عمود آخر من أعمدة الفن الكاريكاتوري رحل.

خذلت الريشة هذه المرة ستافرو جبرا. تلك السخرية التي كانت بطلة اعماله تحولت الى سخرية قدر خطفته وابقت على اعماله. اعمال خالدة يذكرها الكبار والصغار، يذكرها السياسيون والفنانون. ستافرو جبرا عاشق الرسم والتصوير ختم صورة أخيرة هي صورة الموت لا بل صورة القيامة في زمن الفصح.

اعمال ستافرو كانت الرفيقة الدائمة التي تظهر لنا واقع الأحداث الراهنة في لبنان والشرق الأوسط والعالم .
إسم ستافرو الكامل هو ستافرو ادمون جبرا ولد في 18 شباط/فبراير 1947.

أعمال ستافرو وصلت لأن تكون موجودة في المنشورات الدولية أيضاً، ولم تقتصر الرسومات على الصعيد المحلي، فقد وردت له أعمال كاريكاتورية في الصياد، لوريان لو جور، الزمان، سمر، الصفا، المحرر، الأنوار، الأحرار، صدا لبنان، أوروسكوب، فلاش، الشبكة، الجيش، الدستور، الجريدة، سكيتش، الحسناء، لو بيروتان، صوت وصورة، ماغازين، الأسبوع العربي، الكفاح العربي، الأمل، لو ريفاي، الدولية، مجلتي، موندانيتيه، استجواب، كرونيك، نداء الوطن، ذو دايلي ستار.
كما وردت له الرسومات في منشورات دولية شملت دير شبيغل، جون أفريك، بانش، أطلس ورلد إكسبرس، ليكسبرس، ايكونوميا، لو موند، إل جورناليه، جانفورم، لو كورييه انترناسيونال، دي فلتفوشيه، ذو واشنطن تايمز. ومحطة التلفزة CVN خلال نشرة الأخبار المسائية اليومية على مدى سنتين. ووكالات الأنباء: نشرت وكالة أسوشييتد برس (أ.ب.) ووكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) رسومه الكاريكاتورية بالتليفوتوغرافيا في مختلف أنحاء العالم.
وتحديداً بدأت رسوم الراحل تظهر في المنشورات عام 1967.

نال ستافرو الكثير من الجوائز فقد مُنح لقب "صديق الأمم المتحدة" خلال تواجده في جنيف واستلم الوشاح الأزرق، كما انه فاز "بجائزة العرب الأولى للتفوّق" عن موقعه الإلكتروني stavrotoons.com .
وفاز ستافرو بميدالية الرسوم الكاريكاتورية في "مهرجان وسائل الإعلام الثالث" في بيروت عام 2004، كما أنه نال ميدالية الرسوم الكاريكاتورية في "مهرجان وسائل الإعلام العربية" الذي أقيم في بيروت عام 2006.
واستلم ستافرو رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في تشرين الثاني 2004،وفاز بجائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001-2002 من الجمعية الدولية لكبار مصممي المواقع الإلكترونية.
اختير ليكون أحد فناني الأمم المتحدة الـ24 ضمن جمعيّة أو مؤسّسة Foundation Cartooning for Peace التي أسّسها أمين عام الامم المتحدة السابق كوفي أنان مع بلانتو Plantu رسّام الكاريكاتور في صحيفة Le Monde.
وفي إطار مهرجان "الصحافة والكاريكاتور"، كرمت "الرواد العرب" ستافرو لعام 2002 في القاهرة.
واشترك ستافرو في "اللقاء الدولي الخامس للرسوم الصحفية" في كاركفو في فرنسا عام 2004.

وعلى صعيد مشاركاته فإنه عضو في "نقابة رسام الكاريكاتور والكتاب CWS" (الولايات المتحدة الأميركية)، "الرسام الفرنكوفونيين" (فرنسا)، "رسام الكاريكاتور فانو فاني" (إيطاليا)، "رسام كاريكاتور داريل كايغل المحترفين" (الولايات المتحدة الأميركية)، "الأنف، فنانو الرسم الكاريكاتوري" (الولايات المتحدة الأميركية).

في رصيد ستافرو ما يزيد عن 140 ألف كاريكاتور.
وستافرو محترف للتصوير الفوتوغرافي، فقد قام بتغطية مهرجان "كان" السينمائي لمدة 30 عاماً، وغطّى وقائع الحروب في أربعة من أنحاء العالم، من أرتريا الى أديس أبابا، حتى حرب الخليج الاولى.
وتجدر الإشارة إلى ان ستافرو كان اول مراسل رسمي غطّى حرب لبنان، وأحرز لقب شرف كواحد من أفضل مصوري الحرب اللبنانية المعاصرين من قبل المجلة الفرنسية "فوتو" .
ستافرو هو مبتكر ستة عشر رسمًا كاريكاتوريًا وأربع مجموعات صور.
تُعرض مجموعاته الكاريكاتورية في مونريال في "بيبليوتيك دو لومور" أو مكتبة الفكاهة. شارك في معارض كاريكاتورية دولية لا تعد ولا تحصى في مونريال وبرلين وأنكونا وأثينا وغابروفو واسطنبول ومالطا ويوغوسلافيا وفرنسا وجنيف.
حلّ ضيف شرف على مهرجان الرسوم الكاريكاتورية في إبينال في فرنسا عام 1989 وفي سبع معارض محلية في بيروت خلال الأعوام 1969 و1973 و1982 و1987 و1991 و1996 و1997.
أعمال ستافرو عرضت في معرض "سنة الطفل" الذي أقيم في شهر كانون الثاني 1980 في "دار بلدية باريس"، ونُشرت صوره في المجلات المحلية وباري ماتش، وفوتو، وفوف دويتشيه آوسغابي، وفوتو ريبورتر.
نشر ستافرو صوره غير السياسية في مجلته التي أسسها في أيلول 1983 وهي مجلة شهرية "سكوب SCOOP"
ومن محطات ستافرو في مسيرته أنه كان عضو لجنة الحكم في برنامج المواهب اللبنانية "ستوديو الفن" الذي بُثَّ على المحطة التلفزيونية الوطنية "أل.بي.سي" بين عامي 1988 و1992، وفي تشرين الأول عام 1997،اختير عضو لجنة الحكم في مهرجان الفيلم السينمائي في بيروت.
ومن إنجازاته أيضاً أنه أسس "نقابة مصوري الصحافة اللبنانيين" وحل رئيسًا فخريًا للنقابة عام 1992.
أسهم ستافرو في إعطاء "دروس متقدمة لرسّام الكاريكاتور الافتتاحي" في مالطا عام 1998، وشارك في لقاء مجموعة العمل الشرق أوسطية في اسطنبول عام 2000.
الراحل قام بإعداد الرسوم الكاريكاتورية لمحطة الجديد خلال نشرة الأخبار اليومية لمدة ست سنوات (2001-2007)، وقد عرَضَ في سان غوست لو مارتيل (فرنسا) 125 رسمًا كاريكاتوريًا سياسيًا (أيلول – تشرين الأول 2007).
وتجدر الإشارة أن ستافرو تلقى تكريماً في حفل تكريم "نجوم الزمن الجميل" بمبادرة من طبيب التجميل اللبناني الدكتور هراتش سغبازريان.

​​​​​​