نيكول معتوق الممثلة التي لعبت العديد من الادوار في الدراما اللبنانية، وحققت انتشارا واسعا، لكنها لم تحظ بالبطولة الاولى على الرغم من حرفيتها العالية بالتمثيل ودراستها الاكاديمية .


اتجهت نيكول مؤخرا الى العمل في مسرح الطفل فقدمت العديد من المسرحيات البنّاءة والهادفة التي تغذي عقل الطفل بالمعرفة والاطلاع. تحدثنا في هذا اللقاء عن العديد من الملفات الفنية الساخنة.

نيكول معتوق بعيدة عن الساحة الفنية ام مستبعدة؟
والله بعيدة بقرار ذاتي .

لماذا هذا القرار؟
بسبب حالة الانحطاط التي يمر بها الفن اليوم.

يبدو انك غير راضية عن الاعمال الدرامية التي تعرض على الشاشات؟
لا يمكنني التعميم في هذا الموضوع، لان بعض هذه الاعمال حمل رؤية درامية بناءة وتقنية عالية، انما هذه الاعمال كانت نسبتها قليلة جدا مقارنة مع الانتاجات الدرامية الاخرى.

هل صحيح ان الدراما هي مرآة تعكس الواقع الاجتماعي؟
اكيد هذا امر محسوم، لان الغاية من العمل الدرامي هي تسليط الضوء على الهفوات والثغرات التي تعصف بالحياة الاجتماعية. وكلما كان النص قريبا من واقعنا وصادقا باحداثه كلما لامسنا مشاكلنا بوضوح.

من هو المسؤول عن تدهور الفن برأيك؟
غياب الكتاّب والرقابة الفنية المختصة والعمل النقابي. فالنقابة عاجزة عن تسيير امورها وهي منشقة الى نقابتين، ما يؤثر علينا كفنانين و ممثلين .

الا تعجبك نصوص شكري انيس فاخوري وكلوديا مرشليان ومنى طايع؟
ارجوك لن ادخل في مسألة التسميات، فكل الاسماء التي ذكرتها هي رائدة في الاعمال التي قدمتها، لكن المسألة تتطلب جيلا جديدا من الكتاّب لتغذية الحركة الدرامية بالتنويع والافكار الجديدة.

لو كنت وزيرة للثقافة ما هي القرارات التي تأتين بها بالنسبة للانتاجات الفنية اليوم؟
اولى هذه القرارات الالتزام وتفعيل دور الرقابة على الاعمال قبل تنفيذها لاننا نغرق كليا بالانحطاط .

​​​​​​​لهذه الدرجة نظرتك متشائمة؟
هذ حقيقة نعيشها بمرارة فنيا. فأنا اسأل اين هي كتابات انطوان غندور و مروان نجار وغيرهما من مؤسسي الدراما اللبنانية؟ للاسف اصبحت شركات الانتاج اليوم تنفذ (الكاستينغ ) للفنانين عبر الفايسبوك او الواتس اب، وهذا الامر هو قمة الاسفاف.

غيابك عن الساحة الفنية الدرامية اثر عليك سلبا؟
اكيد ،الغياب يؤثر على حضور الفنان في ذاكرة المشاهدين، والغياب الطويل قد يلغي الصورة كليا، لهذه الاسباب يضطر الممثل الى قبول ادوار غير مقتنع بها.

لماذا ظلت نيكول معتوق بعيدة عن ادوار البطولة الاولى؟
بصراحة هذه النوعية من الادوار تتطلب مواصفات معينة بالشكل منها الطول والجمال.

ماغي بو غصن ليست بطويلة القامة ؟
تعذبت ماغي كثيرا في مشوارها الفني قبل ان تلتقي بجمال سنان وتتزوجه ويصبح فيما بعد منتجا لاعمالها الفنية .

عملك في مسرح الطفل يعني عدم اقبال المنتجين على ترشيحك في اعمالهم؟
لا ابدا، بصراحة وجدت في مسرح الطفل خصوصية لها مذاقها الخاص لهذا السبب قبلت بهذه الخطوة في مشواري الفني، فأنا اتلقى دوما الكثير من العروض في مجال الدراما واسعى لاختيار الافضل منها.

​​​​​​​ما هو رأيك بالنسبة لحضور ملكات الجمال والعارضات في الاعمال الدرامية؟
هذه المسألة ليست جديدة فهي معتمدة لدى المنتجين لتحقيق نسبة من المبيعات والتسويق .السيدة جورجينا رزق وغيرها من الجميلات شاركن في فترة ما ببعض الاعمال. فالفن موهبة ممكن صقلها بالخبرة والدراسة .

لو كنت في لجنة للتحكيم بالاداء التمثيلي، من تختارين سيرين عبد النور أم نادين نسيب نجيم؟
سؤال ديبلوماسي، كل منهما لديها مواصفات فنية خاصة، سيرين تعبت على موهبتها واحرزت تقدما من خلال الاختيارات الفنية التي لعبتها، وكذلك نادين التي ساعدها شكلها كثيرا على لعب ادوار لها خصوصيتها .