توفيت المغنية الفرنسية فرانس غال، التي ذاع صيتها في ستينيات القرن الماضي عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

ولدت غال في تشرين الأول عام 1947 لعائلة موسيقية، إذ كان والدها روبرت غال مغنياً ومؤلف كلمات، كتب أغان لأساطير الغناء الفرنسي من بينهم إديت بياف وشارل أزنافور.

وكانت غال معروفة بإبتسامتها الطفولية وصوتها العذب، وقد امتدت حياتها المهنية لنحو 50 عاماً.

وفازت غال في عام 1965 بمسابقة يوروفيجن للأغنية، ممثلة لوكسمبورغ، عن أغنيتها دمية الشمع، دمية القماش (Poupée de cire, poupée de son)، كما حظيت بالمزيد من النجاح والانتشار الدولي في عام 1987، حين قدمت أغنية (Ella, Elle l'a) لتكريم أسطورة موسيقى الجاز إيلا فيتزجيرالد.

وكانت غال تبلغ 16 عاما فقط حين باعت أولى أغانيها لا تكن غبيا (ne sois pas si bete)، حوالى مئتي ألف نسخة.

ولكن فوز غال بمسابقة يوروفيجن، هو من وضعها على خارطة كبار الشخصيات في الموسيقى الشعبية الفرنسية، وهو الذي مهد الطريق لإعتلائها سلم الشهرة واعتبارها نجمة موسيقى البوب.

وقد أصيبت غال بالسرطان بعد عام على الوفاة المفاجئة لزوجها، المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي ميشال بيرجيه عن 44 عاماً، سنة 1992 جراء إحتشاء في القلب، وإنسحبت من الساحة الفنية إثر وفاة إبنتها بولين جراء إصابتها بتليّف كيسي العام 1997، غير أنها خرجت عن صمتها في 2015، إذ شاركت في المسرحية الاستعراضية "ريزيست" التي أعادت تسليط الضوء على الأغنيات الناجحة للثنائي، الذي شكلته مع زوجها ميشال بيرجيه.