يعدّ نبات الجرجير من أهمّ النباتات الخضراء التي تتميز بسرعة نموها، وينتمي هذا النبات إلى فصيلة الكرنب، وقد اشتهر قديماً عند الفرس والإغريق، كما أوصى به إمبراطور الفرس كغذاء أساسي لجنوده، وقد أظهرت الدراسات أهمية الجرجير الصحية وقيمته الغذائية.

القيمة الغذائية للجرجير:

يحتوي الجرجير على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومن أهمها: عنصر الكالسيوم. مادة اليود. فيتامين ج، وفيتامين هـ، و ب1، و ب2، وب6. مادة الكاروتين. معدن النحاس والحديد. الألياف.

فوائد الجرجير:

يحسّن عملية هضم الطعام، يدخل في علاج حالات التهاب الرئة وعسر الهضم، كما يعمل على تنظيف الصدر من البلغم، ويحارب السموم، كما يحتوي على مضادات لمحاربة مرض السرطان، اضافة إلى أنّه يعمل على تقوية الأسنان والعظام نظرا لاحتوائه على الكالسيوم.

فوائد الجرجير للرجال:

يعدّ نبات الجرجير مقو جنسي طبيعي وفعال، اذ انه يحفّز على الرغبة الجنسية، ويعمل على ارتفاع عدد الحيوانات المنوية عند الرجال نظرا لاحتوائه على مادة الزنك.

فوائد الجرجير للتخسيس:

يساهم نبات الجرجير في الحصول على الوزن المثالي، اذ انه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، والمواد الدهنية، والكوليسترول كما أنّه يحتوي على مادة البوتاسيوم التي تساعد في تقليل الوزن.

فوائده الجرجير للحامل:​​​​​​​

ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول الجرجير بكثرة اذ انه عنصرا غذائبا مهما، يحارب الغثيان والدوار الملازمين للحمل، ويعدّ مدراً للحليب. كما ينصح بتناوله على شكل أوراق خضراء، أو إضافته إلى السلطة الخضراء، أو من خلال تحضير شوربة الجرجير كما من الممكن تناوله على شكل عصير.

فوائد الجرجير للبشرة:

يعتبر نبات الجرجير من المواد المفيدة للبشرة نظرا لاحتوائه على فيتامين "أ" الذي بدوره يحمي من أضرار أشعة الشمس، ويحارب الشيخوخة، اضافة الى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التشقق، كما ايضا يقي من امراض سرطان الجلد ويساعد في علاج الحروق.


زيت الجرجير​​​​​​​

لزيت الجرجير فوائد عدّة، اذ ان دراسات علمية عدّة اشارت الى أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يزيلان كامل الدهون الموجودة في الدم ويؤدّيان الى تخفيض الكوليسترول في الجسم.

وقد تبين عن طريق استخدام تقنية التحليل الضوئي أن زيت الجرجير يتضمن كميّاتٍ كبيرة من حمض يطلق عليه اسم "جامالينولينك".

وقد استعمل زيت الجرجير والزيتون على فئران التجارب ما ادى الى انخفاض الدهون والكولسترول عندهم، ان كان في مصل الدم أو في نسيج الكبد.