تستقبل منطقة حمانا معرضاً تحت عنوان"حنين ومسافات.

.. الاغتراب في التراث اللبناني"، وذلك يومي السبت والاحد 19 و20 آب 2017، على ان يكون حفل الافتتاح يوم السبت 19 آب في تمام الساعة السادسة مساءً.

يتخلل المعرض كلمات في المناسبة ورسم مباشر للفنان برنار رنّو، ومشاركة للعميد رفيق الفغالي من خلال القاء قصيدة من تأليفه، ولوحة راقصة تقدمها فرقة Le studio des arts تحت إشراف السيدة رونا غصن، كما سيؤدي الفنان جوزيف بوسعيد اغنية "يا مهاجرين رجعوا" للعملاق وديع الصافي، ويلي الافتتاح حفلا غنائيا تحييه الفنانة دالين جبّور من تنظيم بيت الفنان حمانا.

يهدف هذا المعرض الى تسليط الضوء على التراث المهجري في لبنان، وعلى الإغتراب في التاريخ اللبناني وابراز التميّز اللبناني في الإغتراب، وواقع الهجرة على المناطق اللبنانية كافة اقتصادياً، ثقافياً واجتماعياً... بالإضافة الى الإضاءة على تراث البلدات اللبنانية والتبادل الاقتصادي والتجاري، وأبراز خصوصيّة التراث الأدبي والفكري والإنساني لكل بلدة مازالت محافظة على عاداتها وتقاليدها اللبنانية والتي تمثل هواجس المغترب بحنينه وتعلقه بأرض الوطن.

تجدر الاشارة، إلى أن المعرض من تنظيم إقليم بعبدا الكتائبي بالتعاون مع مركز دراسات الانتشار اللبناني في جامعة سيدة اللويزة وبمشاركة دول أميركا اللاتينية، بلدات قضاء بعبدا ومركز "فينيكس للدراسات اللبنانية" في جامعة الروح القدس – الكسليك.