هو عيد الموسيقى، العيد الجامع لكل أطياف المجتمع وألوانه، ينتظره الصغار كما الكبار، وعلى الانغام المتناثرة هنا وهناك، الغربية منها والشرقية، يرقص قاصدو الاستمتاع بإحيائه، ويغني ويدندن كل من راقت له النغمات والالحان، مستمتعاً بأمسيات راقية، جذابة، بعيدة عن ضجيج النهار ومشاكله.

وككل البلدات اللبنانية التي اختارت عيد الموسيقى هدفاً للقاءات واجتماعات، عناوينها العريضة: "فرح، سعادة وإحياء تراث"، كان لمدينة زحلة مهرجانها الموسيقي الخاص، الذي أحيته برعاية بلدية زحلة – المعلقة، وحضره أعضاء من المجلس البلدي وحشد كبير من محبي الموسيقى وعشاقها.

تَميّز عيد الموسيقى، "الزحليّ"، بفرقه الموسيقية المتنوعة الشرقية منها والغربية، منهم من قصده من بيروت ومنهم من ترعرع وكبر في بلدته مشاركاً اهله الغناء والفرح والانغام الجميلة، فرق غنّت الروك، واخرى البوب. اما اللافت، فكان فرقة: "شبيبة البردوني"، التي تميزت بموسيقاها الشرقية الشعبية القديمة، وهي فرقة مؤلفة من خمس شبّان لا تتعدى اعمارهم الثامنة عشرة، أعادوا الجمهور الحاضر الى ذاك الزمن الجميل حيث الموسيقى والالحان تنثر طيباً وذكاء واحساساً لا ينضب، ومع: "يا سيف اللي عَ الاعدا طايل"، و"تعلى وتتعمر يا دار"، و"مش وقتك يا هوا"، الى" يا دادا يا ختيارة" و"البنت الشلبية"، وغيرها من الموسيقى الحية في قلوبنا، تحوّلت الساحة الى رقص فرقص، وفرح وتمايل.

اعتلت كريستا ماريا المسرح لإلقاء التحية على أبناء بلدتها قبل ان تبدأ الغناء، فرحّبت بهم وأعربت عن سعادتها لمشاركتهم فرحتهم في عيد الموسيقى. هي الزحلاوية الهوى، البيروتية الاقامة، فسبقها التصفيق الذي تعالى تعبيراً عن محبة الحاضرين لموهبة أثبتت حضورها وتميّزها، على الرغم من صغر سنها.

غنّت كريستا ماريا، وكما تبدع في التراتيل أبدعت في الغناء، فعلت الهتافات وتمايلت القلوب مع كل اغنية اختارتها بدقة، حاملة مع ألحانها دفئاً ومحبة يشبهان وجهها الطفولي الحالم، غنّت بثقة الكبار وطموح الصغار فتجمهر الناس من حولها متمايلين على أغان لطالما عايشوا قصصها ومعانيها. ومع :"نسّم علينا الهوا"،" كان عنا طاحون"، "سألوني الناس"، "البنت الشلبية"، وغيرها الكثير من أغاني السيدة فيروز.... انتقل الناس الى عالمهم السرمدي، آملين اللاعودة في ظل حنين حملته هذه الطفلة الى أمسيتهم الغنائية المنتظرة، من دون التردد في التنوع والانتقال الى الموسيقى والاغاني الغربية، مختارة بذكاء باقة منوعة منها: DernièreDanse، Girl On Fire وغيرها، والتي ما ان غنّتها،حتى أقامت الدنيا ولم تقعدها.

توالت الفرق بعدها على الغناء،كل يحمل في جعبته مجموعة من الاغاني استمر معها المهرجان حتى طلوع الفجر.

الفن كانت هناك وجاءت باللقاءات التالية:

ايلي عطالله فرقة، Brain Box، مدير الشركة الفنية المسؤول عن تنظيم عيد الموسيقى واحتفالات البلدية الفنية:

هدفنا من عيد الموسيقى، هو مشاركة اكبر عدد من المواهب الفنية بهدف اعطائها الفرص ولاثبات مواهبها لاسيما المواهب الصغيرة في السن، كما اننا نجمع في منطقتنا الفرق المتعددة الغربية والشرقية والقادمة للمشاركة من كل المناطق اللبنانية".

"عيد الموسيقى هو عيد الفرح، عيد الثقافة والمعرفة، عيد تجتمع حوله الاسر كافة وهدفنا أبعد من احيائه في زحلة فقط ،اذ اننا نعمل على ان نعيد في الاعوام المقبلة عيد الموسيقى في عرسال، بهدف نشر ثقافة السلام والمحبة بين الناس بدل السلاح والقتل والاقتتال".

"في كل عام نلاحظ وجود مواهب جديدة في المنطقة وهذا دليل على عافية لبنان وثقافته مع جيل صاعد واعد".

فرقة شبيبة البردوني:

تحدث باسمها رفاييل حداد قائلاً "نحن شبان من زحلة، ايليا غانم (اورغ)، رالف حداد (ناي)، ايلي زعتر (عود)، ايلي بشعلاني (دربكة) وانا (فيولون)، تأسست فرقتنا منذ ثلاث سنوات مع الوالد عازف العود، وها نحن اليوم نعمل معاً ونتدرب ونشارك في مهرجانات زحلة، لا سيما في الاعمال الفنية التي تقوم بها البلدية".

"نحن نعمل على اعادة احياء الموسيقى القديمة وهدفنا الوصول الى كل المناطق اللبنانية".

كريستا ماريا ابو عقل:

"إنها المرة الاولى التي اشارك فيها في مهرجان الموسيقى في زحلة، وكم انا سعيدة وفخورة بأن أغني على أرضي ومع أبناء بلدتي. أَعِد جمهوري بحفلات كثيرة هذا الصيف وفي الكثير من المناطق اللبنانية، ففي صوتي صلاة أحملها لأبناء بلادي وفي غنائي فرح احب مشاطرته مع كل ابناء جيلي خصوصاً ومحبيّ الفن الاصيل وعشاقه عموماً".

"تحية لزحلة وبلديتها واهلها، ولموقع الفن.

يذكر، ان كريستا ماريا أبو عقل، شاركت في ريسيتال موسيقي في حملايا، لمناسبة عيد القديسة رفقا، وكانت هذه المشاركة هي الاولى لها في هذه المناسبة التي قدمت كريستا خلالها تراتيل باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانكليزية. ولقد أضفت بصوتها الملائكي، كما وصفته الزميلة هلا المر، التي قدمت الريسيتال، أجواء من الخشوع والتقوى، نقلت من خلالها الحضور الى أمسية تحاكي الخيال. ورافق كريستا عزفاً على الغيتار،ديب قسيس.

لمشاهدة ألبوم الصوراضغط هنا