على الرغم من الظروف الأمنية الحساسة التي يمر بها لبنان، وفي ظل انشغال جيشنا الباسل بالتصدي للتهديدات الارهابية، يأبى اللبنانيون ان يمر فصل الصيف من دون أن يكون حافلاً بالمهرجانات التي ترفع الروح المعنوية وتنشر الأجواء الفرحة لتثبت أن الشعب اللبناني شعب يحب الحياة.

توجهنا مساء السبت الى قرطبا، تلك البلدة الصغيرة التي تقبع في قعر الوادي، استقلينا الباصات التي أمنتها البلدية للجمهور الغفير لينتقل الى موقع الحفل. القوى الأمنية ووحدات الجيش انتشرت على طول الطريق لمساعدة الزوار والسهر على راحتهم، وفي لفتة جميلة اصطف أعضاء البلدية على مدخل مكان الاحتفال ليرحبوا بكل من حضر متمنين لهم سهرة سعيدة.

الحفل الذي هو برعاية وزارتيّ السياحة والثقافة، بدأ بالنشيد الوطني اللبناني، ثم اعتلت المسرح ، وبإطلالة أنيقة ، الاعلامية مي زيادة لتقدم الحفل .

الكلمة الأولى كانت لرئيس البلدية الأستاذ فادي مرتينوس الذي رحب بالحضور ، والذي أطلق بدوره مهرجانات قرطبا السياحية ، معلناً عن برنامجها الفني، ووجه تحية خاصة لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وللجيش اللبناني الباسل.

الفرسان الأربعة افتتحوا الحفل مرحّبين بالحضور ، وأبدعوا غناء وأشعلوا الأجواء بأغنياتهم الجميلة ، وأهدوا الحفل لروح الموسيقار الراحل ملحم بركات في لفتة تكريمية له وللفنان الراحل جوزيف صقر أيضا لتصدح أصواتهم بأجمل ما قدمه الموسيقار، مثل:" صاير كذاب" و"ما في ورد" وغيرها، والتي تفاعل معها الجمهور. لينتقلوا بعدها الى الأغنيات التي سكنت الذاكرة للراحل صقر مثل: "أنا اللي عليكي مشتاق"،"عهدير البوسطة"، "عايشة وحدا بلاك" وغيرها، بالاضافة الى بعض أغنيات الكبير وديع الصافي.

ثم استراحة قصيرة، تناولنا خلالها بعض الأطعمة الموجودة في ساحة المهرجان لنعود الى مقاعدنا منتظرين، منتظرين إشراقة شمس الأغنية اللبنانية التي لم تكل من التنقل بين القرى اللبنانية هذا الصيف لتضع لمسات من دفء صوتها على جمهورها المشتاق.

دخلت كرم، بفستانها الأبيض الذي بدت فيه كعروس فاتنة لترحب بالجمهور العريض، متوجهة بتحية خاصة للجيش اللبناني ومبدية حبها لهذه القرية العريقة. لتبدأ بعدها الفرقة الموسيقية بالعزف فتصدح كرم بصوتها الجبلي الرخيم من قعر الوادي بأغنية "يا بيّي" و"تعا بورد"، "دني يا دنا".. وغيرها من أغنياتها الجديدة والقديمة.

ساعة ونصف مع نجوى كرم، تحوّل خلالها الحفل الى عرس قروي حافل ، واحتشد الجمهور الى جانب المسرح ليرقص الدبكة اللبنانية، في ظل المفرقعات النارية التي حوّلت ليل قرطبا الى نهار .

واختتم الحفل بتقديم لوحة مميزة رسمها الفنان بيار غاريوس ، ويبدو فيها الراحل نقولا كرم وهو يقبل شقيقته الفنانة نجوى والتي تأثرت كثيراً بهذه اللوحة ، رغم أن شقيقي نجوى كانا طلبا خلف الكواليس عدم إعطاء نجوى الصورة على المسرح لأنها ستتأثر جداً .

على هامش المهرجان، إلتقى موقع "الفن"، الفارس نادر خوري الذي تحدث بإسم الفرسان الأربعة وقال :"هذا العام كان حافلاً بحوالى 25 حفلا متفرقا في المناطق اللبنانية"، مشيدا بحفل قرطبا من حيث التنظيم والتحضيرات والأجواء. كما واعلن عن حفل للفرسان في عرمون السبت المقبل ، بالاضافة الى أعمالهم الجديدة بالتعاون مع الفنان غدي الرحباني خلال فصل الشتاء، سيتم الاعلان عنها لاحقا ، خاتماً بالشكر لموقعنا لمواكبته كل الاعمال والمهرجانات الفنية.

كواليس الحفل:

كان واضحاً التنظيم العالي للمهرجان من قبل الجهة المنظمة والبلدية.

انتشار للجيش والقوى الأمنية ما أضفى اجواء الراحة والإطمئنان على الجمهور.

ظهر التعب والإرهاق على نجوى كرم بعد انتهاء الحفل لدرجة انها رفضت ان تغير ملابسها طالبة التوجه فورا الى السيارة.

الصور بعدسة جاك جميّل .


​​​​​​