أعلن وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري عن برنامج شهر الفرنكوفونية في لبنان وذلك خلال مؤتمر صحافي في مقر المتحف الوطني، شارك فيه سفير فرنسا برونو فوشيه، سفير بلجيكا الكس لينارت، سفير رومانيا فيكتور مارسيا، سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كورغوز، سفيرة كندا ايمانويل لامورو، سفيرة الأوراغواي مارتا ايناس بيزانيللي، سفير ارمينيا صمويل مكرديشيان، ورئيس الوكالة الجامعية الفرنكوفونية ايرفيه سابوران.


وزير الثقافة أكد في كلمته على إيمان الوزارة بالدور الفاعل للبنان ضمن فاعليات الفرنكوفونية، متحدثاً عن الشهر الفرنكوفوني في لبنان وقال: "إن وزارةَ الثقافة تؤمنُ بأهميةِ موقعِ لبنان ضمنَ العائلة الدولية الفرنكوفونية،و للسنة الثامنة على التوالي تنظم وزارة الثقافة الشهر الفرنكوفوني في لبنان، بالتعاون مع السفارات الفرنكفونية والمُنظمة العالمية للفرنكفونية، ويتضمن البرنامج باقةً من النشاطات الثقافية والفنية، منها عروضا مسرحية ومشهدية، محترفات، معارض، ودوات. وسوف تكون انطلاقة الشهر الفرنكوفوني مساءَ يوم 2 اذار، باحتفال موسيقي مجاني، برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع السفارة الفرنسية في لبنان في كنيسة القديس يوسف، تُحييه الفرقة السيمفونية للمعهد الوطني العالي الموسيقي، بقيادة المايسترو الدكتور وليد مسلم ."

وأردف: "للسنة الخامسة على التوالي تُنَظِّم وزارةُ الثقافة "ليلة المتاحف" بتاريخ 14 نيسان 2 من الساعة الخامسة حتى الحادية عشرة مساءً، حيث تُفتح أبواب المتحف الوطني، إضافةً إلى 12 متحفاً في مختلف المناطق اللبنانية، أمام الجمهور مجاناً، لإتاحة الفرصة أمام جميع اللبنانيين لزيارة هذه المتاحف والتعرُّف على معروضاتها وكنوزها.وتتميَّز مدينةُ صيدا، كما في العام الفائت، بتنظيمِ جولة سياحية ثقافية، ليتعرّفَ الجمهور على إرثِ هذه المدينة، من متحف وقلاع وأسواق قديمة وأبنية تراثية وتاريخية.وفي هذا الاطار، أودُ أن أُنَوهَ بجهود كل من عَمِل وسيعمل على إنجاح هذا الشهر، عاكساً بذلك صورة لبنان الثقافية المُنفتحة على كلّ الحَضارات: لبنان المبادرة والطموح، والرائد في محيطه والعالم."

و تحدث السفير الفرنسي فوشيه شاكرا "وزير الثقافة اللبناني واخترنا هذا العام عنوان الفرنكوفونية المصورة وسنستضيف ضيفي الشرف شارل بربريان وكوزاي مؤلفي الروايات المصورة bande dessinee، اضافة الى مجموعة سامندال التي ستنظم ورش عمل عن التصوير الغرافيتي في المدارس التي ستمكن الأولأد من اكتشاف الحوار بين اللغة والبرنامج هذه السنة في عروض الوثائقي وعروض مخصصة للشباب".

سفير بلجيكا
اما السفير لينارت فقال: "ان هذا الشهر مخصص هذه السنة للفنون المصورة وسننظم معرضا حول الروايات والشرائط المصورة البلجيكية بالتعاون مع متحف الشرائط المصورة لمدينة بروكسل في الصيفي فيلاج من 6 آذار الى 15آذار".

سفير رومانيا
واعتبر مارسيا ان "رومانيا تفخر بثقافتها وبتقاليدها الفرنكوفونية، وسيلتقي الطلاب الكاتبة اللبنانية الفرنسية عزة اغا ملك التي تعرف رومانيا جيدا . وسيتحاور الطلاب مع طلاب من رومانيا عبر السكايب مثل لورا بروتان مترجمة رومانية لامعة بعمر 14، والمؤلف ماريانا نيعوليسكو الذي يعيش في فرنسا والذي يترجم الروايات الرومانية الى الفرنسية، وستختتم النشاطات بعروض مسرحية في المدرستين".

سفيرة كندا
اما السفيرة لامورو فأعلنت ان السفارة سعيدة لتنظيمها ندوة بالتعاون مع جامعة الروح القدس- الكسليك عن "العيش المشترك وحياد الدولة: تحدي التطرف، الانغلاق على الهوية والاضطرابات العالمية" من 14-16 آذار في جامعة الكسليك وهو موضوع مهم للعولمة والهجرة والتمدن السريع ولهذا الموضوع تاثيرا مباشرا على للسلم الإجتماعي والأمن واستقرار بلداننا".

سفيرة سويسرا

وأعلنت سفيرة سويسرا اننا سنفتتح الشهر الفرنكوفوني بمعرض صور" لجاكلين ماير" في بيت بيروت في 15 آذار وهي مصورة سويسرية كانت شاهدة على بناء وسط بيروت من العام 1991 لغاية الغام 2012، اضافة الى نهائية البطولة الدولية للمناظرة في 16 آذار، ومؤتمر للسكرتير الأول في السفارة نيكولا ماسون تحت عنوان:" هل هم بالجنون الكافي لتغيير العالم؟ الوسطاء السويسريون في النزاعات المسلحة".

سفيرة الأوراغواي
واعلنت سفيرة الأوراغواي عن حلقة ستخصص للأوراغواي عبر برنامج "سفر سفر" للزميلة السا شراباتي وسيخصص جزء منها للتعريف بالمطبخ في الأوراغواي، كما سينظم معرض صور عن الفن العماري في الأوراغواي في مدرسة الأوراغواي الجسر الواطي.

سفير ارمينيا
اما سفير ارمينيا فأوضح ان "ارمينيا ستشارك في نشاطات شهر الفرنكوفونية من خلال تنظيمها معرضا وورشة عمل مخصصة لأعمال مصمم الأزياء المشهور الراحل جان بيار دوليفير الذي تعاون بشكل خاص مع الفنانة فيروز ويتحدث فيها كل من روجيه عساف، جيرار افيديسيان، حنان الحاج علي، جان لوي مانغي وغادي الرحباني".

سابوران
اما سابوران فأعلن عن سلسلة نشاطات للوكالة الجامعية الفرنسية ومنها البطولة الدولية للمناظرة الفرنكوفونية الذي تنظمه جامعة القديس يوسف بالشراكة مع مكتب الوكالة الجامعية الفرنكوفوني والسفارة السويسرية، والندوة دولية في جامعة الروح القدس- الكسليك: "العيش المشترك وحياد الدولة: تحدي التطرف، الانغلاق على الهوية والاضطرابات العالمية، اليوم العالمي للفرنكوفونية: لمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية، محاضرة للسكرتير السفارة الأول ومستشار الأمن البشري في سفارة سويسرا في لبنان والخبير في الوساطة نيكولا ماسون بعنوان: "هل هم بالجنون الكافي لتغيير العالم؟ الوسطاء السويسريون في النزاعات المسلحة" .اضافة الى النسخة الثانية للمسابقة الجامعية حول الوساطة في لبنان وندوة دولية حول "تعدّد اللغات في التعليم في القرن الحادي والعشرين: نقاط القوة والتحدّيات"، فضلا عن ندوة دولية حول "المعجمية في خدمة المترجم، الوضع الحالي والآفاق وجائزة "كلمة الفرنكوفونية الذهبية".