تكثر فيه شراء الورود فنرى المحلات ترفع من أسعارها نظراً للأرباح التي ستحققها في هذا اليوم وكذلك محلات بيع الحلوى وخصوصاً قوالب الحلوى التي يتم تزيينها خصوصاً لهذا العيد، بالإضافة إلى محلات الألبسة والهدايا، فيصبح الأمر مربحاً تجارياً وننسى في هذا اليوم أن هناك أمهات عجزة موجودات في دار للمسنين أو أن هناك من فقدوا أمهاتهم فلمن سيشترون الهدايا في هذا النهار؟، ربما يكتفون بإكليل من الزهر على ضريح والدتهم مع ذرفهم الدموع واستذكارها أو رثائها في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي فهؤلاء أيضاً يستحقون أن نقف إلى جانبهم في هذا اليوم علنا نستطيع تخفيف ما يشعرون به من أسى وألم لفقدانهم الحنان اللامتناهي المتجسد في والدتهم.

أفلام عن الأم​​​​​​​


إرتبطت صورةالأمفي السينما المصرية بعذراء الفن الفنانة الكبيرة أمينة رزق، وكذلك بفردوس محمد وآمال زايد، ولحقت بركبهن الفنانة كريمة مختار والتي يراها كثيرون أخر أمهات السينما المصرية اللائي تميزن بالتعبير عن الأم البسيطة من خلال صورة ملائكية تعكس ملامح الطيبة والعطاء ودفء مشاعر تلك المرأة التي تضحي بحياتها في سبيل الحفاظ على ابناءها، وتظهر دائما امرأة منكسرة قد يقهرها المجتمع وزوجها ولكن تظل راضية دون أن تغضب، فشكّلن صورة للأم المثالية مازالت راسخة في أذهان الجمهور.
ومن بين الأفلام التي كرست للشكل الكلاسيكي للأم في السينما المصرية ''دعاء الكروان''، ''خان الخليلي''، ''حكاية حب''، ''التلميذة''، ''بين القصرين''، 1 - فيلم إمبراطورية م عام 1972م، الفيلم من بطولة الفنانة الراحلة فاتن حمامة، والفنان أحمد مظهر والفنان هشام سليم و دولت أبيض، ومن تأليف إحسان عبد القدوس ومن إخراج حسين كمال.

​​​​​-فيلم لا تسألني من أنا :بطولة شادية، مديحة يسري، إلهام شاهين ، فاروق الفيشاوي وغيرهم. والفيلم من إخراج: أشرف فهمي، تأليف: إحسان عبدالقدوس قصة، أحمد صالح .
- فيلم أعز الحبايب : إخراج: يوسف معلوف، تأليف: عمر جميعى، سيناريو: يوسف عيسى، سعاد حسني ، شكري سرحان، أمينة رزق، زكي رستم.
- فيلم تزوير فى اوراق رسمية .. محمود عبدالعزيز - ميرفت امين، إخراج: يحيى العلمي، تأليف: صلاح فؤاد، سيناريو وحوار إدواردو دي فيليبو.
- فيلم وبالوالدين إحسانا : بطولة فريد شوقي ، أمينة رزق، سمير صبري، سهير رمزي وإخراج:حسن الإمام، تأليف: حسن عبدالوهاب.

أغنيات عن الأم ​​​​​​​


نظرا لأنها مناسبة تحمل الكثير من المعاني السامية ، طرح عدّة فنانون اغاني لهذ العيد ، في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي قدمت فايزة أحمد واحدة من أروع الأغاني للأم، "ست الحبايب" التي ما زالت تراودنا ليومنا وهي من تأليف حسين السيد وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، و في أوائل السبعينيات قدمت السيدة فيروز واحدة من أعذب أغانيها للأم، وهي أمي يا ملاكي والأغنية من كلمات سعيد عقل، ومن ألحان الأخوين رحباني.

كذلك شادية طرحت عدة اغاني تخص عالم الأمومة منهم أغنية سيد الحبايب ويا روح ماما وأمي وغيرها، ومن أشهر أغانيها أغنية ماما يا حلوة، وهي من كلمات كمال منصور وألحان منير مراد، مارسيل خليفة قدم أغنية "أحن إلى خبز أمي" من كلمات محمود درويش ولحن مارسيل خليفة، محمد فوزي قدم أغنية ماما زمانها جاية، و قام بتلحين وغناء أغنية أحن قلب أنتِ يا أمي مع الفنانة اللبنانية نازك في فيلم كل دقة في قلبي، و لا ننسى سعاد حسني التي شكلت مع الشاعر صلاح جاهين ثنائيا ناجحا، وغنت أغنية "صباح الخير يا مولاتي"، ولحّنها الموسيقار كمال الطويل.
إضافة الى مغنين شباب عديدين، قدّموا اروع احساس و كلام لهذه المناسبة الفرحة و هي أغنية "أمي ثم أمي" التي لاقت نجاح واسعا، والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر ومن توزيع ألحان حميد الشاعري.