تكريماً لمسيرته الفنية ولمواقفة الوطنية والأصيلة تجاه وطنه الثاني سورية، وتحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والإعلام، تقيم مبادرة "الفينيق السوري" حفلاً تكريمياً للموسيقار الكبير بعنوان "وفاء لأيقونة الوفاء" مساء اليوم الأربعاء 1 شباط في صالة الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وتم توجيه الدعوات لعدد كبير من الفنانين والموسيقيين والشعراء ونجوم الدراما والإعلام في لبنان وسورية، وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية، إضافة إلى عائلة الفنان الراحل.

وسيشارك في الحفل الفنان اللبناني معين شريف، والفنانين السوريين حازم الشريف وعماد رمال، وسيقدمون أغنيات للموسيقار الراحل بمصاحبة أوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو أندريه معلولي.

وسيقدم الفريق السوري المنظم للحفل "عود" مصمم خصيصاً للمناسبة، إضافة إلى درع من تجمع "سورية الأم".

وتم إعداد فيلم وثائقي عن مسيرة الراحل الفنية وعلاقته بسورية، وهناك مفاجأة بأن وعد بركات نجل الراحل سيقدم أغنية "كيف" الشهيرة على المسرح.

ومن المفترض عرض أغنية بصوت ملحم بركات للمرة الأولى أهداها لسورية قبل وفاته لكنها لم تخرج للعلن بعد.

أمس، أجرى معين شريف وعماد رمال بروفاتهما تحضيراً للحفل، بينما غاب حازم شريف لأسباب مجهولة، وقيل إنه لم يصل سورية بعد بسبب تراكم الثلوج على طريق بيروت – دمشق، علماً أنه لم يدخل الحدود السورية حتى كتابة هذه المادة.

الممثلة السورية شكران مرتجى ستتكفل بتقديم الحفل، قد كتبت بنفسها كلمات وجدانية تليق بالراحل.

بدوره فإن الشاعر اللبناني نزار فرنسيس سيلقي كلمة أصدقاء الراحل، وكان من المفترض أن يشارك الإعلامي جورج قرداحي في الحفل من خلال إلقائه كلمة عن الراحل أيضاً، لكن تأجيل موعد الحفل وترحيله إلى موعد آخر وارتباطاته المهنية الأخرى ستضطره إلى الغياب.

وعلم "الفن" أن المنظمين افتتحوا صالة "الدراما" في دار الأسد ليعرض الحفل على شاشة كبيرة نظراً لضغط الحضور الكثيف، وسيتم نقل الحفل على الهواء مباشرة عبر قناة "سما" الفضائية، وإذاعة "المدينة أف أم".