برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بالنائب باسم الشاب، وبحضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، تم مساء الأربعاء في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، افتتاح الدورة السابعة عشرة من "مهرجان بيروت الدولي للسينما".

وتم خلال العرض افتتاح فيلم La Cordillera للمخرج الأرجنتيني سانتياغو ميتري، بحضورالمخرج وبطلة الفيلم الممثّلة دولوريس فونزي.
وكانت البداية لكلمة مديرة المهرجان كوليت نوفل، أشارت فيها إلى أن جدّ ميتري سوري وأمه لبنانية من طرابلس، تحدث ميتري فقال إنه يشعر "برابط مع لبنان". وأوضح أن فيلمه يتمحور حول الفساد "الذي قد يصعب فهم تعقيداته".
وزير الثقافة حضر وكان لنا معه مداخلة قال فيها: "هذا المهرجان يهدف بشكل اساسي لاعادة بيروت للخارطة العالمية وهو طبعا يساهم للمشاهدين اللبنانيين بالتمتع بالاعمال العالمية ويساهم ايضا في ارتقاء السينما اللبنانية للعالمية".

ويضيف: "وزارة الثقافة موجودة بكل الاحداث الثقافية التي تحدث بالبلد ورغم الامكانات المتواضعة الموجودة لدينا لكننا نشارك معنويا وندعمهم".
"اتابع افلاماً كثيرة وبعض الافلام لا يجوز منع عرضها وانا مع ان تكون الرقابة على الافلام بيد وزارة الثقافة لانه من غير المسموح ان نكون في القرن ال 21 وهنالك بعض الاعمال التي يمنع عرضها بمجرد آراء معينة".
"نحن ندعم هذا النشاط كل سنة لنؤكّد أنّ لبنان قادر على استيعاب مهرجانات دوليّة وعلى أن يكون من الأرقى ثقافياً في العالم"، مشيراً إلى ضرورة إعادة دور بيروت كعاصمة ثقافيّة.
وإضافة إلى مخرج الفيلم وبطلته،حضر عدد من الوجوه السينمائية العالمية البارزة، كالمخرج الفرنسي ميشال هازانافيسيوس الحائز جائزة أوسكار قبل أعوام عن فيلمه The Artist ومؤسس مهرجان تيلورايد ومديره طوم لادي، ورئيسا لجنة التحكيم المخرج الأميركي جوناثان نوسيتر، والمخرج الأرجنتيني سانتياغو أميغورينا، وعضوا اللجنة الممثلة الفرنسية فاهينا جيوكانتي والمخرج اللبناني زياد دويري، وعدد من الضيوف.
يذكر أن الممثلة بياريت قطريب هي من قدمت الإفتتاح.