الصحافية والرسامة ملك متى تشارك في لجنة تحكيم مهرجان الزمن الجميل الذي سيكرم نخبة كبيرة من الأسماء الفنية الكبيرة، وتحل ملك ضيفةً على موقع "الفن" للحديث أكثر عن مشاركتها في المهرجان الذي سيتم يوم الأحد في 2 آذار.

كيف تم اختيارك للجنة تحكيم مهرجان الزمن الجميل؟

دكتور هراتش اختارني لأنني أعمل في مجلة مع الإعلامية ماتيلدا فرج الله ورآني في المناسبات والحفلات التي كنت أقيمها بين لبنان ومصر ومعظم الدول العربية. وهو اختارني لأنّه رأى أنني سأكون في المكان المناسب في لجنة تحكيم مهرجان الزمن الجميل.

برأيك، ما أهمية مهرجان الزمن الجميل؟

المهرجان له أهمية كبيرة لأنّه يختار أسماء قديرة تستحق التكريم ولم يتم الإضاءة عليها، وهناك فرق كبير بين مهرجان الزمن الجميل وباقي المهرجانات التي توزع جوائز على الفنانين. ونحن نختار أسماء من زمن الأصالة والذي تربينا عليها، والأعمال التي كانت تقدم في ذلك الوقت كلها شفافية وصدق وحب ورومانسية، ومن سيتم تكريمه في الحفل هم الأشخاص الذين تركوا بصمة لدى الجمهور العربي بأعمالهم التي تم تقديمها قبل سنوات طويلة.

هل أنت من يختار الأسماء المصرية التي يتم تكريمها في المهرجان؟

لا، جميع أعضاء اللجنة يرشحون جميع الأسماء من لبنان ومصر وباقي الدول العربية، أي أنّ القرار جماعي وليس فردياً والفنان الذي توافق عليه اللجنة بالإجماع نختاره لكي يتم تكريمه. والدرع الذي نقدّمها للفنان لها هدف معين هو أنّ الفنان عادة يتم تكريمه بعد وفاته أي أنّه لا يشعر بالتكريم، لهذا السبب تواجد مهرجان الزمن الجميل لكي يتم تكريم هؤلاء العظماء قبل وفاتهم، وليس مهماً إذا كان الفنان قد اعتزل الفن أم لا، بل المهم أنّه ساهم في الفن الجميل.

هل رحل الكثير من الفنانين الكبار من دون أن يتم تكريمهم؟

نعم، يوجد الكثير من الفنانين الذين رحلوا بدون أن يتم تكريمهم، كما أنّهم عاشوا بطريقة لا تليق بهم وعانوا من الأوضاع المالية الصعبة. وبرأيي أنّ الفنان هو رسالة ووجه البلد لكل العالم. والفنان يرحل بالجسد لكنه يبقى بذاكرة جميع الناس الذين تفاعلوا مع فنّه الذي قدّمه. أذكر هنا الفنان الكبير وديع الصافي هو رحل بالجسد لكن فنّه موجود لليوم وسيبقى موجوداً في جميع الدول العربية.

كيف كانت تجربتك مع الدكتور هراتش؟

هراتش ليس طبيباً على الصعيد العالمي فقط، بل هو فنان كله أحساس، لهذا السبب يكرّم الفنانين الأصيلين وأنا بدوري أشكره على هذه المبادرة التي يقوم بها وأتمنى أن يستمر المهرجان لسنوات الطويلة حتى يتم تكريم كل فنان يستحق التكريم.

كلمة أخيرة؟

أتمنى أن يبقى المهرجان على المستوى المطلوب وأن يحفظ الله الدكتور هراتش ويبقى مستمراً بعطائه.